الإثنين, 27 مايو 2019
39 °c

خبر : البرواني: إشهار "لجنة الإسكواش" نقلة نوعية للرياضة بالسلطنة

الأربعاء 08 يوليو 2015 03:39 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أكد طاهر بن تغلب البرواني المشرف العام على رياضة الإسكواش بالسلطنة أن إشهار لجنة خاصة برياضة الإسكواش بالسلطنة سيعمل على إحداث نقلة نوعية لهذه اللعبة، مشيرا إلى أن هناك عددا من العناصر الواعدة بالسلطنة بإمكانها تحقيق نتائج متقدمة في التصنيف الدولي، وكذلك في مشاركتها في الاستحقاقات الخارجية المختلفة. ولفت البرواني إلى أن هذه الرياضة تحظى بشعبية جيدة من خلال عدد الممارسين لها، وتحدث البرواني عن الكثير من التفاصيل الخاصة لهذه الرياضة بدء من تاريخ اللعبة في السلطنة إضافة إلى المشاركات السابقة للاعبين العمانيين وأبرز الأهداف التي يسعى لها الفريق المشكل للإسكواش في المرحلة المقبلة.

وعن تاريخ اللعبة في السلطنة وبداياتها، قال البرواني:"بدأت هذه اللعبة في السلطنة في السبعينات وتحديدا بالمعسكرات السكنية للتابعة لشركات النفط وبعض أندية وزارة الدفاع إضافة إلى بعض الأندية الخاصة لعدد من المستشفيات، وكانت تمارس اللعبة في صالات مفتوحة من الأعلى ومغطاة من الجوانب الثلاثة كما هوموجود في ملعب مستشفى إبراء القديم، الا أنها تطورت مع مرور الأيام الى أن تحولت للصالات المغطاة في أوائل الثمانينات في الفنادق والأندية". وعن أبرز المشاركات الخارجية للمنتخبات والأندية في الماضي، اجاب البرواني:" شاركنا في بطولة الخليج على مستوى الفرق والفردي والبطولة الآسيوية إضافة الى البطولات العالمية مثلPSA للفردي وWSF للمنتخبات".

وأشار البرواني إلى أن الخطة المستقبلية تتمثل في العودة الجديدة وكانت نتاج تعاون ما بين منتسبي ومحبي رياضة الإسكواش من جميع أنحاء السلطنة وتشكيل لجنة داخلية من مشرف عام لرياضة الإسكواش ومشرف إداري ومشرف إعلامي ومشرف ترويجي ومشرف فني ومشرف الحكام، وهذه اللجنة تقوم بإقامة البطولات والتنسيق مع الوزارة في توفير الملاعب والجهات الراعية والإعلام وكل ما يتعلق في الجوانب التحكيمية والفنية .

وأضاف المشرف العام لرياضة الإسكواش أنّ عدد ممارسي الإسكواش بالسلطنة يبلغ 500 لاعب ولاعبة بمختلف أنحاء السلطنة، وتمارس اللعبة في عدة أماكن ومنها المجمعات الرياضية والفنادق والأندية الرياضية والمعسكرات السكنية لدى تنمية نفط عمان والعسكرية.

وعن أبرز المطالب لممارسي اللعبة، قال: "طالبنا ببناء ملاعب للإسكواش في مجمع السعادة ومجمع شمال الشرقية بولاية إبراء؛ وذلك لكثرة اللاعبين الممارسين في كلا المحافظتين بدلا عن الفنادق لغلاء العضويات فيها، ومطالبتنا الأبرز هي تشكيل لجنة بقرار يصدر من قبل معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية".

واختتم البرواني حديثه بالشكر لوزارة الشؤون الرياضية لدعمهم اللامحدود لهذه الرياضة الأولمبية والسماح لتنظيم البطولات واستخدام مرافقها وكذلك إدراج لعبة الإسكواش ضمن صيف الرياضة، ونأمل من الوزارة إشهار لجنة للإسكواش لكي نصل للأهداف التي نتطلع لها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية