صناعة الطائرات وفنون الإخراج السينمائي ضمن دورات البرنامج الصيفي بمراكز "تعليمية ظفار"

صلالة - عارف صفرار - سعود الحضري

تتواصل فعاليات البرنامج الصيفي لطلاب المدارس محافظة ظفار، تحت شعار "صيفي قيم ومنجزات"، في جميع مراكز المحافظة؛ حيث تمَّ تنفيذ حلقة عمل تدريبية بعنوان "آلية الطيران وصناعة الطائرات"، قدمها سلاح الجو السلطاني العماني -ممثلا بقاعدة صلالة الجوية- وبالتعاون والتنسيق مع فريق الظاهرة للهواة، واستهدفتْ عددًا من الطلاب والطالبات من مختلف المركز الصيفية، وقدمها كلٌّ من: المهندس سليمان بن ناصر المقبالي والمهندس محمد بن خميس التوبي من سلاح الجو السلطاني العماني بمركز النور الصيفي للبنات بولاية صلالة، وتمَّ اختيار 6 طلاب من جميع مراكز ولاية صلالة للمشاركة فيها. إلى جانب محاضرة عن شركة ظفار للطاقة، وكذلك الإخراج السينمائي. وفي مركز السعادة للبنات، يجري تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية في مجالات مختلفة؛ مثل: مجال الفنون والحاسب الآلي، كما يجري بمركز المروج للبنات تدريب الطالبات على صناعة الأدوات المنزلية باستخدام النباتات والأشجار المحلية.

وقال الدكتور سعيد بن بخيت المهري القائم بأعمال مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم محافظة ظفار: إنَّ البرنامج ثمرة إضافية إلى ثمرات العهد الزاهر. ومن منطلق حرص وزارة التربية والتعليم الموقرة على الاهتمام بالأنشطة والفعاليات التربوية الهادفة، جاءت فكرة البرنامج الصيفي لطلاب المدارس لتكون أحد الروافد المهمة في صقل شخصية الطلاب من خلال استثمار وقت الفراغ لأبنائنا وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم بما يعود بالنفع والفائدة عليهم ومن خلال الزيارة وتفقدنا للمراكز وجدنا جهود كبيرة ومقدرة من قبل القائمين على البرنامج بالمحافظة، ونتمنى أن تكلل أعمالهم بالنجاح والتوفيق.

ومن جانبه، قال بخيت بن سالم بلاعاط العمري رئيس مركز أبو عبيدة بولاية سدح: إنَّ هذه البرامج الصيفية بادرة مميزة والمشاركين في حاجة ماسة إلى مثل هذه البرامج؛ حيث إنَّ جميع أولياء الأمور يُثمِّنون دَوْر الوزارة في رفع مستوى أبنائهم وغرس المفاهيم القيادية وتوسيع مداركهم العلمية والثقافية.

وقالتْ وفاء بنت سعيد الكثيرية رئيسة مركز فاطمة الزهراء للبنات: إنَّ البرنامج الصيفي لطلاب المدارس يعمل على إبراز مواهب الطلاب، وينمِّى قدراتهم ويخلق لهم أجواء من المتعة والفائدة في جوانب متعددة؛ كونه يجمع بين الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية التي يشملها المركز الصيفي؛ حيث أقيمت محاضرات في الإعلام والإعلام الجديد، إضافة إلى التدريب على التصوير وإقامة أنشطة ثقافية وعلمية، وكذلك الرحلات العلمية والترفيهية للمشاركات، وقد وجدنا هناك إقبالًا وتفاعلًا ورضا جيدًا من قبل الطالبات وأولياء أمورهن ونتمنى أن تتحقق الفائدة المرجوة من هذا البرنامج.

وقال الطالب عبدالله بن أحمد أزاد بيت سعيد من مركز صلالة للبنين بولاية صلالة، إنَّ البرنامج هذا العام شمل الكثير من الفقرات والمناشط المختلفة، ولبَّى كلَّ الرغبات -سواء كانت رياضية أو علمية أو ثقافية- وأشارك للعام الثالث على التوالي في البرنامج، وكل عام أرى أنَّ هناك تجديدا وإضافة خبرات علمية وعملية، وأتمنى للبرنامج الاستمرار والتطوير في الأعوام المقبلة.. وأضافتْ الطالبة آمال محمد ضاحي من مركز النور بولاية صلالة: كنتُ أفكر مع بداية كل إجازة صيفية أن أستثمر وقتي وجهدي فيما يعود علي بالنفع والفائدة، وكانت لديَّ خيارات متعددة لكن البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة لدى البرنامج الصيفي لوزارة التربية والتعليم، وجدت فيه فرصة للإبداع وتنمية موهبتي من خلال الخبرات التي يستضيفها المركز، كما أنَّ مثل هذه المراكز تعد بيئية تعليمية تربوية لصقل كل المهارات والإبداعات.

وأضاف الطالب قيس بن سالم العمري من مركز أبو عبيدة للبنبن بولاية سدح: استفدنا الكثير من الفعاليات والبرامج التي تتنوع بين العلمية والثقافية والرياضية، خاصة برنامج ريادة الاعمال وطريقة استثمار وادارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تمَّ تقديم محاضرات وورش تدريبية في كيفية إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية تأسيس مشروع صغير وكيفية إدارته من كل النواحي. كما أنَّ الزيارات الميدانية التي قمنا بها كانت مهمة وتفيد الطالب؛ كونها تعد تطبيقًا عمليًّا لهذه المشاريع، وأشكر كلَّ القائمين والمسؤولين بوزارة التربية والتعليم واللجنة المحلية للبرنامج بالمحافظة وكل المشرفين ورؤساء المراكز والمعلمين والمدربين على جهودهم الطيبة.

تعليق عبر الفيس بوك