اختتام المسابقة الثقافية الحادية عشرة لوزارة الدفــاع وقــــوات السلطان المسلحة

-الجيش السلطاني العماني يحقق المركز الأول على المستوى العام للمسابقة

- مكتب الأمين العام يحرز المركز الثاني .. والخدمات الهندسية في المركز الثالث

متابعة - الملازم محمد الكلباني وسليمان المعمري

تصوير/ الرقيب وليد المجرفي والرقيب محمد البلوشي

رعى معالي الدكتور عبد الله بن ناصر بن خليفة الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مساء أمس الأول ختام المسابقة الثقافية الحادية عشرة لوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، بحضور الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة. وتأتي المسابقة في إطار الحرص على صقل وتنمية المواهب المختلفة وانطلاقاً من الاهتمام المستمر بالجوانب الأدبية والثقافية لدى منتسبي وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني.

وبدأ الاحتفال الذي نظمه التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة على مسرح الكلية العسكرية التقنية، بآيات من الذكر الحكيم تلاها الحاصل على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم، بعد ذلك ألقى العميد الركن جوي أحمد بن محمد الرواحي رئيس التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة كلمة تناول فيها أهمية الثقافة للإنسان والمجتمع وما تشمل عليه من قيم وأفكار وعادات وتقاليد ولغة ومشاعر وأذواق لكونها رافدا متدفقا بالعطاء، تنمو وتزدهر بنمو الحضارات والبلدان، مؤكداً في كلمته على أهمية إيلاء الجوانب الثقافية والأخذ بأيدي الكفاءات الشابة في وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، كما أشار رئيس التوجيه المعنوي في كلمته إلى ثورة المعلومات وتطور وسائل الاتصالات وإسهاماتها في سرعة التبادل الثقافي والمعرفي والفني، وما أصبح عليه العالم اليوم كقرية صغيرة وما يكتنفها من إفرازات الثورة المعلوماتية ساعد على تمازج الثقافات وانتشارها، وبالتالي أضحى من الأهمية للإنسان أن يكون مدركا وواعيا لما يجري ويدور حوله نتيجة تعدد الثقافات وتداخلاتها مع الثورة المعلوماتية، وأشاد في ختام كلمته بالجهود المبذولة للارتقاء بمستوى الضابط والجندي ثقافيا وفكريا وفنيا، داعيا المسؤولين وأصحاب الشأن إلى استمرار تقديم الرعاية والاهتمام بذوي المواهب وإبرازها لتأخذ نصيبها من التطور والرقي.

بعدها أعلنت نتائج المسابقة في مختلف المجالات، ثم عرضت مادة فلمية عن مراحل المسابقة والأعمال المشاركة، بعد ذلك ألقى الفائز بالمركز الأول في الشعر الفصيح قصيدته الفائزة في هذا المجال، ثم ألقى الفائز بالمركز الأول قصيدته الفائزة في مجال الشعر النبطي، بعدها بدأت المسابقة الختامية للأسئلة العامة (سؤال وجواب) والتي جمعت فريقي الجيش السلطاني العماني والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، لتحديد المركزين الأول والثاني، واستطاع فريق الخدمات الهندسية الفوز بالمركز الأول، أعقبها مجموعة من الأسئلة المتنوعة والعامة للجمهور عن طريق الفرز بالحاسب الآلي مباشرة، حيث تفاعل الجمهور مع الأسئلة المقدمة بشكل حماسي وتنافسي، وفي ختام الأمسية قام معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون راعي المناسبة بتسليم الدروع والجوائز التقديرية والشهادات للحاصلين على المراكز الأولى على مستـوى الفرق، والمستوى الفردي في مختلف مجالات المسابقات، وتكريم لجان التحكيم.

حضر المناسبة معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وقادة أسلحة قوات السلطان المسلحة،وآمر كلية الدفاع الوطني، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني، وشرطة عمان السلطانية، وكبار الضباط المتقاعدين، وجمع من الضباط وضباط الصف والأفراد بقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني.

وقد جاءت نتائج المسابقة على النحو الآتي :

مسابقةحفظالقرآنالكريموتجويده: فاز بالمركز الأول المدني سيف بن سعيد اللويهئ ، وحصل العريف أحمد بن محمد المزيني على المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث العريف طارق بن محمد الجنيبي وجميعهم من الجيش السلطاني العماني.

مسابقةالمقال العلمي :جاء في المركز الأول الوكيل أول مشخص بن مسلم الهاشمي من الجيش السلطاني العماني، بينما حل الضابط مدني حمود بن سالم التوبي على المركز الثاني من مكتب الأمين العام ، وحصل على المركز الثالث الوكيل ثاني يونس بن محمد الرحبي من رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة.

مسابقةالقصةالقصيرة :

النقيب بحري ناصر بن عبد الله الدوحاني من البحرية السلطانية العمانية حصل على المركز الأول، وجاء في المركز الثاني الرائد الركن سيف بن حمد الجرادي من الجيش السلطاني العماني، أما الضابط مدني داوود بن علي اللواتيا من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع فقد حصل على المركز الثالث.

مسابقةالشعرالفصيح: فاز بالمركز الأول المدني سيف بن علي الرحبي، بينما فاز بالمركز الثاني المدني زهراء بنت حمد البحرية وكلاهما من الجيش السلطاني العماني، وجاء في المركز الثالث الضابط مدني سالم بن سعيد البراشدي من مكتب الأمين العام.

مسابقةالشعرالنبطي :فاز بالمركز الأول الملازم أول فهد بن سعيد الكلباني، وجاء عبدالله بن خليفة الحوسني في المركز الثاني، في حين حصل على المركز الثالث الرقيب سلطان بن سالم العيسائي وجميعهم من الجيش السلطاني العماني.

مسابقةالنصالمسرحي :فاز بالمركز الأول النقيب محمد بن ناصر الرواحي من الجيش السلطاني العماني، بينما حصل على المركز الثاني المدني خالد بن سيف الرواحي من مكتب الأمين العام، وجاء نائب العريف جوي جمال بن خليفة الهنائي في المركز الثالث من سلاح الجو السلطاني العماني.

مسابقةالرسم: فاز الرقيب جوي داوود بن سليمان الشبلي من سلاح الجو السلطاني العماني بالمركز الأول، بينما حصل على المركز الثاني الوكيل أول علي بن خلفان المرشودي من الجيش السلطاني العماني، وجاء في المركز الثالث المدني يحيى بن حبيب الجابري من الخدمات الهندسية.

مسابقةالخطالعربي : فاز بالمركز الأول الرقيب عادل بن مبارك الكلباني، بينما جاء في المركز الثاني الرقيب حمد بن حمود الرواحي، أما العريف سليمان بن محمد الصبحي فقد حصل على المركز الثالث.

تعليق عبر الفيس بوك