"جيوتك" تطلق برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال الدولية والخدمات

مسقط - الرؤية

أعلنت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) رسمياً عن إطلاق برنامج جديد تحت مسمى "إدارة الأعمال الدولية والخدمات" وذلك في احتفال أقيم في فندق ريتز كارلتون قصر البستان مساء أمس الأول تحت رعاية سعادة ميثاء المحروقي، وكيلة وزارة السياحة، وبحضور عدد من كبار الشخصيات في قطاع السياحة والنقل والأعمال في السلطنة. ويتماشى برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات مع احتياجات قطاعات السياحة والخدمات في سلطنة عُمان بالإضافة الى المتطلبات العامة لبيئة الأعمال العمانية.

وتعليقاً على ذلك قال الدكتور مايكل موديغل رئيس الجامعة "نحن فخورون بإطلاق هذا البرنامج الجديد في هذا الفندق والذي يعد مكانا راقيا شَهِدَ النمو المطرد للسياحة في عُمان. وتلتزم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بالترويج للسياحة والذي يعد واحداً من قطاعات الأعمال الرائدة في السلطنة من خلال برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات الجديد."ويعتبر قطاع السياحة من أكبر قطاعات الخدمات في العالم؛ ويعمل به نحو 10% من القوى العاملة العالمية ويساهم بنحو 6% في الصادرات العالمية.

من جهتها قالت الدكتورة هبة عزيز رئيس قسم اللوجستيات والسياحة وإدارة الخدمات "سيخلف هذا البرنامج الجديد برنامج التطوير السياحي والتنمية الإقليمية. ويركز البرنامج على قطاع السياحة والقطاعات الخدمية ذات الصلة بما في ذلك النقل والطيران وإدارة الفعاليات بالاعتماد على نهج أعمال دولية."وأوضحت أن البرنامج يستهدف 20 من الطلبة والطالبات كحد أقصى للدفعة التي ستكون الأولى على مستوى السلطنة والمنطقة التي تدرس برنامجا تعليميا على هذا المستوى، وأكدت أن برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال الدولية والخدمات تم تصميمه لتلبية متطلبات السلطنة والمنطقة. ويعتمد هذا البرنامج على الخبرات المتراكمة الحديثة في جامعة آر دبليو تي أتش آخن، الجامعة التوأم للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان. ويُسخر هذا البرنامج الخبرات المتوفرة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في قسم السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية في مجالات السياحة والثقافة وتطوير الدراسات خاصة في الوطن العربي. ووفقا للدكتورة هبة عزيز تشترك السياحة في العديد من المميزات مع صناعات خدمية عالمية عديدة. "بالنسبة للاقتصاد العماني، تعد السياحة فريدة حيث إنها توفر قاعدة للتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل من جهة ويعد قطاع السياحة تنافسيا بشكل كبير جدا بسبب إنتاج السياحة الفريد من نوعه الموجود في السلطنة من جهة أخرى. وسيمكن هذا البرنامج إذا من معرفة الأعمال والمهارات التي تركز على القطاع الخدمي الرئيسي هذا.

أما بالنسبة للبرنامج السابق السياحة المستدامة والتنمية الإقليمية، فإنه يتم تقديم هذا البرنامج في الجامعة منذ عام 2007م ويعمل خريجو هذا البرنامج في عُمران للتطوير السياحي ومركز عُمان للمؤتمرات والمعارض وشركة موريا للتطوير السياحي والشركة العُمانية لإدارة المطارات والطيران العماني. وتعد فترات التدريب العملي جزءا رئيسيا من برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات: "كان أصحاب العمل سعيدون جدا بطلّابنا. وقد قمنا في هذا البرنامج الجديد بزيادة فترة التدريب العملي لتصبح 12 شهرا ونحن سنوفر فرصة للطلبة للعمل داخل سلطنة عُمان أو خارجها." وسيتمكن خريجو برنامج إدارة الأعمال الدولية والخدمات من العمل في عمليات الإدارة والسياحة والثقافة والنقل.

وباب التسجيل للبرنامج الجديد مفتوح حاليًا. ويعتمد على الخلفية التعليمية للطلبة، ويمكن للطلبة بخلفيات تعليمية مختلفة التسجيل في برنامج بكالوريوس العلوم هذا. وسيخضع الطلبة من حاملي دبلوم التعليم الثانوي العام من سلطنة عُمان للبرنامج التأسيسي المقدم من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك