من هنا وهناك

علي بن مسعود المعشني

كان العُرف السائد في سلاطين تونس (البايات) في العهد العُثماني، ألا يتم تنصيب ولي العهد إلا بعد اتقانه لحرفة تقيه تقلبات الدهر ودول الأيام بين الناس وعليهم. وكان الباي محمد الأمين آخر بايات تونس، والذي انقلبت عليه الجمهورية عام 1956م، وصادرت جميع أملاكه المنقولة والسائلة، ومنها 30 دجاجة وجدت في فناء بيته استحضرها لشهر رمضان، وبهذا كان الباي محمد الأمين هو من حق عليه تقلبات الدهر ودول الأيام بين جميع سلاطين تونس، حيث قضى ماتبقى من عمره بمنفاه الإجباري بمدينة القيروان، يمارس مهنته التي أتقنها وهي تصليح الساعات (ساعاتي)، وينفق منها على أسرته حتى توفاه الله.معروف عن الزعيم عبدالكريم قاسم رئيس وزراء العراق (58 - 1963م) الزُهد والتقشف الشديدين في حياته، مع التبسط والإخلاص والشجاعة والاحترافية العسكرية والاستقامة الدينية والأخلاقية.وقليلون من يعلمون بأن قاسم قُتل أعزبا.

حيث رحل عن الحياة بلا زوجة ولا أطفال ولا أملاك خاصة به،بل وعرفه جميع العراقيين وهو يقطن مسكنًا متواضعًا بأحدى ضواحي بغداد من أوقاف الدولة ولازال يُعرف هذا المسكن المتواضع ولغاية اليوم ببيت الزعيم .

يقال إن قاسم ارتبط بقصة حب مع فتاة عراقية واتفقا على الزواج، ثم أتت مهمة تكليف قاسم بالمشاركة في حرب فلسطين عام 1948م لتفرق بينهما مؤقتًا ويؤجلا الزواج لما بعد العودة من فلسطين، وفي فلسطين رأى قاسم وأجبر - ومن معه من عسكريين - على خيانات ومؤامرات وتواطؤ تنكرها قيمه وأخلاقه وشرف العسكرية وعقيدة العسكري، فأرسل رسالة إلى خطيبته ببغداد يقول فيها: "لاشك أنك تحلمين ككل فتاة في الارتباط برجل شريف وفارس تفخرين به بين الناس كزوج وكأب لأبنائك، يؤسفني أن أقول لك بأنني لم أعد ذلك الرجل".

ترأس المناضل الفلسطيني أحمد الشقيري وفدًا فلسطينيًا لزيارة بكين ولقاء الزعيم ماوتسي تونج، بعد إعلان تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية بالقاهرة عام 1965م بدعم وتزكية من الزعيم جمال عبدالناصر. حيث التقى الوفد بالزعيم ماو وعرفه بالقضيّة الفلسطينية ومنظمة التحرير وأهدافها. وفي حديث على هامش اللقاء أبدى الشقيري إعجابه الشديد بالثورة الثقافية التي قادها وأحدثها الزعيم ماو في الصين، حيث صدمه ماو بالقول: لقد استفدت من تجربة نبيكم محمد حين أقام نواة دولته في المدينة بعد أن تعذّر عليه إقامتها بمكة.

انتقل بعدها الوفد في جولته التعريفية بقضيته إلى فيتنام، حيث التقى بالزعيم هوشي منه، حيث أبدى الشقيري إعجابه الشديد بحرب العصابات التي قادها هوشي منه ضد الغزاة لبلاده من الجيوش الغربية، حيث قال هوشي منه: لقد استفدت من تجربة وتكتيكات القائد العربي عبدالكريم الخطابي في مواجهته للأسبان في معارك الريف المغربي .

الشاعر اليمني الكبير عبد الله عبد الوهاب نعمان (الفضول)ولد عام 1917م في قضاء الحجرية لواء تعز، أصغر أبناء الشهيد الشيخ عبدالوهاب نعمان الذي كان أول الثوار على حكم أسرة حميد الدين .

