وزير الصحة يدشن الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد في "الاختصاصات الطبية".. الأحد

مسقط - الرُّؤية-

تنطلقُ، يوم الأحد المقبل، فعاليات "الأسبوع التعريفي للأطباء المقيمين الجدد"، الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد، وتستمرُّ الفعاليات حتى 23 من أغسطس الجاري.

ومن المقرَّر أن يَرْعَى افتتاح الفعالية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية. علما بأنَّ افتتاح الفعالية سيقام في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس. وسيشمل البرنامج التعريفي كلمة افتتاحية يُلقيها معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، تليها كلمة ترحيبية يلقيها سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية. ويحتوي البرنامج التعريفي على عدة محاضرات وفعاليات وحلقات عمل تهدف إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وتهيئة الطبيب المقيم الملتحق حديثا بالمجلس للتدريب الأكاديمي المتخصص.. ويتخلَّل ذلك عرض فيلم قصير يقدِّم بعض النصائح العامة للأطباء.

وتتضمَّن الفعاليات في اليوم الأول عدَّة محاضرات؛ منها: نبذة عامة عن البرامج التدريبية التخصصية وأمثلة عن أبرز تجارب الأطباء المتخرجين في المجلس، إضافة إلى عرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي والدورات التي يقدمها ودوره الفعال في العملية التدريبية المتخصصة بالمجلس. ومن بَيْن المواضيع الأخرى المقدمة في الفعالية: محاضرات عن الامتحانات التي يتوجب على الطبيب المقيم اجتيازها ومعلومات عن فرص التدريب في خارج السلطنة وبرنامج المجلس لمنهجية البحث العلمي. وسيشمل أيضا في اليوم الأول تدريبا على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها. ووفر المجلس ذاكرة وميضية "فلاش ميموري"، خاص لكل طبيب مقيم يحتوي على البرامج والمناهج التدريبية. ولأول مرة، استحدثَ المجلسُ دليلا توجيهيا للطبيب المقيم الجديد وفيلما قصيرا يقدم بعض النصائح العامة للأطباء، أعده المجلس خصيصا للأطباء المقيمين الجدد 2015-2016م كبادرة لتهيئتهم وإعدادهم الإعداد الأمثل.

وستتواصل فعاليات الأسبوع التعريفي في اليوم الثاني للتعريف ببعض التطبيقات التي سيستخدمها الأطباء المقيمون على الحاسب الآلي. كما سيتعرف الأطباء المقيمون الجدد على نظام الإدارة الإلكتروني "New Innovation"؛ حيث يُوفر هذا النظام قاعدة بيانات متكاملة كما يتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة. وسيشتمل البرنامج التعريفي على حلقات عمل كحلقة عمل التحكم في الأمراض المعدية وكيفية التصدي لها، وحلقة عمل حول مهارات التواصل، كذلك حلقة عمل عن الأخلاق المهنية في مهنة الطب. وسيلتقي الأطباء الجدد برؤساء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان العلمية كل حسب تخصصه؛ وذلك لأخذ مزيدٍ من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء المقيمين الجدد في مجال تخصصهم. كما سيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.

تعليق عبر الفيس بوك