"الإعلام" تطلق المرحلة النهائية من مسابقة "معرفة" بمشاركة 16 فريقًا

مسقط - العمانية

تنطلق اليوم بمسرح وزارة التربية والتعليمبالوطية المرحلة النهائية من المسابقة العلمية والثقافية معرفة التي تنظمها وزارةالإعلام بمشاركة 48 متسابقاً يشكلون 16 فريقاً من مختلف محافظات السلطنة ضمنالخطة الشاملة لإقامة الندوات والفعاليات الثقافية خلال فترة الإجازة الصيفية التيأقرها مجلس الوزراء.

وأوضح نصر بن حمود العبري مدير شبكة عمان الإلكترونية بوزارة الإعلامالمشرف على المسابقة أنّ الوزارة تنظم المسابقة للمرة الأولى في إطارمساهماتها لإقامة مناشط وفعاليات متنوعة خلال الإجازة الصيفية لطلبة وطالباتالمدارس والجامعات والمعاهد والكليات بهدف شغل أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفعوالفائدة ويساهم في تنمية فكرهموثقافتهم .

وقال نصر العبري إنّ المسابقة التي تعد الأولىمن نوعها في السلطنة تتضمن أسئلة من الموسوعة العمانية نظراً لتنوع مجالاتها فيمختلف العلوم مما يساهم في تشجيع المتسابقين على الاستفادة مما تحويه هذهالموسوعة من معلومات قيمة وهي عبارة عن برنامج علمي وثقافي متنوع لمستوياتعمرية مختلفة.وأشار إلى أن المسابقة التي تستمر أربعة أيام متتالية ويشارك فيها طلاب وطالباتالجامعات والكليات والمعاهد والمدارس من الذين تزيد أعمارهم على سن السادسةعشرة تسعى إلى توسيع الأفق العلمية والثقافية للمشاركين وتحفيزهم على الإطلاعوالقراءة بصورة أكبر وإتاحة الفرصة للمشاركين لإبراز مهاراتهم العلمية والثقافية. إضافة إلى نشر الوعي الثقافي وتعزيز المعرفة في كل الجوانب المتعلقة بالسلطنةالجغرافية والحضارية والتاريخية والتنموية.

وأوضح العبري أن التنافس على مستوى السلطنة سيكون بنظام الدوري من خلال أربعمراحل يتم في المرحلة الأولى تقسيم الفرق الستة عشرة إلى مجموعتين بخروجالمغلوب .. أمّا في المرحلة الثانية فيتم التنافس بين الفرق الثمانية المتأهلة للصعودإلى المربع الذهبي. ويجري في المرحلة الثالثة التنافس بين الفرق الأربع بنظام المقص ليصعد الفائزانللمرحلة النهائية على أن يتنافس في المرحلة الرابعة الخاسران لتحديد المركز الثالثوالفائزان لتحديد المركز الأول .

ويقام خلال أيام إقامة المنافسات النهائية على هامش المسابقة برنامج مصاحبيتضمن زيارات ميدانية للعديد من المعالم الحضارية والتاريخية في محافظة مسقطاضافة الى العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية .

وأشار نصر بن حمود العبري الى أنه تم اختيار الفرق المشاركة بعد التصفياتالأولية التي أجربت للولايات والتي بدأت في الخامس من شهر يوليو الماضي علىمستوى المحافظات بالتنسيق مع مكاتب أصحاب المعالي والسعادة المحافظينمتضمنة جميع ولايات السلطنة .

ومثلت ولاية أدم فريقي الطلبة والطالبات عن محافظة الداخلية.. أما محافظةمسقط فمثلتها ولاية قريات عن فريق الطالبات وفريق ولاية العامرات عن فريقالطلبة .ومثل محافظة شمال الباطنة فريق السويق عن الطلبة وفريق الخابورة عن الطالباتوتأهل فريق ولاية محضة للطلاب وفريق ولاية البريمى للطالبات عن محافظةالبريمي فيما نالت ولاية ضنك حصة الفوز بفريقي الطلبة والطالبات عن محافظةالظاهرة وتأهل فريق الطلبة بولاية هيماء وفريق الطالبات بولاية الدقم عن محافظة. ونالت ولاية وادي بني خالد المركز الأول على مستوى الطلاب والطالبات لتمثلمحافظة شمال الشرقية فيما مثلت ولاية العوابي فرق طالبات جنوب الباطنة ومثلهاعن فرق الطلبة فريق ولاية وادي المعاول .

وأوضح نصر العبري أنّ وزارة الإعلام خصصت جوائز تشجيعية للفرق الفائزةحيث سينال صاحب المركز الأول من فئتي الطلبة والطالبات كأس الوزارة و ٤٠٠ريال لكل مشارك فيما ينال صاحب المركز الثاني من الفئتين درع الوزارة ومبلغ٣٠٠ ريال لكل متسابق وسينال المتسابقين الحاصلين على المركز الثالث ٢٠٠ رياللكل منهما على مستوى الطلبة والطالبات.

وأكد نصر بن حمود العبري مدير شبكة عمان الإلكترونية بوزارة الإعلام المشرفعلى المسابقة أن الوزارة حرصت على دعوة الجمهور لحضور المسابقة للاستفادةمن المعلومات التي سيتم تداولها وخصصت مبالغ مالية ل ٢٥ من الحضور يومياًحيث ينال كل شخص مبلغ ٥٠ ريالاً طيلة ايام المسابقة.

تعليق عبر الفيس بوك