جلسة مباحثات بين السلطنة ومصر لدعم علاقات التعاون المشترك.. وبن علوي يؤكد التنسيق المتواصل مع القاهرة بشأن تحديات المنطقة

بن علوي: السلطنة تتمتع بعلاقات طيبة مع جميع الدول

شكري: الاتفاق على تبادل الزيارات لتفعيل مجلس الأعمال المشترك

 

القاهرة- العمانية

 

التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزيرالمسؤول عن الشؤون الخارجية بالقاهرة أمس مع معالي سامح شكري وزيرالخارجية المصري.

وتناول اللقاء سبل دعم علاقات التعاون بين السلطنة ومصر في كافة المجالاتبالإضافة إلى بحث آخر تطورات الوضع في المنطقة.حضر اللقاء سالم بن سعيد الرواس القائم بأعمال سفارة السلطنة لدى مصر بالإنابة.

إلى ذلك، أكد معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزيرالمسؤول عن الشؤون الخارجية أنه من واجب الدول أن تكون العلاقات فيما بينهاطيبة وإيجابية وتتسم بالمصالح المشتركة ولا تكون على حساب طرف دون الآخر.

وقال معاليه- خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس بالقاهرة مع معالي سامح شكريوزير الخارجية المصري- إن السلطنة لديها علاقات طيبة وعلاقات حسن جوار معجميع الدول، مؤكدا أنّ هذه هي سمة العلاقات العمانيّة مع جميع الدول.وحول الموقف من إنشاء القوة العربية المشتركة، قال معالي الوزير المسؤول عنالشؤون الخارجية إنّ السلطنة تعوّل كثيرا على أن تتمكن الدول العربية من إنشاء هذهالقوة للضرورات القائمة في الوقت الحالي.وشدد معاليه على أهمية الحل السياسي للمشكلات في العالم العربي، مؤكدا أنّالعنف والقوة لا ينفعان في شيء، مشيرا إلى التنسيق مع مصر بشأنالتحديات فيالمنطقة، ومؤكدا على أهمية التعاون العربي فيما يخص القضايا العربية المعقدة.

وهنأ معالي يوسف بن علوي الشعب المصري بقرب افتتاح قناة السويس الجديدةمشيدا بإنشاء هذه القناة في فترة وجيزة للغاية.

من جانبه.. أكد معالي وزير الخارجية المصري على عمق العلاقات التي تربط بينمصر والسلطنة، مشيرا إلى أن القيادات في البلدين تسعى إلى توطيد العلاقات الثنائيةودعم سبل التعاون بينهما، مثمنا وقوف السلطنة إلى جوار مصر في مناسبات عديدة.

وأوضح وزير الخارجية المصري أنه سيتم الاتفاق على زيادة تبادل الزيارات بينالجانبين على مختلف المستويات في إطار تفعيل مجلس الأعمال بين البلدين، كما أشارإلى أنه تمّ خلال الاجتماع تناول الأوضاع في سوريا وليبيا وتبادل وجهات النظرحول أهميّة استمرار التشاور الوثيق بين البلدين لإيجاد حلول مناسبة لهذه القضايا بمايحفظ الأمن القومي العربي.

وقال إن مصر تتوقع من كافة الدول على المستويين الإقليمي والدولي أن تلتزمبالقواعد الحكيمة في العلاقات الودية بين الدول والقائمة على عدم التدخل في الشؤونالداخلية والاحترام المتبادل والعمل على تحقيق السلم والاستقرار.

وأكد وزير الخارجية المصري على العمل من أجل استقرار المنطقة والحفاظ علىالأمن القومي العربي، مشيرا إلى أنّ مصر تعتبر أن كل ما يمس بأمن منطقة الخليجيمس الأمن القومي المصري بشكل مباشر للترابط الاستراتيجي والتاريخي والمصيرالمرتبط الذي يربط الأشقاء.وأوضح أنّ هناك تشاورًا مستمرًا وتنسيقاً للمواقف مع الأشقاء العرب في الخليجلمنع أي تدخل في الشؤون العربية والمساس بمصالحها من خلال الوسائل والأساليبالمختلفة التي تضمن هذا.

وقال الوزير المصري إنّ القوة العربية المشتركة المقترح إنشاؤها عمل طوعييهدف إلى تحقيق الاستقرار ولا يهدف إلى مواجهة أي طرف وإنما للدفاع عنالمصالح العربية المشتركة مشيرا إلى السعي للحوار السياسي لنزع فتيل أي توتر أونزاع قائم في المحيط الإقليمي والدولي.

من جانبه قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية فيبيان له إن الوزيرين بن علوي وشكري تناولا خلال جلسة المباحثات تطوراتالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها وتعميقها في مختلف المجالات بما يتناسبمع مكانة البلدين ووشائج العلاقات بينهما ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأضاف أنّ جلسة المباحثات ركزت على تناول الأوضاع الإقليميّة في ظل ما تشهدهالمنطقة من حالة عدم استقرار وانتشار للتنظيمات الإرهابيّة؛ حيث شدد الوزيران علىأهميّة الحفاظ على الهوية العربية والابتعاد عن الانقسامات المذهبية والدينية والعرقيةالتي تفرق ولا تجمع.

وتابع أن الوزيرين ناقشا تطورات الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لدفع الحلالسياسي للأمام الذي يحفظ لليمن وحدته الإقليمية بالإضافة إلى التشاور حولتطورات القضيّة الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية فَضلا عن تشكيل القوةالعربية المشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي.

تعليق عبر الفيس بوك