الأحد, 18 نوفمبر 2018

خبر : مصر تقر اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.. والاحتياطي الأجنبي يقفز إلى 20.080 مليار دولار

الأربعاء 08 يوليو 2015 04:12 ص بتوقيت مسقط

القاهرة - رويترز

أعْلَن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، أمس، أنَّ اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار تم إقرارها يوم الأحد.

وكانت الحكومة المصرية قد أقرَّت مشروع قانون الاستثمار الذي طال انتظاره في مارس، قبل المؤتمر الاقتصادي "مصر المستقبل"، الذي عُقد في شرم الشيخ. وأضاف محلب -في مقابلة مع إذاعة راديو مصر الحكومية: "بعد إصدار قانون الاستثمار كان الكل ينتظر اللائحة التنفيذية للقانون. اللائحة بها حوالي 130 مادة ووقعت فعلا يوم الأحد". ومن شأن إقرار اللائحة التنفيذية للقانون تعزيز ثقة المستثمرين في القضاء على البيروقراطية وتسهيل الحصول على تراخيص المشروعات وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية. وتعمل مصر على استعادة ثقة المستثمرين التي تراجعت بسبب الاضطرابات الاقتصادية والسياسية على مدار أربعة أعوام تقريبا منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وفي الأثناء، قال البنك المركزي المصري، أمس، إنَّ احتياطيات مصر من النقد الأجنبي زادت إلى 20.080 مليار دولار في نهاية يونيو مقارنة مع 19.560 مليار دولار في نهاية مايو. ويعني ذلك أن احتياطيات مصر من العملة الصعبة زادت بنحو 520 مليون دولار في يونيو. وباعت الحكومة المصرية سندات دولية في يونيو لأجل عشر سنوات قيمتها 1.5 مليار دولار. وقال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري في مقابلة تلفزيونية "بدأنا نرى تحسنا في الموارد الدولارية (بمصر)". وقفزت إيرادات البلاد من السياحة حوالي 62 بالمئة في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2014-2015 لتسجل 5.5 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2013-2014. وزاد الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد حوالي 84 بالمئة في نفس الفترة ليسجل 5.7 مليار دولار مقابل 3.1 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من 2013-2014.

وأبقى البنك المركزي المصري أمس سعر صرف الجنيه دون تغيير عند 7.73 جنيه للدولار في عطاء بيع العملة الصعبة بعد تراجعه 20 قرشا على مدى الأيام القليلة الماضية.

وقال أسامة المنيلاوي مساعد مدير عام قطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة في مصر "مزاد (أمس) الثلاثاء جاء مخالفا للتوقعات التي كانت تشير إلى استمرار خفض العملة المحلية. ارتفاع الاحتياطي الأجنبي عزز قرار التثبيت".

ومن جهة أخرى، قالت وزارة البترول المصرية امس إن الهيئة العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وقعتا اتفاقيتي مبادئ مع شركة روسنفت الروسية أكبر منتج للنفط في روسيا لتوريد منتجات بترولية وشحنات غاز مسال.