السلطنة تشارك بمنتدى"الأمم المتحدة للخدمة العامة 2015" في كولومبيا

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الخدمة المدنية في منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2015، وحفل توزيع الجوائز تحت عنوان "الابتكار في تقديم الخدمات العامة لتنفيذ جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015م" والذي تنظمه شعبة الإدارة العامة وإدارة التنمية التابعة لإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين والأمم المتحدة للمرأة وبالتعاون مع حكومة جمهورية كولومبيا التي تستضيف الحدث خلال الفترة من 23 وحتى 26 من يونيو الجاري في مركز المؤتمرات بمايور بلازا بمدلين، حيث يمثل الوزارة في هذا المنتدى الشيخ أحمد بن محمد العامري مستشار التخطيط الإستراتيجي بوزارة الخدمة المدنية. ويشارك في المنتدى عدد من كبار المسؤولين بالجهات الحكومية والدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ويهدف منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة إلى تعزيز تبادل الخبرات والأفكار وأفضل الممارسات والأنشطة المتعلقة بالابتكارات في مجال الحكم والإدارة العامة من أجل المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وفي نفس السياق أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 23 يونيو يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة وأكدت في القرار رقم 57/277 أنّ التركيز بشكل خاص ينبغي أن يعطى لتبادل الخبرات المتعلقة بدور الإدارة العامة في تنفيذ الأهداف المتفق عليها دولياً، كما شددت الجمعية على أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال الإدارة العامة بما في ذلك بين بلدان الجنوب وبين الأقاليم ويعقد المنتدى عدداً من الأحداث التفاعلية من أهمها الجلسات العامة، والمائدة المستديرة الوزارية، واجتماع فريق الخبراء، وخمس ورش عمل متوازية لبناء القدرات. حيث تركز ورش العمل المتوازية على تعزيز القدرات المهنية والنزاهة والأخلاق في الخدمات العامة، والحكومة الإلكترونية كقوة دافعة لتحقيق التكامل المؤسسي من أجل تحقيق التنمية المستدامة، والابتكارات في مجال تقديم الخدمات المراعية لاختلاف الجنس والنوع، ونماذج إدارة الخدمات العامة، وحوكمة الإنترنت على الابتكار والتنمية المستدامة. وسيتم في اليوم الأخير من المنتدى عقد الجلسة العامة لتشارك الدروس المستفادة والتوصيات الصادرة عن كل من ورش العمل واجتماع فريق الخبراء.كما سيتم في هذا اليوم عقد المائدة المستديرة الوزارية لمناقشة التدابير الإستراتيجية والتي من خلالها سيقوم قادة القطاع العام بتشجيع الإبداع والابتكار لتحسين تقديم الخدمات العامة.

الجدير بالذكر أنّ برنامج جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة هو عبارة عن مسابقة سنوية تقيمها الأمم المتحدة لمكافئة الإنجازات والمساهمات الإبداعية للمؤسسات ودفعها للتميز في تقديم الخدمة العامة وتحويلها إلى إدارة أكثر فعالية، ويعترف هذا البرنامج بأن الديمقراطية والإدارة الناجحة مبنية على الخدمة المدنية ذات الكفاءة العالية. ويهدف البرنامج إلى مكافأة التميز في القطاع العام، وتحفيز موظفي القطاع العام لتطوير وتنمية الابتكار، وتحسين الكفاءة المهنية في الخدمة العامة ورفع صورتها، وتعزيز الثقة في الحكومة، وجمع ونشر الممارسات والأنشطة الناجحة بغرض تكرارها فيما بعد.

تعليق عبر الفيس بوك