"دبي" تقود هبوطا جماعيا في البورصات الخليجية مع غياب المحفزات الإيجابية وهبوط النفط

عواصم- الوكالات

هبطت بورصات الخليجية أمس الأحد، مع تضررها من هبوط أسعار النفط، فضلا عن غياب المحفزات الإيجابية القوية.

وقالت منى مصطفي، المحلل الفني لدى المجموعة الافريقية: "كان هناك عمليات بيع مقننة في البورصات العربية مع تضرر معنويات المستثمرين سلبا بفعل الهبوط الحاد في أسعار النفط بجلسة الجمعة الماضية".ومع نهاية تعاملات يوم الجمعة، هبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 سبتمبر، بنسبة 1.18% إلى 54.62 دولارا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 أغسطس بنسبة 0.64% إلى 48.14 دولارا للبرميل.وأضافت منى في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "أعتقد أن غياب المحفزات الإيجابية كان عامل ضغط أخر على أداء الأسواق، خاصة بعدما أعلنت فى وقت سابق، غالبية الشركات والبنوك الكبرى عن نتائج جيدة في النصف الأول من العام الجاري، وهو ما استفادت منه أسعار الأسهم كثيراً".

وعقب انتهاء التداولات، أعلن بنك الخليج الأول، المدرج في بورصة أبوظبي عن نمو بنحو 7% فى ارباحه النصفية لعام 2015، لتصل إلى 2.87 مليار درهم (781.2 مليون دولار)، مقابل 2.68 مليار درهم فى الفترة ذاتها من 2014.وكانت بورصة دبي في مقدمة الخاسرين بعد هبوط مؤشرها بنسبة 1.28%، وهي أكبر وتيرة هبوط يومية في أكثر من أسبوع، ليصل إلى 4147.63 نقطة بفعل تراجع غالبية الأسهم الكبرى وغياب المحفزات.وهبطت أسهم "أملاك" للتمويل و"أرابتك" القابضة و"الإمارات دبي الوطني" و"سوق دبي المالي" و"إعمار" بنسب تتراوح بين 1% و3.6% . لكن أسهم أخرى مثل "إعمار مولز" و"دبي بارك آند ريزورتس" خالفت الاتجاه العام واغلقت على ارتفاع بنحو 1.2% و 0.8% على التوالي.

وبوتيرة اقل نسبيا، تراجعت بورصة العاصمة أبوظبي 0.37% بعدما هبطت أسهم قيادية مثل "دانة غاز" و"إشراق" العقارية و"بنك أبوظبي الوطني" بنحو 5.1% و 2.5% و 1.85% على التوالي.

ونزل أيضا سهم "بنك الشارقة" بنسبة 0.61%، رغم إعلان البنك، فى بيان اليوم، عن نمو ارباحه في النصف الأول من العام الجاري إلى 176 مليون درهم (47.9 مليون دولار).وكان سهم "طيران أبوظبي" ضمن الأسهم القليلة المرتفعة بنسبة تجاوزت 11% بعدما أعلن عن زياده فى ارباحه النصفية لعام 2015، بواقع 24.6% إلى 137 مليون درهم (37.3 مليون دولار).

وتراجعت بورصة السعودية، وهي الأكبر في العالم العربي، بنحو 0.76% بفعل الهبوط الجماعي للأسهم القيادية باستثناء صعود طفيف لسهمي "سابك" للبتروكيماويات و"مصرف الراجحي" بنحو 0.7% و 0.03% على الترتيب.

وجاء صعود سهم "سابك" بعد أن قالت الشركة، في بيان لها اليوم، أنها ستوزع ارباحاً على مساهميها بواقع 7.5 مليارات ريال ( مليارا دولار) او ما يعادل 2.5 ريال للسهم الواحد، وذلك عن النصف الأول من 2015.

وتراجعت بورصة قطر بنسبة 0.3% مع هبوط غالبية الأسهم القيادية يتصدرها "مجموعة المستثمرين" و"فودافون" و"بروة" العقارية و"صناعات قطر" و"بنك قطر الوطني".لكن سهم "الميرة" للمواد الاستهلاكية أغلق مرتفعا بنسبة 3% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ الإدراج في بورصة قطر اواخر عام 2009.

وهبطت بورصة الكويت بنحو طفيف وتراجع مؤشرها السعري بنسبة 0.07%، بفعل هبوط الأسهم الصغيرة والمتوسطة يتصدرها "فلكس ريزورتس" و"الكويتية العقارية و"مراكز التجارة".ونزل سهم شركة "ايفا" للفنادق والمنتجعات بنسبة 23.5% بعد ان قالت الشركة، فى بيان لها اليوم، أنها تخطط وتدرس الدخول فى مجال مجمعات سكن الموظفين.

تعليق عبر الفيس بوك