"حماية المستهلك" تسترجع 254 سلعة لصالح مستهلكين بمسقط في النصف الأول من العام

مسقط- الرؤية

أظهرت الإحصائيات التي أصدرتها الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة في دائرة الشكاوى بالمديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق أن إجمالي السلع المسترجعة خلال النصف الأول من العام الجاري 2015، بلغت حوالي 254 سلعة تنوّعت ما بين المركبات والأجهزة الإلكترونية والكهربائية والهواتف وبعض السلع الأخرى.

ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الهيئة في مجال حماية المستهلك من الممارسات غير العادلة، ورعاية مصالحه، والمحافظة على حقوقه، ومكافحة الغش التجاري والتقليد، وضمان تحقيق قواعد حرية المستهلك في الاختيار والمساواة والمعاملة العادلة والأمانة والمصداقية.

من جانبه، قال خميس بن حمد البلوشي رئيس قسم شكاوى السلع بالندب إن الإحصائيّات تظهر أن الهواتف تحتل المرتبة الأولى من حيث المسترجعات، وذلك بمعدل 91 هاتفًا، كما تمكنت الهيئة من استرجاع حوالي 28 مركبة، و83 إطار سيارة لصالح عدد من المستهلكين، بينما بلغ عدد الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المسترجعة حوالي 32 جهازا، فيما بلغ عدد المسترجعات الأخرى كالعطور والأحذية والملابس وخدمات التنظيف وغيرها نحو 20 سلعة مسترجعة.

وأشار البلوشي إلى أنّ الهيئة تعمل على استرجاع السلع لصالح المستهلكين بناء على المادة (16) من قانون حماية المستهلك 66/2014، والتي تنص على أنّ "للمستهلك خلال 15 يوما من تاريخ تسلمه أي سلعة - باستثناء السلع الاستهلاكيّة القابلة للتلف السريع- الحق في استبدال أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافيّة إذا شاب السلعة عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تمّ التعاقد من أجله، شريطة تقديم ما يثبت شراءها من المزود، على ألا يكون العيب ناتجاً عن سوء استعمال المستهلك للسلعة. وتبين اللائحة نوعية السلع التي تنطبق عليها أحكام هذه المادة". وطالب البلوشي المزودين بضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في مجال حماية المستهلك والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم لما في ذلك من حفظ لحقوق المستهلكين وضمان لصحتهم وسلامتهم عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة.

تعليق عبر الفيس بوك