السلطنة توقع اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي الاستثماري للبنية الأساسية

مسقط - الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة بصندوق الاحتياطي العام في مراسم توقيع اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي الاستثماري للبنية الأساسية

(Asian Infrastructure Investment Bank) التي عقدت أمس الإثنين في العاصمة الصينية بكين بحضور ممثلي 57 دولة. وقد وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة وبحضور سعادة الشيخ عبدالله بن صالح السعدي سفيرالسلطنة لدى جمهورية الصين الشعبية.

حضر توقيع اتفاقية التأسيس ممثلو كل من سلطنة عمانوأستراليا والنمسا وأذربيجان وبنجلاديشوالبرازيلوبروناي دار السلام وكامبوديا والصين ومصر وفنلنداوفرنساوجورجياوألمانياوآيسلنداوالهند وأندونيسيا وإيران وإيطاليا والأردن وكازاخستانوقيرغيزستانوجمهورية لاو ولوكسمبورج والمالديف ومالطا ومنغولياوماينمارونيبالوهولنداونيوزلانداوالنرويج وباكستان والبرتغال وقطروجمهورية كورياوروسياوالسعوديةوسنغافورةوأسبانياوسيرلانكاوالسويدوسويسراوطاجكستان وتركياوالإمارات والمملكة المتحدة وأوزباكستانوفيتنام.

مع إتاحة المجال أمام بقية الدول المشاركة في التأسيس للتوقيع على بنود الاتفاقية حتى نهاية العام الجاريوقبيل بدء عمليات البنك.

يذكر أن رأس المال المصرح به للبنك يبلغ 100 مليار دولار أمريكيومن المتوقع أن يبدأ نشاطه بنهاية العام الجاري وسيتبنى البنك الذي سيتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرًا له أفضل الممارسات المعمول بها في بنوك التنمية متعددة الأطرافوضمن نظام عالمي للحوكمة المؤسساتيةمما يضمن خضوع عمليات البنك للتدقيق والمراجعة بصورة تتسم بالشفافية في الوقت الذي يتمتع فيه النظام الإداري والعملياتي بالفاعلية. وسيعمل البنك الاستثماري AIIB عن قرب مع البنك الدوليومكملاً لدور بنك آسيا للتنمية ADB وغيرها من المؤسسات والجهات المعنية والتي ستعمل بدورها على ترويج التعاون والتكامل الاستثماري الإقليمي والشراكات البناءة لمناقشة التحديات التي تواجه التطور التنموي والاستثماري في آسيا.

وسيعمل البنك على تمويل مشاريع الدول الأعضاء أو الوكالات والمؤسسات العاملة في أراضيها والوكالات الدولية والإقليمية المهتمة بالتنمية الاقتصادية في منطقة آسيابما يتماشى مع عمليات وأهداف البنك في المنطقة. كما سيمتلك البنك الاستثماري صلاحية تمويل مؤسسات تنتمي لغيرالدول الأعضاء التي تساهم في دعم هدف البنك الرئيسي بتحقيق التنمية الاقتصادية في آسيا.

وكانت السلطنة قد وقعت في أكتوبر الماضي مذكرة التفاهم الخاصة بتأسيس البنك مع ممثلي21 دولة آسيوية تلتها سلسلة من الاجتماعات التحضيرية للاتفاق على بنود اتفاقية التأسيس للبنك الاستثماري الذي يهدف ليصبح ذراعا استثمارية قوية في دول آسيا المشاركة. بالإضافة إلى توجيه دعوة مفتوحة لأي من دول العالم الراغبة في الانضمام الأمر الذي أسفر عن انضمام عدد من الدول الأوروبية والأفريقية واللاتينيةمع المحافظة على نسبة 75% من أسهم البنك بيد أعضاء القارة الآسيوية.

تعليق عبر الفيس بوك