قنوات الوصل..تاريخها وتبعاتها


د.سعد بساطة/ استشاري
SADBSATA@GMAIL.COM

كثيرة هي الإنجازات العمرانية التي تتم تبعاً لحاجة اقتصادية بغية تحقيق منفعة ما.. ومن أبرز الأمثلة الفعلية على ذلك؛ حفر القنوات، وها نسرد تعريفا مختصرا لها:
القناة بالتعريف :هي ممر مائي اصطناعي في مستوى سطح البحر تصل بين بحرين...مختصرة ّ المسافة والزمن وصرف وقود السفن مع تقليص تلويث البيئة...
أهم قنوات العالم:
قناة كيل هي قناة يبلغ طولها 98 كيلومتر تربط بين بحر الشمالوبحر البلطيق. تسمح القناة باختصار مسافة 519 كيلومترا.تم الانتهاء منها في سنة 1784 وكان طولها يبلغعندئذ 43 كيلومترا وعرضها 29 مترا وعمقها 3 أمتار. كانت تلك المواصفات لا تسمح إلا بعبور الباخرات التي لا يتجاوز وزنها 300 طن. حيث أرادت البحرية الألمانية الربط بين قاعدتها في بحر البلطيق مع قاعدتها في بحر الشمال دون الاضطرار للالتفاف حول الدنمارك فتقرر بناء قناة جديدة.
قناة إلبلاج في بولندا تسمى أيضًا "أوبرلاند كانال" بمعنى "قناة فوق الأرض" ، حيث إنها تربط بين مدينتي إلبينغ و أوسترودة، وتمر في منطقة تعلو في بعض المواقع وتنخفض في أخرى. قام ببنائها مهندس ألماني "جيورغ ستينكه" من 1844 إلى 1860 بأمر ملك بروسيا في حينها.تتميز قناة إلبلاج بمرورها على عدة ما يسمى "جبال جر" حيث تتغلب المراكب على الارتفاعات المختلفة لمستويات المياه بها البالغة 99 مترا بأن تجر المراكب على قضبان تشبه قضبان السكة الحديد على المرتفعات الفاصلة.
قناة بنما ممر مائييعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسيوالمحيط الهادئ. وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم. عملت القناةبعد الانتهاء من شقها عام 1914معلى تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويوركوسان فرانسيسكوإلى أقل من 8,370كم. ماقبل شق هذه القناة، كان على السفن أن تبحر حول أمريكا الجنوبيةقاطعة نحو 20,900كم، وقد ارتفعت حركة المرور السنوي من حوالي 1000 سفينة خلال الأيام المبكرة لإنشائها إلى خمس عشر ألف سفينة في عام 2008، بدأت فرنسابإدارة فرديناند دي ليسبس بالبناءبتمويل كبير؛ وقد أفلست فرنسافي ذلك الوقت بعد أن قامت بدفع 287 مليون دولار ووفاة أكثر من 22 ألف عامل في بناء القناة بسبب الأمراض والإنهيارات الصخرية. نتجت فضيحة سميت بفضيحة بنما، وحوكم العديد من المسؤولين الذين أتهموا باختلاس الأموال المخصصة لبناء القناة، عندها قامت الولايات المتحدة الأمريكيةببناء قناة بنما بتكلفة بلغت 380 مليون دولار؛ وقد عمل آلاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات لشق طريق عبر الغاباتوالتلالوالمستنقعاتضمن مشاكل الأمراضكالملارياوالحمى الصفراء.
قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل ما بين البحرينالأبيضوالأحمر،وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتمسح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروباوآسيا.
تاريخياً كانتقناة سيزوستريس في عهد سنوسرت الثالث' عام 1850 ق.م، أول قناة مائية تربط ما بين البحر الأحمروالبحر المتوسط عن طريق النيل وأنشأ امتدادها وأسماها قناة (كبريت) أدى ذلك إلى ازدياد حركة التجارة مع مصروبلاد بونت وبين مصر وجزر البحر المتوسط (كريتوقبرص).عندما فتح المسلمون مصر إبان عهد الخليفة "عمر بن الخطاب" على يد "عمرو بن العاص" عام 640م ولتحسين المواصلات مع الجزيرة العربية، أعاد حفر القناة من الفسطاط إلى القلزم (السويس).. (سميت قناة أمير المؤمنين)؛ وكان المشروع في حقيقته ترميماً للقناة القديمة.. واستمرقرناً من الزمن؛ إلى أن ردمها الخليفة "أبو جعفر المنصور" بسدها من ناحية السويس، منعاً لإمدادات مصر لأهالي مكة الثائرة ضد العباسيين. ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل.
تقدم مهندسو حملة نابليون من مدرسة البوليتكنيك بعصر محمد علي سنة 1832‏ إلا أن محمد علي رفض فكرة حفر القناة إلا بشرطين‏:‏ ضمان القوى العظمى حياد القناة/ استقلال مصر‏،‏‏ وتمويل القناة بالكامل من الخزانة المصرية،‏‏ ولكن الشرطين قوبلا بالرفض.‏
تم حفر القناة بسواعد مليونفلاحمصري بجو المرض والذل، حيث كان عدد سكان مصر قرابة 4 ملايين فيما يعرف بالسخرة ومات خلالها أكثر من 120 ألفمصري أثناء عملية الحفر بسبب الجوعوالعطشوالأوبئة والمعاملة السيئة، حيث دفنوا في الصحراء أو تحت مياه القناة...فييوليو1956 أعلن الرئيس ناصر، في الإسكندرية، تأميم شركة قناة السويس، بعد أن سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل السد العالي بطريقة مهينة لمصر، ثم تبعها البنك الدولي. على إثرها قامت هيئة المنتفعين بقناة السويس بسحب المرشدين الأجانب بالقناة لإثبات أن مصر غير قادرة على إدارة القناة بمفردها، إلا أن مصر أثبتت عكس ذلك.
أغلقت حرب 1967 قناة السويس لثمان سنوات، وافتتحت 1975، ثم جرى توسيعها عام 1980. ولتلافي المشكلات السابقة من توقف بمنطقة البحيرات المرة، وتقليل زمن رحلة عبور القناة بشكل عام، مما يسهم في زيادة الإيرادات الحالية للقناة. وأنتهى المشروع خلال عام واحد في 6 أغسطس2015.
تعد قناة السويس أحد أهم المجاري البحرية في العالم، حيث بلغت إيرادات القناة في العام2014نحو 5 مليارات دولار ويمر عبر القناة ما بين‏ 8%‏ إلى‏ 12% من حجمالتجارةالعالمية‏ مرشح الآن ليصل إلى 20%.‏تأتي الحاويات بالدرجة الأولى ثم البضائغ ثم ناقلات النفط.
تهدف مصر من قناة السويس الجديدة لإنعاش اقتصادها المحلي، لكن لهذه القناة الجديدة فوائد ومزايا ستنعكس إيجابا على التجارة العالمية.حيث ستساهم القناة الجديدة في خفض تكلفة الشحن بين دول شرق إفريقيا، والخليج وأوروبا، وأيضا بين دول شرق آسيا وأوروبا، وذلك من خلال سرعة النقل التي ستوفرها للسفن.(يهبط زمن رحلة العبور في القناة من 20 إلى 11 ساعة، بالإضافة إلى تقليل عدد ساعات انتظار السفن إلى 3 ساعات فقط).
بعيداً عن جمود الأرقام إليكم هذه الطرفة:
- أبي حفر قناة السويس...
- هذا لاشيء مقارنة ً بالذي فعله والدي!
- وماذا فعل والدك؟؟
- أسمعت بالبحر الميت؟ والدي هو الذي قتله.

في الختام: يتوقع الخبراء انتعاشا في تجارة النفط خلال الفترة المقبلة، بعد افتتاح المشروع الجديد ورفع العقوبات عن إيران، مما سيزيد عدد الناقلات العابرة للقناة.وتشير البيانات إلى أن 20 في المئة من الناقلات التي مرت عبر قناة السويس عام 2013 كانت تحمل مواد نفطية بمعدل 3.2 مليون برميل نفط يوميا،ومما لا شك فيه أن مضاعفة عدد السفن المارة عبر القناة سينعكس إيجابا على حركة النقل البحري، ومعها سترتفع حصة القناة من حجم التجارة العالمية المنقولة عبر البحار لأكثر من الثلث.
مزيداً من الأنشطة المتضافرة لنثبت أنّ الاقتصاد الدولي هو نشاط يجري ضمن أطر قوية معولمة!.

تعليق عبر الفيس بوك