السلطنة تشارك في حلقة اختيار وإدارة مواقع الاستزراع السمكي بتركيا

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة من 5-8 من شهر يوليو الجاري في فعاليات حلقة العمل المتخصصة حول أسس ومعايير اختيار مواقع ومناطق الاستزراع السمكي وإدارتها باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكانيوالتي تنظمها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وتعقد أعمالها في جمهورية تركيا.

ويمثل الوزارة في هذه الحلقة المهندس داود بن سليمان اليحيائي، مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية.

وسوف تشارك السلطنة في الحلقة بورقة عمل حول تطور قطاع الاستزراع السمكي بها والنظم المتبعة في اختيار مواقع الاستزراع السمكي وتجربتها الحالية في استخدام نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني في اختيار مواقع الاستزراع السمكي في محافظة مسندم كنموذج في هذا المجال.

وعلى مدى أربعة أيام، تناقش الحلقة مواضيع مختلفة مرتبطة باختيار مواقع الاستزراع كمعايير وأسس الاختيار وإدارة مناطق الاستزراع السمكي والأمن الحيوي والجوانب التنظيمية والقانونية المرتبطة باختيار المواقع والجوانب الاجتماعية والاقتصادية لعملية الاختيار.

وتهدف الحلقة بشكل أساسي إلى: وضع إطار عام يساعد صناع القرار والمسؤولين في الدول حول كيفية اختيار مواقع الاستزراع السمكي بشكل صحيح يضمن نجاح المشاريع ويأخذ في الاعتبارات جميع العوامل البيئية والبيولوجية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بهذه المواقع والاستخدامات الأخرى لها وتركز الحلقة على أهمية استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني في عملية اختيار المواقع كأدوات حديثة في الإدارة تضمن استدامة ونجاح هذه العملية.

ويشارك في الحلقة خبراء تم اختيارهم من قبل منظمة (الفاو) من عدة دول حول العالم بمشاركة السلطنة لوضع هذه الأسس والمعايير وسوف يقوم ممثلي هذه الدول بعرض تجارب بلدانهم في مجال اختيار وإدارة مواقع الاستزراع السمكي والطرق المتبعة لديهم.

وسوف ينتج عن هذه الحلقة دليل عملي تفصيلي يساعد بلدان العالم في عملية اختيار مواقع الاستزراع السمكي بطريقة صحيحة تضمن عدم وجود تأثيرات بيئية وتأخذ في الاعتبار جميع الاستخدامات الأخرى المحتملة للمواقع بطريقة تكاملية ومن المؤمل أن يساهم هذا الدليلفي صنع القرار لدى المسؤولين عن قطاع الاستزراع السمكي في بلدان العالم في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك