هبوط جماعي للبورصات الخليجية مع تنامي تأثيرات النفط وأزمة اليونان

عواصم- الوكالات

تراجعتْ، أمس، الأسواق الخليجية بشكل جماعي؛ حيث أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي التعاملات على انخفاض متأثرا بخسائر الأسهم القيادية بصدارة البتروكيماويات والبنوك مع تأثر معنويات المتعاملين بنزول أسعار النفط والتوترات السياسية في المنطقة.

ونزل المؤشر 1.69 بالمئة إلى 9208.7 نقطة وسط تداولات 5.5 مليار ريال.ومن بين 165 سهما جرى التداول عليها انخفض 130 سهما وارتفع 33 سهما فقط، فيما استقرَّ سهمان فقط دون تغيير.وقالت وسائل إعلام كويتية إنَّ الكويت حددت هوية المهاجم الانتحاري الذي نفذ أسوأ هجوم تتعرض له البلاد موضحة أنه مواطن سعودي.وقالت وزارة الداخلية إن المهاجم هو فهد سليمان عبد المحسن القباع مضيفة أنه وصل إلى مطار الكويت فجر يوم الجمعة قبل ساعات فقط من التفجير الذي نفذه في مسجد للشيعة؛ مما أسفر عن مقتل 27 شخصا على الأقل.وسجل سهم سابك أكبر الخسائر على المؤشر وهبط نحو أربعة بالمئة بعدما تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط يوم الجمعة مع ترقب المستثمرين نتيجة المحادثات النووية مع إيران والتي قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في صادرات الخام الإيرانية.كما انخفضت أسهم الراجحي والأهلي التجاري وتصنيع والسعودي الفرنسي وصافولا ومعادن والبحري بنسب تراوحت بين 1.5 و7.9 بالمئة.في المقابل ارتفعت أسهم السعودية للخدمات الارضية 10 بالمئة والاسمنت السعودية 0.3 بالمئة وزين 0.8 بالمئة وبتروكيم 1.2 بالمئة.

وفي الكويت، نجحت مشتريات المتعاملين على الأسهم في تخفيف وطأة عمليات البيع على الأسهم القيادية في أول جلسة للتداول عقب التفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد الإمام الصادق الشيعي لتغلق السوق على تراجعات طفيفة.وهبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.21 بالمئة ليغلق عند1021.7 نقطة بعد ان كان منخفضا بأكثر من واحد بالمئة في بداية المعاملات. وتراجع المؤشر السعري 0.18 بالمئة ليغلق عند 5200.2 نقطة.ورجح مجدي صبري المحلل المالي في اتصال مع رويترز أن تكون جهات لها صلة بالحكومة؛ أهمها: المحفظة الوطنية قد دخلت السوق بالشراء بهدف "المساندة"، كما أن السوق استوعب الصدمة النفسية التي بدأ بها التداول.

وأغلقت أسهم بنك الكويت الوطني على انخفاض 1.15 بالمئة وبنك بوبيان 1.2 بالمئة ومشاريع 1.6 بالمئة ومباني 1.01 بالمئة وبنك وربة 0.9 بالمئة.وفي المقابل ارتفعت أسهم زين 1.2 بالمئة وبيت التمويل الكويتي 1.6 بالمئة وأجيليتي 1.4 بالمئة.

وقد انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 2.19%، وسط هبوط أغلب الأسهم المتداولة، باستثناء صعود ثلاثة أسهم فقط، وهي "صناعات"، و"بيت التمويل الخليجي"، و"الخليج للملاحة".

وكان ضمن الأسهم المتراجعة: "سوق دبي المالي"، و"أرابتك"، و"أملاك" للتمويل، و"الاتحاد"، العقارية، و"إعمار"، و"دبي للاستثمار"، بنسب تراحت بين 2.3% و 5.3% .كما انخفضت بورصة العاصمة أبوظبي، لكن بوتيرة أقل، بلغت 0.87%، وجاء التراجع بضغط هبوط الأسهم العقارية، يتصدرها "إشراق"، و"منازل"، و"الدار" بنسب 5% و 3.3% و 2.9% على التوالي.

وتراجعت بورصة قطر بنسبة 0.41%، بفعل هبوط أغلب الأسهم القيادية، يتصدرها "بروة" العقارية، و"ودام" الغذائية، و"فودافون"، لكن صعود أسهم مثل "بنك قطر الوطني"، حدت من وتيرة هبوط السوق.

وفى الاتجاه ذاته، هبطت بورصة البحرين بنسبة 0.23% إلى 1365.33 نقطة، وبورصة مسقط بنسبة 0.18% إلى 6200.24 نقطة مع تعرضهما إلى عمليات بيعيه محدودة.

تعليق عبر الفيس بوك