"العمانية لنقل الكهرباء"تنجز مشاريع مختلفة في مسقط بتكلفة تتجاوز 47 مليون ريال

مسقط- الرُّؤية

أعلنتْالشركة العمانية لنقل الكهرباء -إحدى شركات مجموعة نماء- عن إنجاز تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في محافظة مسقط، بتكلفة تجاوزت الـ47 مليون ريال.. مشيرة إلى أنَّ هناك خططا مستقبلية لتنفيذ مشاريع توسعية جديدة وزيادة حجم الإنتاج لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة.

وأوْضَحت الشركة أنَّمن بين المشاريع الحيوية التي أنجزت مؤخرا: مشروع إنشاء محطة الرسيل بجهد 132/33 ك.ف، والخطوط التابعة لها، ومحطة غلا جهد 132/33 ك.ف، والخطوط التابعة لها، ومحطة العامرات جهد 132/33 ك.ف، والخطوط التابعة لها، وكذلك إنشاء محطة المعبيلة (2) جهد 132/33 ك.ف، والخطوط التابعة لها، وذلك بقيمة إجمالية تتخطى 47 مليون ريال.

وقال المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة: إنَّ العمانية لنقل الكهرباء تؤكد التزامها ببذل أقصى جهودها لتلبية وتدعيم الشبكة الرئيسية بمحافظة مسقط لتحقيق قدرتها على نقل الكهرباء المتزايد نتيجة النمو والتوسع في كافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.وأضافأن الشركة تعمل في الوقت الحالي على تنفيذ عدد منالمشاريعلتدعيم شبكتها في محافظة مسقط؛ منها إنشاء محطة جحلوت جهد 400/220 ك.ف بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 19 مليون ريال عماني،وكذلك إنشاء محطة المسفاة جهد 400/220 ك.ف والخطوط المصاحبه لها، والتي ستبلغ قيمة إنشائها حوالي 21 مليون ريال عماني،علاوة على تكبير محطة وادي الكبير وعمل ربط جهد 132 ك.ف بين المحطات( الوادي الكبير ومطرح والفلج) وستبلغ قيمة هذا المشروع حوالي 17 مليون ريال عماني، بجانب إنشاء محطة محولات دغمر جهد 132/ 11 ك.ف والخطوط التابعة لها فيقريات والتي تخدم محطة تحلية المياه بقريات وتبلغ قيمتها حوالي 7.5 مليون ريال عماني.

وعن المشاريع المستقبلية، أوضح الهدابي أنَّ الشركة تنفذ عدة مشاريع مستقبلية وهي حاليا في المراحل النهائية؛ منهاإنشاء محطة مدينة السلطان قابوس بإضافةقواطع غازية جهد220ك.ف و132 ك .ف، وإضافة محوليْن سعة 125 ميجافولت أمبير، وتكبير محطة المعبيلة(1) الى جهد 220 ك.ف، وتكبير محطة الموالح الشمالية تركيب محولين سعة 125ميجافولت امبير، ومشروع انشاء محطة بوشر(2) جهد 132/33 ك.ف، وإضافة محولين الثالث والرابع سعة 125ميجافولت امبير، في محطة غلا ومحطة العامرات ومحطة مرتفعات المطار.وكذلك مشروع تدعيم محطتي السيب والمعبيلة (2) وانشاء محطة المعبيلة (3) جهد 132/33 ك. ف. وأكد أن هذه المشاريع ستعمل على تغطية الطلب المتزايد من الطاقة في كل ولايات محافظة مسقط والتي من المتوقع الإنتهاء منها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وشدد على أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تفخر بأن نكون جزءا من الخطط التنموية الشاملة والتي تعمل بكل تفانٍ وإخلاص في خدمة تراب هذا الوطن المعطاء.

ويُعدُّمشروع محطة محولات الرسيل أحد مشاريع تدعيم شبكة النقل الرئيسية بمحافظة مسقط؛ حيث إن هذا المشروع الوطني الحيوي يُعد من المشاريع المهمة في خطة الشركة لمحافظة مسقط والتي أتت استجابة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بمحافظة مسقط خاصة بمنطقة الرسيل الصناعية حيث إنَّ هذه المنطقة تشهد توسع دائم في المصانع والشركات والمخازن التابعة لها. وقد شمل المشروع كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 7.8مليون ريال عمانيوقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر يونيو 2015.

أما مشروع محطة محولات غلا، فهو مشروع خدمي وتنموي يخدم المشاريع التنموية في البلد ومنها مركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات وكذلك المشاريع التي ستقام في حي العرفان بغلا، ويتكون المشروع من كابلات أرضية جهد 132 ك .ف ثنائي الدائرة بطول 4 كم من محطة محولات مرتفعات المطار إلى محطة محولات غلا. و تركيب محولين سعة 125 م.ف.أ وقواطع غازية جهد 132 ك ف وقواطع تيار غازية جهد 33 ك ف وقد شمل المشروع كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 12 مليون ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر يونيو 2015.

ونتيجة للتوسع العمراني القائم في ولاية السيب، فقد تم الانتهاء من مشروع إنشاء محطة محولات المعبيلة (2) الذي سيواكب النمو السريع الحاصل في المنطقة ويتكون المشروع من كابلات أرضية جهد 132 ك .ف بطول 16 كم ثنائي الدائرة بحيث تربط محطة المعبيلة (1) بمحطة محولات السيب.و تركيب محولين سعة 125 م.ف.أ وقواطع غازية جهد 132 ك ف وقواطع تيار غازية جهد 33 ك ف وقد شمل المشروع أيضا كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 18.5 مليون ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر يوليو 2015.

وفي الجانب الآخر لمحافظة مسقط الذي يشهد حاليا توسعا عمرانيا مضطردا؛ ففي ولاية العامرات تم إنشاء مشروع محطة محولات العامرات التي سيتم تغذيتها من الخط القائم 132 ك.ف، بين محطتي محولات مدينة السلطان قابوس ومحطة محولات جحلوت بخط هوائي بجهد 132 ك.ف بطول 5 كم، وتركيب محولين سعة 125 م.ف.أ وقواطع غازية جهد 132 ك ف وقواطع تيار غازية جهد 33 ك.ف، وقد شمل المشروع كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 9 مليون ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر مايو 2015.

تعليق عبر الفيس بوك