كليّة القيادة والأركان وجامعة السلطان قابوس توقعان رسالة تفاهم في مجال الدعم الأكاديمي وضمان الجودة

مسقط - الرؤية

وقعت كلية القيادة والأركان بقوات السلطان المسلحة وجامعة السلطان قابوس رسالة تفاهم بشأن التعاون في مجال الدعم الأكاديمي وضمان الجودة. وقد وقع الرسالة من جانب جامعة السلطان قابوس سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة في حين وقعها عن كلية القيادة والأركان العميد الركن طيار ناصر بن حمدون الحارثي آمر الكلية. وتهدف الرسالة إلى تعزيز التعاون الأكاديمي بين الطرفين في مجالات السياسات والنظم الأكاديمية والمناهج الدراسية وضمان الجودة، وتعزيز التعاون البحثي في مجالات تقويم المشاريع البحثية ومناهج وأساليب البحث العلمي، كذلك التعاون الفنّي والتقني لزيادة آفاق المعرفة العلمية والجودة المهنية، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية للطرفين في المجالات العلمية والتقنية المختلفة، وتنظيم والاستفادة من المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل وغيرها من الفعاليات. بالإضافة إلى تبادل المعلومات ومصادرها والمنشورات العلمية والفنية والإصدارات والدوريات العلمية التي تصدرها كل من جامعة السلطان قابوس وكلية القيادة والأركان..

وتضمنت الرسالة عدة مجالات للتعاون منها البحث العلمي: حيث تقوم الجامعة بتنفيذ المحاضرات النظرية والتطبيقية في منهجية البحث العلمي وأساليب التحليل الإحصائي في البحوث لمنتسبي كلية القيادة والأركان.

كما تُسهم الجامعة في تقويم بحوث الدارسين والمشاريع البحثية والنظر في إمكانية المشاركة والإشراف عليها، بالإضافة إلى الاستفادة من التسهيلات البحثيّة لدى الطرفين.

كما نصّت الرسالة على تنفيذ الجامعة لعدد من المحاضرات الثقافية والعلمية في مجال العلوم والتكنولوجيا، والثقافة الإسلامية واللغة العربية، والجغرافيا والتاريخ، بالإضافة إلى الاقتصاد والعلوم السياسية.

كذلك تقوم الجامعة بعقد دورات تثقيفية للموجهين في الكلية في مجال الطرق الحديثة في التدريس والتوجيه وأساليب تقويم الدارسين، كذلك المشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل وغيرها من الفعاليات. وتسهم الجامعة في تقديم الدعم الأكاديمي وضمان الجودة في مجال مراجعة وتوصيف وتقويم المقررات ومحتوى المنهاج الدراسي لدى الطرف الأول، واقتراح السياسات والإجراءات التي تتعلق بالنظم والمعايير الأكاديمية وضمان الجودة، والتدريب في مجال ضمان الجودة، كذلك وضع آليات تنفيذ توصيات الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي للكلية. كما اشتملت بنود الرسالة على مشاركة الجامعة في الإشراف ومتابعة الخطة الإستراتيجيّة والخطة التنفيذية لكلية القيادة والأركان، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل كوادر الكلية في مجالات التخطيط الاستراتيجي.

تعليق عبر الفيس بوك