يمتلك الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان العديد من القصائد العاطفية والوطنية الرائعة والخالدة ومنها هذه القصيدة التي غناها فنان اليمن الكبير أيوب طارش .

نص القصيدة:

يَامَنْ رَحَلْتَ إِلَىْ بَعِيْدْ

وَدَخَلْتَ أَعْمَاقَ الْبَعِيْدْ

وَتَرَكْتَ خَلْفَكَ كُلَّ زَخَّارٍ وَخَضْرَاءٍ وَبِيْدْ

قَصِّرْ مَسَافَاتَ الْمَدَىْ

بَيْنِيْ وَبَيْنَكَ لاَيَزِيْدْ

فَلَرُبَّمَا عَادَ الْهَوَىْ وَأَعَادَكَ الْلَّهُ الْمُعِيْدْ

كَمْ كُنْتْ لَمَّيْتَكْ لَمُوْمَ الْرِّيْشْ فِيْ الْعَصْفِ الْشَّدِيْدْ

وَمَشَتْ لُحُوْنِيْ فِيْكْ تَهّدِلُهَا الْيَمَامُ عَلَىْ الْجَرِيْدْ

وَخَبَأْتُ حُبَّكْ بَيْنَ نَبْضِيْ فِيْ تَعَارِيْجِ الْوَرِيْدْ

فَأَبَيْتَ إِلاَّ أَنْ تَعُوْدَ إِلَىْ ضَيَاعِكْ مِنْ جَدِيْدْ

يَاخَاتَمَ الأَلْحَانْ فِيْ وَتَرِيْ وَخَاتِمَةَ الْنَّشِيْدْ

قِيْثَارَتِيْ بَكُمَتْ فَمَا تُبْدِيْ الْلُّحُوْنَ وَلاَ تُعِيْدْ

وَخَرَسْتُ بَعْدَكَ لَلْحَيَاةِ فَلاَ غِنَاءُ ولاَ نَشَيْدْ

وَوَرَثْتُ مِنْكَ مَسَاحَةَ الأَحْزَانْ يَاحُزْنِيْ الْمَدِيْدْ

مَاقِيْمَةُ الأْيَّامِ بَعْدَ هَوَاكَ تَنْقُصُ أَوْ تَزِيْدْ

فَلَقَدْ أَرَدْتُ وَكُنْتَ لِيْ فِيْ الْعُمْرِ آخَرُ مَاأُرِيْدْ

وَلَئِنْ رَحَلْتَ فَلَنْ تُرِيْحَ مَدَامِعْيْ أَوْ أَسْتَفِيْدْ

سَتَظَلَّ مُوْسِيْنِيْ وَمُشجِيْنِيْ وَمُبْكِيْنِيْ الْوَحِيْدْ

وَيَعِيْشُ خُلْفَكَ مِنْ وَرَاءِ الْرِّيْحِ إِحْسَاسِيْ شَرِيْدْ

وَتَطُوْلُ فِيْ رُوْحِيْ الْصَّلاَةُ عَلَيْكَ يَاحُبِّيْ الْشَّهِيْدْ

يَا آخِرَ الأَحْقَاقِ يَحْضُنُ لُؤْلُؤَ الْحُبِّ الْفَرِيْدْ

يَا آخِرَالأَرْزَاقِ مِنْ قَدَرِيْ وَفِيْ عَيْشِيْ الْرَّغِيْدْ

يَا آخرَ الأَشْوَاقِ فِيْ سَهَرِيْ وَفِيْ قَلْبِيْ الَعَمِيْدْ

يَا آخرَ الأَوْرَاقِ مِنْ شَجَرِيْ تَسَاقَطَ فِيْ الْجَلِيْدْ

يَا آخرَ الإِشْرَاقِ فِيْ عُمْرِيْ ..وَآخِرَ وَجْهِ عِيْدْ

وبالشكر تدوم النعم

Ali95312606@gmail.com

تعليق عبر الفيس بوك