أصدار أول ترخيص لمشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسيّة في ولاية المزيونة

مسقط - العمانية

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء أول رخصة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وذلك لتشغيل أول محطة من نوعها في السلطنة لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية (الكهروضوئية) التي تقع في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار وتصل سعتها الإنتاجية إلى 303 كيلو واط.

ومنحت هذه الرخصة لشركة بهوان أستونفيلد للطاقة الشمسية وسوف يتم بيع الطاقة المنتجة من المحطة إلى شركة كهرباء المناطق الريفية وفقا للاتفاقيات الموقعة بين الشركتين.

وتعد هذه المحطة خطوة هامة في سبيل تشجيع ونشر إستخدام مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة حيث ستسمح بمعرفة مدى فاعلية إستخدام هذه التقنية بشكل عملي في السلطنة، والتحديات الفنية التي قد تواجه مثل هذه المشاريع إذا ما طبقت على نطاق واسع وبسعات إنتاجية عالية.

يذكر أن السلطنة اتجهت نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء المرتبطة بالشبكة التي تتطلب دراسة من عدة جوانب فنية واقتصادية وتنظيمية، كون ذلك يرتبط بشكل مباشر بالجوانب الفنية لتشغيل شبكات الكهرباء، ويؤثر على حسابات التكاليف الاقتصادية للقطاع والدعم الحكومي له، كما يستدعي تطوير إطار تنظيمي وقانوني ملائم.

وقال عبدالوهاب بن عبدالله الهنائي مدير الترخيص والشؤون القانونية بهيئة تنظيم الكهرباء أنّ الرخصة تعد الأولى من نوعها، وهو أول مشروع تجريبي من نوعه مشيرًا إلى أن رخصة تشغيله بدأت رسميا اعتبارا من الأول من يونيو من هذا العام وتبقى سارية لمدة سريان عقد شراء الطاقة الموقع مع شركة كهرباء المناطق الريفية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يفتح هذا المشروع الطريق أمام مشاريع أخرى سواء تجريبية أو ذات سعات إنتاجية كبيرة خاصة وأن الهيئة قد بدأت في وضع الإطار التنظيمي الملائم لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة على مختلف المستويات، وسوف ينتهي العمل من إعداد المستندات واللوائح والضوابط ذات الصلة قبل نهاية هذا العام .

وأوضح أنه يتم العمل حاليا على وضع الإطار التنظيمي الخاص بتوليد الكهرباء المرتبط بشبكات التوزيع كالخلايا الشمسية التي يتم وضعها على أسطح المنازل، والتي تقوم بتوليد الكهرباء وتصديرها للشبكة بحيث يكون ذلك العقار مستهلكا للكهرباء ومنتجا لها، الأمر الذي يتطلب وضع قواعد خاصة لتنظيم تبادل الطاقة بين المشترك والمرخص له بالتزويد ولتنظيم الجوانب المتعلقة بتشغيل شبكة التوزيع وربط تلك الوحدات الإنتاجية بها.

وأكد مدير الترخيص والشؤون القانونية بهيئة تنظيم الكهرباء على أنه يتم العمل حاليا على مشروع آخر للطاقة المتجددة وهو مشروع توليد الكهرباء باستخدام الرياح بسعة إنتاجية تصل إلى 50 ميجاوات في منطقة هرويل بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار، والذي ستتولى شركة كهرباء المناطق الريفية تشغيله بعد انتهاء أعمال الإنشاء.

تعليق عبر الفيس بوك