تركمانستان الأقل في عدد المدخنين حول العالم

عشق أباد- أ.ف.ب

قالتْ المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان، إنَّ تركمانستان -وهي جمهورية سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى- تضم أقل عدد من المدخنين في العالم.

وقالت تشان -خلال منتدى طبي عالمي في عشق أباد عاصمة تركمانستان- "اظهرت دراسة اخيرة لمنظمة الصحة العالمية ان 8% من السكان يدخنون في تركمانستان. وهذه النسبة الوطنية الادني في العالم".

وتعتبر تركمانستان من اكثر الدول انغلاقا في العالم وقد صادقت العام 2011 على معاهدة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين بعدما حظرت التدخين في الاماكن العامة.وفي العام 1990 كان 27% من الرجال فوق سن الخامسة عشرة و1% من النساء من المدخنين في البلاد.لكن في العام 200 منعت السلطات التركمانية التدخين في الاماكن العامة والابنية الحكومية والجيش. وتحظر تركمانستان كذلك الاعلانات التي تروج للسجائر.ورئيس تركمانستان الحالي قربان علي بردي محمدوف طبيب اسنان سابق وصل الى السلطة العام 2006 بعد وفاة الديكتاتور صابر مراد نيازوف.

وكان الديكتاتور السابق الذي كان يكافح التدخين دونما هوادة، بنى درجا يمتد على 36 كيلومترا في الجبال القريبة من عشق اباد وكان يرغم افراد الحكومة التركمانية على صعوده مرة في السنة لتحسين صحتهم.

تعليق عبر الفيس بوك