12 ولاية تتنافس على صدارة المسابقة السنوية بمسرح القرية التراثية

صلالة - الرُّؤية-

تنطلقُ، مساء غد، مسابقة الولايات التنافسية التي يحرص مهرجان صلالة السياحي على إقامتها في كل عام.. وتتنافس في المسابقة 12 ولاية؛ هي: نزوى وبدية ومرباط ومحضة وعبري ومصيرة وسدح والسويق والمزيونة والدقم؛ وذلك على مسرح الولايات بالقرية التراثية.

وتمنح اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي عددًا من الجوائز ضمن هذه المسابقة؛ مثل جائزة الإجادة في مجال الفنون الموسيقية، وجائزة الاجادة في مجال الصناعات الحرفية، وجائزة الاجادة في مجال التنظيم وفعالية المشاركة، وجائزة الاجادة في الالعاب الشعبية؛ وذلك تعبيرا عن الشكر للولايات التي تميزت في هذه الجوانب التي تنظر إليها لجنة تحكيم مختصة وتقوم بناء عليها بتقييم الولايات المشاركة.

وتنقسم المسابقة ثلاثة جوانب رئيسية؛ هي: الفنون إذ يجب أن تقدم الولاية عددا من الفنون شعبية، وكذلك الحرف والمشغولات اليدوية والجزء الثالث للمسابقة هو الألعاب الشعبية الخاصة بالولاية المشاركة. وتبدأ آلية المشاركة بتعبئة الاستمارة المطلوبة من قبل مندوب الولاية أو الوالي ويجب أن تكون الحرفة المقدمة عمانية والصانع عماني والفنون الشعبية عمانية واللباس والأزياء عمانية إذ أن نقاط لجنة التحكيم تذهب لهذه المعايير على أن تكون المواد الخام محلية.

وتقوم لجنة التحكيم المختصة بتقييم مشاركات الولايات والفعاليات التنافسية وترتيبهم حسب أفضلية المشاركة وتحديد أصحاب المراكز الثلاث الأولى ووضع عناصر وأسس لتقييم المشاركة يتم بموجبها ترتيب الأفضلية ورفع تقارير تفصيلية.

ويعد استمرار المسابقة حتى العام الجاري مؤشرًا على نجاحها ورواجها بين الولايات في محافظة السلطنة المختلفة خصوصا وأنها تأخذ حيزا كبيرا في البرنامج السنوي العام للمهرجان كمنشط رئيسي ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي من عام إلى عام، كما أن المسابقة تحظى بزخم اعلامي كبير من خلال مواكبة البرامج الاعلامية لها حيث يخصص برنامج ليلة خريف الذي يبث من ميدان المهرجان بمركز البلدية الترفيهي مساحة كبيرة لتسليط الضوء على مشارة الولايات وإبراز فنونها ومشاركاتها المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك