الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

خبر : بعد تسليم مصر3 طائرات.. "داسو" تتوقع عقود تصدير جديدة لـ"رافال"

الثلاثاء 21 يوليو 2015 12:56 م بتوقيت مسقط

باريس - رويترز-

قال إريك ترابييه الرئيس التنفيذي لشركة داسو لصناعة الطائرات، إنَّ الشركة ترفع وتيرة إنتاج الطائرة المقاتلة رافال توقعا لمزيد من عقود التصدير، بعد أن أصبحت مصر أول دولة بعد فرنسا تتسلم الطائرة.

وتسلمت مصر، أمس، أول ثلاث طائرات من 24 طائرة تعاقدت عليها وجرى التسليم في قاعدة إيستر العسكرية في جنوب شرق فرنسا. وقالت داسو إن طيارين مصريين دربهم سلاح الجو الفرنسي سيطيرون بالطائرات الثلاث إلى القاهرة اليوم الثلاثاء.

وقال ترابييه إنَّ عدد الطائرات رافال -التي ستسلمها الشركة سنويا- سيزيد بدءا من العام 2018.. مضيفا بأنَّ معدل الإنتاج يمكن أن يتضاعف على الأقل من المعدل الراهن وهو 11 طائرة تنتج في مصانع تشمل موقع التجميع الرئيسي لداسو لصناعة الطائرات في ميرينياك بالقرب من بوردو في جنوب غرب فرنسا. وأكد ترابييه أنه يتوقع توقيع عقد مع الهند لتصدير 36 طائرة رافال في الشهور المقبلة بعد بدء المفاوضات في ابريل.

ووقعت داسو أول عقد لتصدير الطائرة مع مصر في فبراير. ومن الطائرات التي تنافسها رافال المقاتلة الأوروبية (يوروفايتر) والمقاتلة إف 16 الأمريكية والمقاتلة جريبين السويدية. ومنذ توقيع العقد مع مصر طلبت قطر استيراد الطائرة وهناك محادثات بشأنها مع ماليزيا والإمارات العربية المتحدة. وقال ترابييه إنه يأمل الفوز بعقد رابع للطائرة رافال هذا العام.