"شل" تبرم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا اتفاقية لإشراك الطلاب في "ماراثون شل البيئي" بآسيا

مسقط- الرُّؤية

وقَّعتْ شركة شل اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان؛ يتم بموجبها دعم جهود الجامعة لمشاركة طلاب الجامعة في منافسة ماراثون شل البيئي بآسيا، والتي من المقرر أن تجري في مانيلا بالفليبينأوائل العام المقبل.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن مبادرات شركة شل عمان والتزامها بتطوير المواهب والقدرات العمانية وتشجيعها على الإبداع في مجالات البحث العلمي. وقَّع الاتفاقية من جانب شركة شل كلٌّ من: كريس بريز المدير العام ورئيس شركة شل في عُمان، وعادل بن إسماعيل الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق، مع البروفيسور المهندس مايكل موديجل عميد الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان. وتمت مراسم التوقيع على الاتفاقية في المكتب الرئيسي لشركة شل للتنمية عمان في مسقط.

وفاز فريق "ميجالودون" -والممثل للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان-بالمركز الخامس في فئة وقود الديزل؛ وذلك أثناء مشاركتهم في منافسة عام 2015 التي أُقيمت في مدينة مانيلا بالفلبين؛ وذلك كأول مشاركة لهم في هذه المسابقة على الإطلاق. ويخطط الفريق للمشاركة بتصميم مركبة جديدة من أجل المنافسة مرة أخرى هذا العام في نفس الفئة من ماراثون شل البيئي.

ويدور موضوع المنافسة حول ابتكار مركبة نموذجية (تجريبية) تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود. وبناءً على الاتفاقية الجديدة، سوف يشارك فريق طلاب الجامعة مجددا في منافسة ماراثون شل البيئي التي من المتوقع أن تنطلق في الفلبين في وقت مبكر من العام المقبل 2016. كما تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الاتفاقية تتبع سلسة مشاريع مشتركة في مجال البحث العلمي بين جامعة السلطان قابوس وشركة شل.

وقال البروفيسور المهندس مايكل موديجل عميد الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان: "فخورون بطلابنا في كلية الهندسية والذين حققوا النجاح الملحوظ في مشاركتهم العام الماضي في مسابقة ماراثون شل البيئي بمانيلا. كما نود أن نقدم الشكر الجزيل لشركة شل على دعمهم وثقتهم بطلبتنا. أما فيما يخص الماراثون القادم، فإنه يشكل تحدياً حقيقيًّا؛ وهو الأمر الذي يتطلب العمل بجدية وبذل الجهد من قبل طلابنا المشاركين، إلى جانب التزاماتهم نحو دراستهم في الجامعة. إننا في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان ملتزمون بأهمية تطبيق الدراسات والتعاليم النظرية بشكل عملي من أجل إيجاد حلول هندسية أفضل. وبالإضافة إلى الجانب التقني من بناء المركبة المشاركة في الماراثون، فإن الطلاب سيتمكنون من تعلم فنون إدارة المشاريع وتنمية العمل الجماعي".

ومن جانبه، قال كريس بريز المدير العام ورئيس شل في عُمان: "لقد أظهر الفريق الممثل للجامعة الألمانية في عمان قدرات عالية والتزاما تاما تجاه صنع المركبة ذات الكفاءة في استهلاك الوقود، في الوقت الذي ساهموا فيه في إيجاد حلول مستقبلية مستدامة للطاقة في سلطنة عمان. إن الطلاب هم أساس المستقبل، وإن إنجازاتهم تشير إلى قدراتهم وكذلك أهمية العمل الجماعي من أجل الوصول إلى النجاح. سيوفر ماراثون شل البيئي فرصة رائعة للتدريب والتنمية للشباب من خلال المشاركة العلمية والعملية في إيجاد حلول لتحديات قطاع الطاقة؛ والتي من أهمها: كيفية توفير متطلبات الطاقة بطريقة مسؤولة بيئياً. إنه من ضمن التحديات التي تواجهنا ونحن ننظر للمستقبل على مدى 50 عاماً القادمة هي الطريقة التي سنقوم من خلالها بتقديم الطاقة الأكثر استدامة، والأكثر توفراً، وأقلها ضرراً بالبيئة".

فيما قال عادل بن إسماعيل الرئيسيالرئيس التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق: "ضمن مبادرات الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية للشركة، فإننا ندعو المهندسين الناشئين والمبدعين في عُمان ليكونوا جزءاً من أحد أهم الحوارات القائمة في مجال كفاءة الوقود ومستقبل هذا القطاع على مستوى السلطنة والعالم. إن منافسة ماراثون شل البيئي يقدم فرصة ممتازة لطلبتنا في كليات الهندسة لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. كما نتطلع إلى أن تعود هذه الجهود النيرة بنتائج وإبتكارات تساهم في دعم جهودنا لتلبية احتياجات المجتمع من الطاقة بطريقة أكثر كفاءة مع المساهمة في التقليل من تأثيرها على البيئة".

تعليق عبر الفيس بوك