"البيئة"توزع كتيبات ونشرات للتوعية بضرورة الحفاظ على الغطاء النباتي بظفار

قال ياسر بن محمد بن سالم رعفيت إخصائي إعلام بالمديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار، إنَّ توعية المجتمع وزوار الخريف بأهمية المحافظة على الغطاء النباتي الذي يكسو محافظة ظفار في فصل الخريف أو غيره، هي مسؤولية الجميع؛ حيث إنَّالحال الذي صارتْإليه المراعي البيئية مؤخرا -وفق دراسات الخبراء في مجال البيئة والتصحر- لايسر؛ لذلك علينا جميعا أن نقف ضد أي ممارسات خاطئة في موسم الخريف تحديدا.

وقال رعفيت: هناك الكثير من الممارسات التي يقوم بها الزوار تضر بالبيئة، وهو سلوك غير حضاري، ويجب أن نقف ضده ونمنعه.. مشيرا إلى جهود الجهات المعنية ومنها وزارة البيئة والشؤون المناخية من أجل حماية الغطاء النباتي في هذا الموسم الاستثنائي الجميل في محافظة ظفار. وأضاف رعفيت بأنَّ الوزارة رأت أن تقوم بالتوعية من نقطة بداية دخول الزوار إلى محافظة ظفار في واحة المسافر بتوزيع إصدارات الوزارة والكتيبات والمجلات البيئية على الزوار والمقيمين، والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم فيما يخص الشأن البيئي.وتمَّ استحداث ركن التوعية البيئي في "واحة المسافر" لتعريف الزوار القادمين إلى محافظة ظفار بالبيئة العمانيةوتوزيع إصدارات الوزارة والبوسترات والكتيبات التوعوية عليهم.

كما تمَّ تشكيل فريق من المديرية لحماية الغطاء النباتي وعمل حملات توعية في الأماكن التي يرتادها الزوار والمقيمون بكثرة وتوزيع منشورات توعيهم بأضرار قيادة المركبات على المراعي الطبيعية. أيضا تنبيهم بمسألة منع صيد الحيوانات والطيور البرية. كذلك ضرورة المحافظة على نظافة البيئة وعدم رمي المخلفات البلاستيكيه والمخلفات بشكل عام وتوضيح مدى أثرها على البيئة. وتوزيع المنشورات التوعويه على الزوار القادمين من منفذ حريط البري، والتوزيع في السهل والجبل من قبل فريق حماية الغطاء النباتي بالمديرية وبالتعاون مع فرق المتطوعين.وحرصا على توعية جيل الشباب وتعزيز وعيهم البيئي تشارك وزارة البيئة والشؤون المناخية ضمن معسكر شباب الأندية 2015المقام في مجمع السعادة ضمن معسكر شباب الأندية2015 بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الرياضية.

وتشارك المديرية بركن توعوي في القرية خلال الفترة من17-19أغسطس ويقوم المختصون بالمديرية خلال الركن بشرح عمل المديرية وأهدافهاللمشاركين البالغ عددهم 140 مشاركا من مختلف أندية السلطنة وتوعيتهم بالمواضيع البيئية المختلفة.وتعريفهم ببيئة محافظة ظفار بشكل خاص. كما تقدم محاضرة عن مخاطر التلوث يوم الأربعاء المقبل بقاعة المحاضرات بمجمع السعادة الرياضي.

تعليق عبر الفيس بوك