"بريكس" تدشن "بنك التنمية الجديد" في شنغهاي برأسمال 50 مليار دولار

شنغهاي- رويترز-

دشن مسؤولون من دول مجموعة بريكس التي تضم أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم أمس الثلاثاء بنك التنمية الجديد، ثاني بنكين جديدين مدعومين بقوة من بكين تم طرحهما كبديلين لمؤسسات قائمة مثل البنك الدولي.

ويأتي تدشين البنك الذي يعرف أيضا باسم بنك بريكس بعد فترة قصيرة من تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين. وسيقوم البنك الجديد بتمويل مشروعات بنية تحتية ومشروعات تنموية في دول مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ويأتي افتتاح البنك بعد انتظار طويل منذ اقتراح تأسيس بنك التنمية الجديد أول مرة في عام 2012. وتأخر تدشين البنك بسبب خلافات حول تمويله وإدارته ومقره. وقال رئيس البنك كوندابور فامان كاماث "ليس هدفنا هو تحدي النظام القائم بالفعل بل أن نحسن ونكمل هذا النظام على طريقتنا". وأضاف أنه عقب اجتماع مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في بكين قرر بنك التنمية الجديد تأسيس خط ساخن مع البنك الآسيوي لمناقشة القضايا وتوطيد العلاقات بين "مؤسستين جديدتين تجمتعان معا على نهج مختلف تماما".

وأقيم حفل الافتتاح في شنغهاي حيث مقر بنك التنمية الجديد لكنه شهد تمثيلا أقل مستوى نسبيا مقارنة مع مراسم توقيع بنود الاتفاق الخاص بالبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في يونيو الماضي والتي حضرها وفود من 57 دولة والرئيس الصيني شي جين بينغ. وسيكون رأس المال المبدئي لبنك التنمية الجديد 50 مليار دولار تتقاسمها بالتساوي الدول الخمس الأعضاء التي ستتقاسم أيضا حقوق التصويت بالتساوي. وستتم زيادة رأس المال إلى 100 مليار دولار خلال العامين القادمين.

كما ستقوم الدول الأعضاء بإنشاء صندوق احتياطات نقدية بقيمة 100 مليار دولار. وتعهدت الصين بالمساهمة بمبلغ 41 مليار دولار بينما ستساهم البرازيل والهند وروسيا بمبلغ 18 مليار دولار لكل منهما وستساهم جنوب أفريقيا بمبلغ خمسة مليارات دولار. وقال كاماث وهو مسؤول تنفيذي سابق في بنك آي.سي.آي.سي.آي أكبر بنك خاص في الهند في تصريحات لرويترز هذا الشهر إن بنك التنمية الجديد يخطط لإصدار أول قروضه في أبريل من العام القادم.

تعليق عبر الفيس بوك