رئيس الوزراء: بكين قادرة على التصدي لمخاطر الاقتصاد.. والأسهم الصينية تتراجع مجددا رغم إجراءات الدعم

شنجهاي - رويترز

نُقِل عن رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج قوله: إنَّ الصين لديها الثقة والقدرة على التصدي للمخاطر التي تواجه اقتصادها.

ونقل بيان نُشر في الموقع الإلكتروني للحكومة المركزية، عن لي قوله -في اجتماع لرجال أعمال صينيين في الخارج- إنَّ المؤشرات الاقتصادية الرئيسية استقرت، وإن دلائل ايجابية تتكشف في ثاني اكبر اقتصاد في العالم. وأضاف ان الاقتصاد الصيني اظهر اداء معقولا في النصف الاول من العام. وتأتي تعليقات لي بعد ان اتخذت السلطات الصينية اجراءات استثنائية في مطلع الاسبوع للمساعدة في استقرار سوق الاسهم التي شهدت هبوطا حادا بلغ 30 بالمائة منذ يونيو.

وهبطت الأسهم الصينية أمس بالرغم من إجراءات الدعم التي كشفت عنها بكين خلال الأيام الماضية وسط مخاوف بسبب تجاهل رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ ذكر فوضى السوق في بيان حول الاقتصاد.

وقبل فتح السوق، قال لي في تعليقات -نُشرت على موقع إلكتروني تابع للحكومة- إن الصين لديها الثقة والقدرة على التعامل مع التحديات التي يواجهها اقتصادها، لكنه لم يتطرق إلى هبوط الأسابيع الثلاثة الذي أدى إلى تراجع الأسهم الصينية بنحو 30 بالمائة منذ منتصف يونيو. وبعد وقف للتعاملات لقترة وجيزة أغلق مؤشر سي.إس.آي 300 الذي يضم أكبر الشركات المدرجة في شنجهاي وشنتشن على انخفاض بنسبة 1.8 بالمائة أمس الثلاثاء بينما فقد مؤشر شنجهاي المجمع 1.3 بالمائة من قيمته. وتراجع مؤشر تشينكست بنسبة 5.1 بالمائة. وقال تشي يفينج المحلل بمجموعة سي.إي.بي.إم الاستشارية إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لم تكن كافية لتغيير الاتجاه نحو الصعود خاصة أن الأمر يتعلق بالسيولة بالنسبة للكثيرين ممن اقترضوا لشراء أسهم وأضطروا للبيع الآن للوفاء بطلبات تغطية الهامش.

تعليق عبر الفيس بوك