تباين أداء البورصات الخليجية.. والمؤشر الكويتي يرتفع مع ظهور أولى نتائج البنوك

عواصم- الوكالات-

أغلقت مؤشرات بورصة الكويت أمس الثلاثاء على ارتفاع مع بدء ظهور نتائج البنوك للربع الثاني من العام والتي جاءت جميعها أفضل من العام الماضي.

وأغلق مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية مرتفعا 0.39 بالمئة إلى 1029.33 نقطة بينما زاد المؤشر السعري 0.45 بالمئة إلى 6304.4 نقطة. وقال عدنان الدليمي مدير شركة مينا للاستشارات لرويترز "الأرباح هي العامل الأساسي في الارتفاع.. أرباح البنوك جاءت أفضل مما كان يتوقعها أكثر المحللين تفاؤلا". وأضاف أن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة أصبحت أكثر استقرارا بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران. وارتفعت أسهم بنك الخليج 3.7 بالمئة وبنك برقان 1.2 بالمئة وأجيليتي ومشاريع الكويت 1.5 بالمئة.

وهبطت أسهم المباني 2.04 بالمئة ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة 1.2 بالمئة وطيران الجزيرة 2.06 بالمئة.

وتراجعت بورصة دبي وحيدة إثر تعرضها إلى عمليات بيع محدودة بهدف جني الأرباح. وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية بـ"أي سي إن" ومقرها مصر: "كان هناك إقبال ملحوظ على شراء الأسهم فى أغلب البورصات العربية عقب انتهاء عطلة عيد الفطر، لاسيما مع بدء ظهور محفزات جديدة". وأضاف الجندي: "أعتقد أن وتيرة الصعود ستستمر ربما حتى نهاية الشهر الجاري، أو لحين إفصاح أغلب الشركات عن نتائج أعمال النصف الأول".

وجاءت بورصة أبوظبي على رأس الرابحين مع صعود مؤشرها بنسبة 0.57% مدفوعًا بصعود أسهم قيادية مثل "بنك أبوظبي الوطني"، و"مجموعة أغذية"، و"مصرف أبوظبي الإسلامي". وزاد أيضًا سهم "بنك الخليج الأول" بنسبة 1%، فيما قالت شركة "الوطني للاستثمار"، في مذكرة بحثية حديثة اطلعت "الأناضول" عليها، إنها خفضت السعر العادل لسهم البنك من 16.5 درهم، إلى 15.1 درهم، بينما أوصت بالاحتفاظ بالسهم.

وكان سهم بنك "الشارقة الإسلامي"، بين الخاسرين مع تراجعه بنسبة 2.3%، رغم إعلان البنك، في بيان نشر على موقع السوق، عن نمو أرباحه بنسبة 1.2% إلى 204.6 مليون درهم (55.7 مليون دولار)، في النصف الأول من 2015، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

فيما تراجعت بورصة دبي المجاورة بنسبة 0.05% بفعل هبوط أسهم "سوق دبي المالي"، و"الاتحاد العقارية"، و"أرابتك" القابضة"، و"دبي الإسلامي"، و"دبي الاستثمار"، بنسب تتراوج بين 0.33% و1%.

وقلل سهم "بنك الإمارات دبي الوطني"، من هبوط السوق بعد صعوده بنسبة 3.45% ليغلق عند 10.5 درهم محققًا أعلى مستوياته منذ الإدراج.

ولا تزال بورصات السعودية، وقطر، والبحرين، في عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر المبارك، ومن المقرر أن تستأنف التداولات في قطر، والبحرين اليوم الأربعاء، وفي السعودية غدا الخميس.

تعليق عبر الفيس بوك