المرهون: تدشين "الخدمة المدنية" لبرنامج الكفاءات الحكومية ترجمة للاهتمام السامي بتطوير الموارد البشرية

مسقط- الرُّؤية

رَعَى معالي الشيخ خالد بن عُمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنيةرئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، أمس، بمكتبه بديوان عام وزارة الخدمة المدنية، تدشين برنامج الكفاءات الحكومية الذي تشرف عليه وزارة الخدمة المدنية، ويُنفَّذ بالتعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة الكفاءة لتنمية الموارد البشرية.

وشمل التدشين توقيع مذكرة تعاون بين الجانبين في إعداد وتنفيذ هذا البرنامج؛ حيث وقَّع المذكرة نيابة عن معهد الإدارة العامة السيد زكي بن هلال بن سعود البوسعيدي مدير عام المعهد، وعن شركة الكفاءة لتنمية الموارد البشرية عامر مصطفى جل محمد الفاضل المدير التنفيذي للشركة.

وقال معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية -على هامش رعايته تدشين البرنامج- إن الموارد البشرية تحظى دائما بعنايةواهتمام مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- فبفضل التوجيهات السامية للمقام السامي -أعزَّه الله- فإنَّ العنصر البشري في السلطنة يحظى بدعم دائم تأهيلا وتدريبا، باعتباره حجر الزاوية وهدف التنمية وغايتها.

ونوَّه معاليه بأهمية هذا البرنامجنظرا لحجم التحديات المتزايدة والمتطلبات الراهنة التي تواجه العملية الإدارية،خاصة وأن محاور البرنامج سيتم تقديمها ونقاشها من مجموعة من المسؤولين والخبراء والاختصاصيين من داخل السلطنة وخارجها. وتابع بأنَّ محاور البرنامج ستركز على التفكير الإستراتيجي والتنفيذ الإستراتيجي والقيادة الشخصية، عبر طرح أوراق علمية ونماذج عملية من شأنها أن تسهم في تقديم رؤية مختلفة وأفكار متجددة في هذا الإطار. ووجه معاليه الشكر للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج، متمنيا أن يخرج بالنتائج المتوخاة منه ويسهم في تطوير دور الكفاءات الوطنية.

ويُعدُّ برنامج الكفاءات الحكومية من البرامج الإدارية المهمة؛ حيث يشارك فيه عدد 45مشاركا من فئة المديرين العامين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، وسيتم تنفيذه خلال الفترة من شهر سبتمبر 2015م إلى شهر مارس 2016، بواقع 3أيام تدريبية في كل شهر؛ وذلك بالتعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة كفاءة لتنمية الموارد البشرية، وبدعم من وزارة النفط والغاز وبرعاية عدد من المؤسسات الرائدة بالسلطنة وهي الشركة العمانية للاتصالات والشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) وبنك مسقط.

ويهدف البرنامج -بشكل عام- إلى تطوير نظرة أوسع للعالم ككل، وفهم الكيفية التي تؤثر بها القضايا العالمية في جوانبها السياسية والإقتصادية، والتعرف على السيناريوهات المستقبلية المحتملة وكيفية تأثير كل سيناريو على القطاع الحكومي، وفهم الدورة الاقتصادية المتغيرة وآفاق النمو في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويُركِّز البرنامج على ثلاثة مواضيع تنموية مهمة؛ هي: التفكير الإستراتيجي، والتنفيذ الإستراتيجي، والقيادة الشخصية، مع عدد من المواضيع الفرعية الأخرى. ويسلط الضوء على 6 محاور رئيسية؛ هي: المنتديات العامة، والبرامج التنفيذية التي تشتمل على إدارة الوقت والإدارة الإستراتيجية، وبوابة المعرفة التي تندرج تحتها ملخصات الكتب الإدارية وجلسات اللقاء مع الشخصيات القيادية ونشرة حكومة المستقبل، ومشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، ومؤتمر التميز الحكومي وأستوديو الإبداع والابتكار.

وسيتمكَّن المشاركون عبر هذا البرنامج من اكتساب درجة أفضل من المهارات فيما يتعلق بقياس الأداء في القطاع الحكومي، وتعزيز الفهم لأفضل ميزات نظام قياس الأداء، وتحسين القدرة على التخطيط بهدف تحقيق النتائج المرجوة وبناء قدراتهم الشخصية على فهم وتحليل الجوانب المختلفة بصياغة وتنفيذ إستراتيجيات محددة ومواءمة الإجراءات والمهام والسلوكيات لتحقيق الأهداف الإستراتيجية الرئيسية وترجمة الخطط الإستراتيجية إلى إجراءات عملية وتقديم المبادرات والمشاريع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية وبمعايير الجودة المطلوبة.

وسيجدُ المشاركون في هذا البرنامج حلقة وصل بين الأهداف الإستراتيجية ونظام قياس الأداء والتعرف على أفضل الممارسات في مجال الإدارة الإستراتيجية في القطاع الحكومي، والاطلاع على مجموعة مختارة من ملخصات الكتب ذات الأهداف التعليمية واكتساب المفاهيم والاتجاهات الرائدة في إدارة القطاع الحكومي، وترسيخ أخلاقيات العمل الرئيسية، والاطلاع على أفضل الممارسات الإدارية الناجحة والاستفادة من المشاركين الآخرين من خلال العروض التوضيحية التي يقدمونها، والتفاعل والتواصل مع الخبراء في مختلف المجالات الإدارية، والاطلاع على التحديات الواقعية المتعلقة بالإدارة والتغيير.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار سعي وزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية بالسلطنة، وتعزيز قدراتها وكفاءتها العلمية والعملية، وتزويدها بالمعارف والمفاهيم الإدارية المتجددة.

حضر تدشين البرنامج: سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري، وسعادة الدكتور حمَّاد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية، وسعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، وعدد من مسؤولي وزارة الخدمة المدنية، وممثلي المؤسسات الراعية للبرنامج.

تعليق عبر الفيس بوك