"الإحصاء والمعلومات" يشارك بجناح مميز في "مهرجان صلالة"

صلالة- الرؤية

يشارك المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في فعاليات مهرجان خريف صلالة 2015، من خلال جناح ثابت في ميدان المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار "عمان المحبة والسلام".

وتعد هذه المشاركة هي الثانية للمركز في فعاليات المهرجان التي يسعى من خلالها إلى إتاحة الإحصاءات والمؤشرات. وتهدف المشاركة إلى تعريف زوار المهرجان بالخدمات الإحصائية التي يوفرها المركز والتي تساعد المجتمع على دعم اتخاذ القرار، إضافة إلى نشر ثقافة الإحصاء وأهميتها من خلال توفير إصدارات المركز وتوزيعها في المهرجان، وبناء شراكة بين المركز والمجتمع العماني بجميع أطيافه وفئاته.

وسيتمكن الزائر في جناح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات من استعراض تطبيق جولة في عمان، الذي يوفر أكثر من (31) نوعاً من الخدمات الحكومية والخاصة، والأماكن السياحية والمعالم الأثرية في كافة محافظات السلطنة، ويوفر هذا التطبيق على مستخدميه سهولة الوصول والتجول إلى أماكن الخدمات باستخدام بيانات الطرق الملاحية، ويحتوي على العديد من الوظائف والأدوات الذكية لتسهيل الاستخدام وتحسين سرعة الاستجابة كأدوات البحث وتصفح البيانات والخرائط وإمكانية المشاركة الفاعلة في تحسين وتعزيز نوعية البيانات بإضافة مواقع وإرسال الصور ومقاطع الفيديو. والتطبيق الثاني هو تطبيق "المعلومات الجغرافية المكانية"، والذي يوفر بنسخته الثانية خرائط رقمية وصور الأقمار الاصطناعية والتي تساعد المستخدم في الحصول على معلومات عن المباني وعدد السكان في السلطنة. وتبرز خدمات التطبيق من خلال عدة خيارات تقنية وفنية التي يوفرها للمستخدم منها: المؤشرات المتعلقة بالسكان، وبالمنشآت، كما يمكن للمستخدم إرسال بيانات ومعلومات عن المعالم غير المضافة إلى المركز وسيتم إضافتها إلى التطبيق عند تحديثه بعد التأكد منها.

ويقوم المركز بإجراء استطلاع للرأي لزوار المهرجان والذي يهدف إلى قياس مدى معرفة الجمهور بالمركز ودوره في نشر البيانات الإحصائية الرسمية وكذلك تعزيز تلك المعرفة. ويشمل الاستطلاع جميع زوار مهرجان خريف صلالة من العمانيين والمقيمين والسياح ويستمر طول فترة المهرجان.

يشار إلى أن المركز يعرض عددا من الكتب والنشرات الإحصائية التي يتم إصدارها شهريا وسنويا والتي تحتوي على إحصائيات ومؤشرات اجتماعية واقتصادية تهم مختلف أطياف المجتمع من العاملين في القطاعين الحكومي والخاص أو من طلبة المدارس والجامعات والكليات أو الباحثين أو الأكاديميين.

تعليق عبر الفيس بوك