الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : يومان من التوعية البيئية على مسرح الساحة العامة

الخميس 13 أغسطس 2015 01:17 م بتوقيت مسقط

 

تنظم المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار برنامجا حافلا للتوعية البيئية في إطار مشاركتها في فعاليات و مناشط مهرجان صلالة السياحي 2015 حيث تقدم المديرية برنامجا تفاعليا توعويا متواصلا على مدى يومي 14 و15 أغسطس الجاري على مسرح الساحة العامة إلى جانب الأنشطة اليومية التي تقدمها المديرية في ركنها الدائم بالمسرح الرئيسي.

وتهدف المديرية إلى نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع من خلال توزيع إصدارات الوزارة كالمجلات البيئية والكتيبات والمطويات الإرشادية على الزوار والمقيمين خلال فترة المهرجان. ويتضمن البرنامج التوعوي تقديم اسكيتشات تمثيلية عن مواضيع بيئية مختلفة كالحفاظ على الغطاء النباتي وخطورة رمي المخلفات البلاستيكية والاحتطاب والتصحر والبيئة البحرية والحفاظ على الحياة الفطرية والتلوث وغيرها من المواضيع بهدف نشر الثقافة البيئية السليمية لدى زوار المهرجان وتوعيتهم بأھم السلوكيات الصحيحة وإثراء المعلومات البيئية لديهم. كما تقدم العديد من الفعاليات المصاحبة كمسابقات الرسوم والتلوين للأطفال ومسابقات سين جيم ومعرض بيئي لتوزيع الإصدارات والكتيبات المتعلقة بالوزارة وتوزيع الهدايا والجوائز والألعاب للأطفال المشاركين.

ولاتقتصر المشاركة التوعوية للمديرية على هذا الجانب فحسب وإنما تشارك المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بركن توعوي جديد في واحة المسافر بالتعاون مع المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار لاستهداف الزوار القادمين إلى صلالة أثناء موسم الخريف. وضمن الأعمال الميدانية، شكلت المديرية فريقا من دائرة صون الطبيعة لمراقبة الحياة الفطرية والغطاء النباتي وحمايته من التخريب بفعل المركبات من قبل الزوار والمقيمين خلال موسم الخريف ووضع لوحات إرشادية وتحذيرية على الطرق العامة في المناطق الجبلية والسهل. وكذلك طباعة وتوزيع منشورات توعوية وتحذيرية للزوار والمقيمين من خلال منفذ حريط البري، فضلا عن جهود فريق الدعم البيئي والمتطوعين وكذلك المشاركة في المخيمات الكشفية والإرشادية. وفي جانب التغطية الإعلامية، تقوم المديرية بالتعاون مع إذاعة الشباب وإذاعة اللغة الإنجليزية وإذاعة الوصال ببث بعض الوقفات التوعوية والتحذيرية للزوار والمقيمين للتعامل مع الغطاء النباتي والطبيعة وعدم رمي المخلفات في الأماكن العامة.