انطلاق حلقتي عمل "السلامة البحرية" و"إدارة مصائد الكنعد".. اليوم

مسقط - الرُّؤية

تنطلقُ، صباح اليوم، فعاليات حلقتي العمل حول السلامة البحرية، وإدارة مصائد أسماك الكنعد، والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع مركز الأمن البحري العماني.

ويَرْعى الافتتاح سعادة السيد هلال بن مسلم بن علي البوسعيدي المستشار بمكتب وزير الزراعة والثروة السمكية؛ وذلك بقاعة الاجتماعات بقاعدة سعيد بن سلطان بالبحرية السلطانية العمانية في ودام الساحل بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة.

وتضمُّ حلقة "الأمن والسلامة البحرية" محاورَ اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة التي تُسهم -بشكل مباشر- في حماية المخزون السمكي والموارد الطبيعية والحياة البحرية، وتنسيق الجهود والتعاون مع الجهات المختصة لحماية أساطيل الصيد العمانية من أعمال القرصنة والكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية، وكذلك اتخاذ تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ أو تنظيم، وردعه والقضاء عليه بالتعاون مع الجهات المعنية.

فيما تناقش حلقة "إدارة مصائد أسماك الكنعد في المياه العمانية" محاورَ اللائحة التنظيمية لصيد أسماك الكنعد وحظر صيد أسماك الكنعد وحظر حيازة وتداول أسماك الكنعد والتعامل بالبيع والشراء والنقل والتخزين والتصدير وفق اللائحة والفترة المشار إليها في اللائحة ونوعية الشباك ومواصفاتها والتي تستخدم في صيد أسماك الكنعد وفقا لمادة في اللائحة. وستناقش الحلقة أهمية وأهداف القرار، والتعرُّف على واقع الدراسات الأولية لتقييم أسماك الكنعد في المياه العمانية.

ويُشار إلى أنَّ وزارة الزراعة والثروة السمكية نظَّمتْ حلقات مشابهة عن إدارة مصائد أسماك الكنعد في المياه العمانية في محافظات السلطنة الساحلية في محافظات مسندم خلال شهر مايو الماضي، وفي محافظتي شمال الباطنة وجنوب الشرقية خلال شهر يونيو الماضي، وتعتزم تنظيم حلقتي عمل في محافظتي الوسطى وظفار خلال شهر أغسطس الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك