وكيل "التراث والثقافة" يزور "الأرشيف البرازيلي" والمكتبة الوطنية في ريو دي جانيرو

ريو دي جانيرو- العمانية

زار أمس سعادة الشيخ حمد بن هلالالمعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، الأرشيف الوطنيبولاية ريو دي جانيرو البرازيلية التقى خلالها ماريا تريزا رئيسة الأرشيف الوطنيبولاية ريو دي جانيرو وذلك على هامش تنظيم الأيام الثقافية العمانية في البرازيل.

وقدم سعادة الشيخ خلال اللقاء نبذة عن مراحل تطور الأرشيف العماني والخطواتالتي اتخذتها الحكومة للحفاظ على الأرشيف العماني الذي يتضمن الوثائقوالمحفوظات التاريخية وصولاً إلى إنشاء هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنيةبمرسوم سلطاني.كما قدم سعادته نبذة عن المشروع العماني للأرشيف الوطني العماني بهيئة الوثائقوالمحفوظات الوطنية وآلية عمل الهيئة التي تشارك في فعاليات الأيام الثقافية العمانيةفي ريو دي جانيرو بمعرض يضم وثائق ومحفوظات تبرز العلاقات العمانيةالبرتغالية البرازيلية من جهة والعلاقات العمانية مع دول العالم من جهة أخرى.

كما تمت مناقشة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين السلطنة والبرازيل في مجال الوثائقوالمحفوظات وتبادل الوثائق والخبرات ذات الصلة.

من جهة ثانية.. قام سعادته بزيارة إلى المكتبة الوطنية بمدينة ريو دي جانيرو التيتحتضن ما يقارب 10 ملايين من أمهات الكتب والمراجع في كافة المجالات والتقىخلالها ريناتو لسه رئيس المكتبة الوطنية.وقدم سعادته نبذة عن فعاليات الأيام الثقافية العمانية المقامة في مركز ريو ديزاينبمدينة ريو دي جانيرو، مشيرًا إلى أن الأيام الثقافية العمانية تهدف إلى تعزيزالتواصل الحضاري والثقافي بين البلدين والتعرف على خصائص ومكونات الثقافةالعمانية العربية الإسلامية ونشر ثقافة التسامح والتعايش الديني بين مختلف الشعوب.

وعبر ريناتو لسه رئيس المكتبة الوطنية بمدينة ريو دي جانيرو عن إعجابه باللغةالعربية وتأثيرها على اللغة البرتغالية.. كما عبر عن إعجابه بسمات التشابه الثقافيبين البلدين ممثلة في التسامح والتعايش الديني.

كما تمّ خلال الزيارة مناقشة تبادل الخبرات بين المختصين من البلدين والتعاون فيالمجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى إمكانية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين.

من جانب آخر.. التقى الدكتور محمد بن سعيد المعمري المستشار العلمي بمكتب وزيرالأوقاف والشؤون الدينية غبطة البطريرك الكاردينال أوراني جواو تيمبيستا بمدينةريو دي جانيرو. وتم خلال اللقاء التطرق إلى أهمية الحوار والتفاهم وتعزيز ثقافة التعايش والتسامحالديني بين مختلف الشعوب لتطورها وازدهارها حول العالم.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تشارك في فعاليات الأيام الثقافية العمانيةفي البرازيل بمعرض رسالة التسامح الذي يسلط الضوء على تعزيز ثقافة التسامحوالتعايش الديني والتأكيد على محاور التفاهم والحوار.

حضر اللقاءات سعادة السفير الدكتور خالد بن سعيد الجرادي سفير السلطنة المعتمدلدى جمهورية البرازيل الاتحادية وعدد من المسؤولين في البلدين.

وتتواصل فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل في مدينة ريو ديجانيرو التي تنظمها وزارة التراث والثقافة بمشاركة عدة جهات حكومية خلال الفترةمن 5 يوليو إلى 9 أغسطس 2015.

وتشهد المعارض المقامة ضمن فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل إقبالاملحوظا من مختلف الشرائح والأعمار.ويضم الجناح العماني عدة معارض أبرزها معرض الصور الفوتوغرافية الذييحتوي على أكثر من 50 صورة تعرض معالم من النهضة العمانية المباركة ومختلفالمناظر للتنوع الجغرافي والبيئي في السلطنة وملامح متنوعة لحياة الإنسان العماني.ويشمل الجناح العماني معرض الوثائق والمخطوطات الذي يوثق علاقات السلطنة معالبرتغال والبرازيل والعلاقات العمانية مع مختلف دول العالم المبنية على أساسالاحترام والسلام.. كما يشمل الجناح معرض التسامح الذي يسعى لنشر ثقافة التسامحوتحقيق السلام العالمي.

وتواصل فرقة المجد العمانية تقديم عروضها المختلفة في مركز ريو ديزاين مقرإقامة فعاليات الأيام الثقافية العمانية وسط إقبال وإعجاب كبيرين من الزوار للجناحالعماني.

كما يشمل المعرض ركناً للأزياء العمانية المتنوعة ذات الألوان الزاهية لمختلفمحافظات السلطنة، بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية للتعريف بالسلطنة وحضارتهاوثقافتها المتنوعة ومعالمها التاريخية وتنوعها الجغرافي والبيئي بالإضافة إلى ركنللحرف التقليدية كالفضيات والمنسوجات والصناعات الخشبية.

تعليق عبر الفيس بوك