ارتفاع معظم الأسواق الخليجية بدعم من صعود النفط.. و"السعودية" تقفز 1.6%

عواصم- الوكالات

ارتفعتمعظم أسواق الأسهم الخليجية أمس الإثنين متتبعة أثر أسعار النفط التي صعدت قليلا بعد انخفاض لستة أسابيع.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.6 في المئة مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 1.5 في المئة. وتتحرك أسعار منتجات كثيرة للشركة متماشية مع أسعار النفط.وارتفع سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 5.5 في المئة. واجتذب السهم صائدي الصفقات في الجلستين السابقتين بعدما هبط 17 في المئة منذ استئناف تداوله في الثالث من أغسطس. وتم تعليق تداول السهم لشهرين راجعت الشركة خلالهما بيانات مالية سابقة.وصعدت أيضا معظم الأسهم القيادية الأخرى مع ارتفاع المعنويات في السوق بفعل بيانات صدرت يوم الأحد وأظهرت قفزة في إنفاق المستهلكين خلال شهر رمضان. وزاد سهم البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف في المملكة 1.4 في المئة.

وقاد قطاعا البنوك والبتروكيماويات النشاط حيث صعد مؤشر قطاع البنوك 1.79 بالمئة والبتروكيماويات 1.6 بالمئة.وفي قطاع البتروكيماويات قاد سهم سابك الارتفاعات محققا مكاسب قدرها 1.5 بالمئة وبتروكيم 2.2 بالمئة وكيمانول 1.4 بالمئة.وفي قطاع البنوك صعدت أسهم مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري 1.4 بالمئة وساب 1.8 بالمئة.وصعد سهم زين 1.6 بالمئة والمملكة 1.2 بالمئة.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.7 في المئة وكان الخاسر الوحيد في منطقة الخليج مع تراجع الأسهم العقارية في الإمارة. وتصدر سهم الاتحاد العقارية الخسائر بانخفاضه 4.3 في المئة.وسجلت الشركة هبوطا بلغ 96 في المئة في صافي ربح الربع الثاني من العام مع تراجع الإيرادات من إدارة العقارات ومبيعات المنازل.

وانخفض سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي 0.3 في المئة بينما تراجع سهم داماك العقارية 1.1 في المئة.وهبط سهم شعاع كابيتال للخدمات المالية 1.6 في المئة بعدما سجلت الشركة انخفاضا قدره 73 في المئة في الأرباح الفصلية.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة مع صعود سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ثلاثة في المئة وكان أحد الداعمين الرئيسيين للمؤشر. ويعتزم مجلس إدارة الشركة استعراض نتائج الربع الثاني من العام يوم الأربعاء.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.6 في المئة مع ارتفاع سهم صناعات قطر الذي يتأثر أيضا بأسعار النفط 1.4 في المئة.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية مرتفعا 0.44 بالمئة إلى 6299.04 نقطة بينما تراجع مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.06 بالمئة إلى 1010.68 نقطة.وقال مجدي صبري المحلل المالي إن سبب صعود المؤشر الرئيسي هو تداولات على بعض الأسهم المضاربية وبعض "الأسهم الخاملة" التي لا تشهد عادة أي نشاط يذكر.وارتفع سهم فيفا 1.1 بالمئة وأريد 3.1 بالمئة وبنك بوبيان والمال 1.2 بالمئة.وهبطت أسهم مشاريع الكويت 1.5 بالمئة والمباني 1.04 بالمئة ومجموعة الصناعات 1.2 بالمئة والبنك الأهلي 2.7 بالمئة.وبلغت قيمة التداولات عشرة ملايين دينار.

تعليق عبر الفيس بوك