صدمة كبيرة في أسواق النفط والبورصات العالمية بعد استفتاء اليونان

عواصم- الوكالات

شهدت أسواق النفط والبورصات العالمية صدمة كبيرة في تعاملات اليوم الاثنين، بعد أن أظهرت نتائج استفتاء اليونان رفض شروط المقرضين الدوليين مقابل الحصول على مساعدات مالية جديدة.

وقد انتهى أمس الاستفتاء الذي جرى في اليونان بفوز الرافضين بنسبة 61.31% لشروط خطة الإنقاذ الأوروبية التي تتضمن تدابير تقشف جديدة، مقابل 38.96% لمؤيدي مقترحات الدائنين.

وأثارت نتيجة الاستفتاء اليوناني شكوكا في استمرار اليونان في منطقة العملة الأوروبية الموحدة، ما أدى إلى هبوط اليورو في تعاملات اليوم.

ويعتقد الاقتصاديون في مصرف "جيه.بي مورجان" أن نتيجة الاستفتاء ستعجل على الأرجح بخروج اليونان من منطقة اليورو، في حال إصرار الدائنين على شروطهم.

وهبطت أسعار تعاقدات خام "برنت" القياسي بقيمة 3.16 دولار إلى 58.91 دولار للبرميل، موسعا من تراجعه بالسوق الأوروبية، ومواصلا خسائره لليوم الرابع على التوالي ليتداول دون 59 دولارا للمرة الأولى في ثلاثة أشهر. وبالتزامن مع علامات على قرب التوصل لاتفاق بين إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووي.

كذلك تراجعت أسعار تعاقدات الخام الأمريكي إلى 54.41 دولار للبرميل هابطة نحو 2.53 دولار منذ آخر تعامل لها قبل عطلة 4 يوليو.

ويعني هذا الهبوط أن أسعار التعاقدات الآجلة لكلا الخامين في أدنى مستوى لها منذ منتصف أبريل.

كما هبطت الأسهم في منطقة اليورو بنسبة 1.7% في التعاملات المبكرة يوم الاثنين.

وكانت أسهم البنوك الأكثر تضررا، حيث نزل مؤشر "يوروستوكس" للبنوك 2.3% ونزلت البنوك الإيطالية ومن بينها "أوني كريديت" ما بين 3% و4% بينما هوى بنك البرتغال التجاري 3%.

كما هبط مؤشر البورصة البريطاني"FTSE 100" بنسبة 0.63% إلى 6544.45 نقطة، وانخفض المؤشر الألماني"DAX" بنسبة 1.34% إلى مستوى 10910.20 نقطة.

كما ارتفع المؤشر الفرنسي"CAC" بنسبة 1.68% إلى 4727.55 نقطة.

تعليق عبر الفيس بوك