الإثنين, 10 ديسمبر 2018

خبر : جامعة السلطان قابوس تستعد لاستقبال 3325 من الطلاب المستجدين للعام الأكاديمي الجديد

الأحد 12 يوليو 2015 11:46 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

تستعد جامعة السلطان قابوس لاستقبال طلاب الدفعة الثلاثين للعام الأكاديمي 2015/2016م، بعد إعلان أسماء المقبولين عن طريق مركز القبول الموحد، ومن المتوقع أن تستقبل الجامعة 3325 طالبا وطالبة في الدرجة الجامعية الأولى.

وبهدف التحول للحكومة الإلكترونية وتطوير الخدمات المقدمة للطلبة دشنت الجامعة مشروع "المحطة الافتراضية للقبول" ليستطيع من خلالها الطالب تسجيل بياناته ومعلوماته دون الحاجة للحضور إلى الجامعة وتشتمل المحطة الافتراضية على العديد من الخدمات المتعلقة بالتغذية، وصرف المعونات المالية والتسكين، والبطاقة الجامعية، واسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالإنترنت في الجامعة. وينطلق البرنامج التعريفي في 23 أغسطس المقبل، على أن تبدأ الدراسة في 6 سبتمبر المقبل.

ومن جانبه، قال سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة إنّ استعداد جامعة السلطان قابوس لاستقبال الدفعة الجديدة من الطلبة يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لتحقيق الآمال المعقودة والتطلعات المنشودة من لدن باني نهضة عمان والشعب العماني؛ لتحقيق مستوى علمي رفيع لأبنائنا مبنيّ على أسس علمية عالمية، ولمعالجة القضايا التي يعاني منها المجتمع من خلال مناهج علمية مدروسة تسهم في تحقيق الرخاء وتحقيق التنمية الشاملة.

وأكد سعادته أن القبول في الجامعة هو الخطوة الأولى في طريق العلم الذي لا ينتهي، لذلك نصيحتي للطلبة الجدد أن يجتهدوا ويثابروا ويواصلوا مسيرة الدراسة؛ حتى يضيفوا إلى إنجازهم هذا ثمارًا جديدة ستكون بمثابة المصباح الذي ينيرون به طريق المستقبل. وأضاف أنّ جامعة السلطان قابوس تسخّر كل إمكاناتها لخدمة طلبتها من خلال المساندة والدعم الذي تقدمه جميع الوحدات بالجامعة، سواء في مجال الدراسة وإعداد البحوث العلمية، أو في مجال الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والدينية والفنية، أو مجال تنمية المواهب والقدرات، وصقل المهارات العلمية والعملية، وغيرها من المجالات الأخرى.

وهنأ الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل بالجامعة خريجي شهادة دبلوم التعليم العام قائلا: يسرنا أن نهنئ كل الناجحين بشهادة دبلوم التعليم العام لهذا العام، ونرحب بأبنائنا الطلبة المجيدين الذين سينضمون إلى جامعة السلطان قابوس للعام الدراسي 2015/2016م، حيث بدأت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة استعداداتها لاستقبال الطلبة الجدد.

وأضاف الخروصي أنّه بهدف تطوير الخدمات المقدمة للطلبة الجدد وتبسيط استكمال إجراءات القبول وسعياً إلى تحقيق متطلبات مشروع التحول إلى الحكومة الالكترونية، وبالتنسيق والتعاون مع وحدات الجامعة المختلفة؛ قامت عمادة القبول والتسجيل بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ومركز نظم المعلومات بتنفيذ مشروع "المحطة الافتراضية للقبول" والذي يهدف إلى تمكين الطالب من استكمال إجراءات القبول في الجامعة بنفسه وبدون الحاجة إلى الحضور الشخصي إلى الجامعة وتكبد مشقة الطريق، حيث بدأ العمل في هذا المشروع منذ عام تقريباً بتحليل الإجراءات السابقة المتبعة في القبول، ومناقشة الحلول البديلة للصعوبات، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة كمركز القبول والموحد والإدارة العامة للأحوال المدنية وهيئة تقنية المعلومات لدراسة إمكانية الربط الإلكتروني، فلهم منا كل الشكر والتقدير على تعاونهم.

