شهر رمضان وسلوكيات غير مقبولة

يوسف علي البلوشي

Usf202@yahoo.com

دائماً ما يُحثنا الكثير من المسافرين للدول المختلفة على ضرورة مراعاة واحترام قوانين أهل تلك البلاد وعاداتهم وأسلوب حياتهم،بل وأحيانا يفرض عليك الحال أن تتشدد الرقابة على زيارة بعض الأماكن مع مراعاة بعضالأساليب والسلوكيات المتعلقةبطبيعة تلك البلاد.

في إحدى الدول تعتبر من ضمن المواقع المهمة كمزار سياحي ديني فتح للزوار للتعرف والإطلاع ومعرفة ما يقوم به الناس في حال زيارتهم والتعرف على الطرق المتبعة عند زيارة مثل هذه الأماكن التي تعرف بالدينية لهم.

حيث تفرض عليهم العادات أن يدخل لذلك المكان حافيا ويمنع التصوير والسير بهدوء والتحدث بصوت خافت وعدم الحديث بصوت عالٍ وما يمنع في ذلك المكان أن يغطى رأس الزائر بقبعة ومن ثم يأخذ طريقه في الزيارة بشكل سلس إلى أن يخرج، وقبلها يرى كيف يقوم أهل تلك البلاد بأداء خطوات التبجيل والعبادة في ذلك المكان.

خطوات يجب أن تراعي فيها ضرورة احترام طبيعةأهل البلاد وسلوكياتهم بل وأيضا إجراءاتهم في الزيارات وفي التجوال والسياحةأحيانا كثيرة.

كل ذلك يقودنا بالمثل إلى المشهد الحالي في رمضان بالسلطنة حيث تجد أن كثيرا من الوافدين في صورة لا يحبذ أهل البلد أن يرونها وخاصة في أوقات الصيام وفي شهر رمضان الفضيل، تجد الكثير من النساء الوافدات يتجولن بالشورت والقميص وأحيانا بملابس صيفية وهو ما يتنافى مع متطلبات الشهر الكريم .

ومثل هذه التصرفات تحتاج إلى جرأة وردع ففي إحدى الدول الخليجية طالبت جهات الاختصاص الجميع بمراعاة الشهر الفضيل والالتزام بالاحتشام، وعدم تعمد ارتداء الملابس القصيرة أو الملابس الشفافة إلى التي تظهر من الجسم أكثر مما تخفيه.

وحذرت العديد من الفنادق والمراكز التجارية أيضا في إحدى الدول الخليجية زوارها من احتمال تعرضهم للطرد في حال ارتداء ملابس غير محتشمة لدى حضور موائد الإفطار.

وطالب المسؤولون في الفنادق الزوار بعدم ارتداء ملابس ضيقة أو قصيرة أو تكشف ما تحتها خلال شهر رمضان المبارك بحيث قال مسؤولون بهذه الأماكن إن الجزء الأساسي من خلق أجواء مثالية في الفنادق والمراكز التجارية خلال شهر رمضان هو الالتزام بالزي المحتشم والمقبول خلال هذا الشهر الفضيل، وفيما يتعلق بالثقافة المحلية، سيتم فرض معايير صارمة فيما يتعلق بالزي طوال شهر رمضان.

وطالب عدد من الفنادق الضيوف بالمغادرة في السنوات السابقة لارتداء ملابس غير محتشمة خلال شهر رمضان المبارك بحسب ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال وطالبت الضيوف بالامتناع عن ارتداء ملابس شفافة أو قصيرة أو ضيقة خلال شهر رمضان، وأكد أن الملابس يجب أن تغطي الجسم والحث كيفية اتباع المبادئ التوجيهية الهامة لإظهار الاحترام والتواضع لهذا الشهر الفضيل.

تعليق عبر الفيس بوك