تدشين معارض الأيام الثقافية العمانية في البرازيل لإبراز الإرث الحضاري للسلطنة على مر العصور

ساوباولو - العمانية

دشّن صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة المعارض المقامة ضمن فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل، وذلك بمركز إلدورادوخلالالفترة من 28 يوليو إلى 2أغسطس المقبل، وذلك بحضور نائب عمدة مدينة ساوباولو وسعادة الشيخ حمد بن هلالالمعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية وسعادة السفير الدكتور خالدبن سعيد الجرادي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية البرازيل الاتحادية.

وأعدت وزارة التراث والثقافة برنامجاً ثقافياً موسعاً يشتمل على العديد منالأنشطة والفعاليات الثقافية التي تبرز من خلالها مفردات ووقائع من الثقافة العمانية،وذلك بالتعاون والتنسيق مع سفارة السلطنة في البرازيل، وبمشاركة عدد من الجهاتبالسلطنة.

وتشمل الفعاليات إقامة معارض للوثائق والمخطوطات ومعرض التسامح تُعرف عنتاريخ السلطنة وتواصلها الحضاري مع دول العالم والعلاقات مع البرازيل أنموذجاًيشرف عليها مجموعة من المختصين والأكاديميين من الجانب العماني والبرازيلي.

وتضم الفعاليات إقامة عروض حيّة لمختلف الحرف والصناعات التقليدية كصناعةالسعفيات والفضيات ومعرض كتابة الخط العربي وعروض من الفلكلور الشعبيالموسيقي العماني، بالإضافة إلى صور من الفنون التشكيلية لعدد من الفنانينالعمانيين ومعرض للأزياء العمانية التقليدية لمختلف محافظات السلطنة.. وقد تمّتخصيص برنامج استعراض يومي لفرقة المجد المشاركة في الفعاليات تنفذه فيساوباولو.

وتضم فعاليات الأيّام الثقافية العمانية في البرازيل إقامة معرض المضافة العمانيةيقدموبشكلٍ مباشر مراسم وقيم الضيافة العمانية التي تتم في السبلة ودورهاالاجتماعي إضافة إلى البيت العماني الذي يعرض العادات والتقاليد العمانية الأصيلةومن بينها نقش الحناء.

كما يقام معرض ثقافة التسامح الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الدينيةيعرض صوراً وأفلاماً عن رسالة التسامح والتعايش والحوار والقيم العمانية السمحةالمبنية على أسس التفاهم والاحترام والانفتاح على الآخر.

ويقام ضمن فعاليات الأيام الثقافية معرض وثائقي يستعرض مجالات العلاقاتالتاريخيةوالسياسية والثقافية بين السلطنة والبرازيل ودول العالم ومعرض للصورالفوتوغرافية يعرض أكثر من 50 صورة للمصور العماني خميس المحاربي لأهمالمواقع التراثية والثقافية والحضارية علاوة على أهم معالم النهضة العمانية المباركةومشاهد من حياة الإنسانالعماني، بالإضافة إلى معرض الكتاب يقدم مجموعة قيمةمن إصدارات وزارة التراث والثقافة ووزارة الإعلام ووزارة السياحة وإصداراتمنتقاة عن السلطنة بلغاتٍ مختلفة.

وتشهد فعاليات الأيام الثقافية العمانية إقامة معرض للمخطوطات العمانية التي توثقالتاريخ العماني والحصاد المعرفي في شتى المجالات، بالإضافة إلى معرضٍ للسياحةفي عمان يسلط الضوء على مختلف المقوّمات السياحية في السلطنة.

وقال حمود بن سالم الهنائي رئيس قسم الوثائق الخاصة بهيئة الوثائق والمحفوظاتالوطنية إنّ معرض الوثائق والمخطوطات يسلّط الضوء على العلاقات العمانيةالبرتغالية والبرازيلية والعلاقات العمانية مع دول العالم التي تجسّد مبادئ السلاموالاحترام والانفتاح على شعوب العالم بالإضافة إلى الصحف العالمية التي تناولتأخبار عمان منذ أكثر من مائة وخمسين سنة علاوة على الطوابع البريدية العمانيةالتي توثق الأحداث العالمية.

وأبدى روبنس حنون نائب رئيس التسويق بالغرفة التجارية العربية البرازيلية- الذييقوم ببحث حول العلاقات العمانية البرازيلية- إعجاب الجانب البرازيلي بالثقافةالعمانية والرغبة الكبيرة في معرفة الكثير من مكونات هذه الثقافة، مشيرا إلى أنّمعارض الأيام الثقافيةالعمانية هي الأولى من نوعها لدولة عربية في البرازيل.

وأضاف أنّ الجانب البرازيلي لديه الرغبة الكبيرة في معرفة تفاصيل العادات والتقاليدالعمانية والذي بدوره سينعكس إيجابيًا في تعزيز العلاقات في مختلف المجالات بينالبلدين.

يشار إلى أنّ هذه الأيام الثقافية العمانية في البرازيل تقام في مدينة ساوباولوخلال الفترة من 28 يوليو إلى 2 أغسطس، وفي مدينة ريو دي جانيرو من 5 إلى 9 أغسطس، وتعد من البرامج الثقافية الأبرز ضمن منظومة البرامج الثقافية الخارجيةلوزارة التراث والثقافة والتي تنفذ خلال لعام 2015 بعد أقامتها في عدة دول مثلبروناي دار السلام وأستراليا وروسيا واليابان.

تعليق عبر الفيس بوك