وأوضح الخروصي أنه بعد تحميل بيانات الطلبة المرشحين للقبول في الجامعة عن طريق مركز القبول الموحد في المحطة الافتراضية، ستتم إتاحة الفرصة للطالب بتعبئة طلب الالتحاق إلكترونياً، وسيحصل الطالب بعدها على الرقم الجامعي إضافة إلى اسم المستخدم وكلمة المرور للاستفادة من الخدمات الإلكترونية في الجامعة، وبالنسبة للطالبات المستحقات للسكن الجامعي، فستتم عملية التسكين آلياً في النظام، وسيتم إخطار الطالبة بالوحدة السكنية والغرفة المحددة لها من خلال المحطة الافتراضية بعد استكمال إجراءات القبول إلكترونيا. وحول تسكين الطلبة ذوي الإعاقات، تقوم عمادة شؤون الطلبة بعملية التسكين في الغرفة المناسبة لطبيعة الإعاقة اعتماداً على البيانات التي سترد من مركز القبول الموحد إلى المحطة الافتراضية. وبالنسبة للطلبة المستحقين للمعونات المالية، فسيتم اعتماد ذلك بناءً على البيانات الواردة من مركز القبول الموحد إلى المحطة الافتراضية لتقوم بعدها عمادة شؤون الطلبة بإنهاء الإجراءات ذات الصلة. وسيتم الإعلان لاحقاً عن تعليمات الدخول إلى المحطة الافتراضية للقبول وكيفية تعبئة طلب الالتحاق.

ومن المتوقع ان تبدأ عملية استكمال إجراءات القبول بالجامعة من خلال المحطة الافتراضية في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل. وبالنسبة لتخصصات التربية الفنية والتربية الرياضية والموسيقى والعلوم الموسيقية فقد تم إعداد لجان خاصة لاختبارات القدرات للطلبة بالتنسيق مع المختصين في كلية التربية وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

وأكملت عمادة القبول والتسجيل بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الدفعة الجديدة الثلاثين حيث يبدأ البرنامج التعريفي في 23 أغسطس 2015م والذي سيتضمن التعريف بالجامعة وكل ما يتعلق بالبرنامج التأسيسي ونظام الدراسة الجامعية والخدمات الجامعية، وسيتم خلاله تسليم البطاقات الجامعية وتقديم الخدمات الأخرى ذات الصلة بالتغذية وصرف المعونات المالية، وقد أعدت عمادة القبول والتسجيل ايضاً دليلاً للطالب المستجد يقدم جميع الإرشادات الأكاديمية من حيث القبول والتسجيل الإلكتروني للمقررات ونظام الساعات المعتمدة والكليات والتخصصات والمراكز المرافقة التي تخدم الطالب، ومعلومات أخرى عن المرشد الأكاديمي والنظام الأكاديمي المتبع في استمرارية الدراسة، وستبدأ الدراسة لفصل الخريف بتاريخ 6 سبتمبر 2015م.

يذكر أنّه من المتوقع أن تستقبل الجامعة للعام الدراسي 2015/2016م من خلال مركز القبول الموحد 3325 طالبا وطالبة في برامج الدراسات الجامعية البالغ عددها أكثر من 65 برنامجاً دراسياً في جميع كليات الجامعة، حيث ستستقبل كلية الآداب والعلوم الاجتماعية 600 منهم 378 طالبة و222 طالباً، وتستقبل كلية التربية 365 منهم 183 طالبة و182 طالباً، كما تستقبل كلية الحقوق 200 منهم 95 طالبة و105 طلاب، وتستقبل كلية العلوم الزراعية والبحرية 330 منهم 165 طالبة و165 طالباً، وتستقبل كلية الطب والعلوم الصحية 155 منهم 78 طالبة و77 طالباً، كما تستقبل كلية العلوم 525 منهم 275 طالبة و250 طالباً، وتستقبل كلية التمريض 100 منهم 75 طالبة و25 طالباً، كما تستقبل كلية الهندسة 500 منهم 100 طالبة و400 طالب، ويبلغ عدد الطلبة المقبولين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية 550 منهم 275 طالبة و275 طالباً، ومن المتوقع أن يرتفع العدد بعد استقبال طلبة جدد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول الشقيقة والصديقة إضافة إلى طلبة الدبلومات الجامعية.