اليوم.. ختام بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع والخاطف بمشاركة 158 لاعبا

تُختتم، مساء اليوم، بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع والخاطف، والتي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بفندق صلالة بلازا، ضمن المناشط الرياضية لمهرجان صلالة السياحي، بمشاركة 78 لاعبا في الشطرنج السريع، و80 مشاركا في الشطرنج الخاطف، من أبرز لاعبي الشطرنج في السلطنة والدول العربية.

وشهدتْ انطلاقة البطولة تنافسا كبيرا بين اللاعبين المشاركين؛ من خلال بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع، والتي شارك فيها 78 مشارك من السلطنة وعدد من الدول العربية والخليجية. وقد تصدَّر البطولة -عقب ختام الجولة السادسة، مساء أمس الأول- كلٌّ من: الدولي اليمني بشير القديمي والدولي البحريني حسين عياد برصيد 5.5 نقطة لكل منهما؛ وذلك بعد تعادل اللاعبين معا ضمن منافسات الجولة السادسة من البطولة.. ويأتي في المركز الثاني برصيد 5 نقاط أربعة لاعبين من سلطنة عمان؛ هم: محمد أحمد البراعمي وحميد مسلم حردان وسالم عيسى شماس وسالم عليان المشيخي.

ويقام بعد ختام بطولة الشطرنج الخاطف حفل الختام وتتويج الفائزين في بطولتي الشطرنج السريع والشطرنج الخاطف، والإعلان عن ختام منافسات الشطرنج الدولية التي تقام لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي.

ويتولَّى رئاسة حكام البطولة الدكتور هشام محمد الجندي من مصر، الذي يشغل عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للشطرنج ورئيس الاتحاد المصري للشطرنج، الذي أشاد بنجاح منافسات الشطرنج ضمن فعاليات مهرجان خريف صلالة، وثمَّن جهود اللجنة العمانية للشطرنج لنشر اللعبة في مختلف محافظات السلطنة.. وأضاف بأنَّ تنظيم مثل هذه البطولات يوفر الاحتكاك للاعبي الشطرنج في السلطنة ويشجع الشباب والناشئين على ممارسة رياضة الأذكياء التي تحظى بمكانة طيبة في سلطنة عمان بفضل دعم وزارة الشؤون الرياضية للجنة العمانية للشطرنج التي حققت نجاحا كبيرا في تنظيم تصفيات بطولة العالم للشطرنج عن منطقة غرب آسيا التي أٌقيمت في مسقط قبل شهرين.

وقال اللاعب الدولي اليمني بشير القديمي إنَّ البطولة حظيت بمشاركة كبيرة من أبناء السلطنة ومن مختلف الدول العربية مما يضعها في تنافس قوي بين مختلف المشاركين، وهذا ما لمسناه من خلال منافسات بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع، ولاشك نشارك هذا الكم الكبير من أبناء السنة في البطولة دليل على وجود قاعدة في اللعبة لم أشاهدها في دول الخليج الأخرى؛ حيث إنني شاركت في عدة دول خليجية كالامارات وقطر والبحرين، كما سبق وأن شاركت في بطولة أقيمت في مسقط وحصلت على المركز الثالث وهذه اول مشاركة لي في صلالة.

وأشاد القدمي بالتنظيم الرائع للبطولة بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة العمانية للشطرنج في نشر اللعبة.. مؤكدا أنَّ نظام الطول مناسب للجميع ولمختلف الفئات المشاركة، خاصة وأن البطولة يتواجد فيها لاعبون دوليون ومصنفون، وسبق وأنَّ شاركت معهم في عدة بطولات وحققوا نتائج جيدة؛ لذا فإنَّ المنافسة سنكون على أشدها بين المشاركين.

وأضاف بأنَّه حقق الكثير من الإنجازات خلال مسيرته في اللعبة وحاليا مدربا في دولة الإمارات، إلا أن أبرز إنجازاته تتمثل في الذهبية في أولمبياد العالم والحصول على الأول في البطولة العربية وحققت الثاني مرتين على مستوى آسيا.. وأكد أنَّ أقرب المشاركات ستكون في بطولة أبوظبي بدولة الإمارات العربية في نهاية شهر أغسطس الجاري، والتي سيشارك فيها نخبة من اللاعبين الدوليين.

وقال الدولي البحريني حسين عياد إنَّ بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع والخاطف هي الأولى لي في السلطنة، وأتمنى أن أحقق نتائج إيجابية، خصوصا وأنَّ البطولة يشارك فيها مجموعة من اللاعبين الدوليين واللاعبين من السلطنة، وما يميز البطولة التنظيم الجيد الذي سيساهم في إنجاحها. وأشار إلى أنه حقق العديد من الميداليات أبرزها في تونس والأول في بطولة أبوظبي، والتي أتمنى أن أحقق فيها إنجازا جديدا من خلال البطولة القادمة في أبوظبي بنهاية هذا الشهر.. مؤكدا أن نظام البطولة القادمة يختلف عن البطولة الحالية. وفيما يتعلق باللعبة في البحرين، أكد أن المعنيين باللعبة في البحرين يسعون إلى تطوير اللعبة بحسب الامكانيات.

تعليق عبر الفيس بوك