تقرير "أوكسفورد للأعمال 2016" يسلط الضوء على المناخ الاستثماري في السلطنة

المجموعة وقعت اتفاقيات مع "دنتونز وبرايس" و"وترهاوس كوبرز"في عمان-

مسقط - الرؤية -

يسلّط التقرير السنوي لمجموعة النشر العالمية أوكسفورد للأعمال الضوء على الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان لجذب الاستثمارات في مشاريعها الضخمة التي خططت لإقامتها لمواجهة الأثر السلبي لتراجع أسعار النفط.

ويتحدث التقرير: عُمان 2016 عن خارطة الطريق الاقتصادية للسلطنة - الرؤية المستقبلية 2020 و2040 - والتي تركز على تعزيز النمو في القطاعات التي تُعتبَر أساسيةً للتنمية طويلة الأمد في السلطنة كالنقل والسياحة والخدمات اللوجستية. ويرى التقرير أنّ عُمان قد تستفيد من استعراض الحوافز التي تقدمها للمستثمرين والتي تتضمن نظامًا ضريبيًا وتنظيميًا خاصًا. ويأتي هذا التحليل الذي تقدمه مجموعة أوكسفورد للأعمال لاقتصاد عُمان مدعومًا مجددًا بمساهمات من شركة المحاماة العالمية دنتونز (عُمان) وشركة الخدمات الاحترافية برايس ووترهاوس كوبرز عُمان. وتعمل شركة دنتونز على دراسة الأوجه الأساسية لتطورات إطار العمل القانوني في السلطنة بينما تقوم برايس ووترهاوس كوبرز بإعداد فصل الضرائب في التقرير: عُمان 2016.

وقالت كيت ماك كيب المديرة الإقليمية لمجموعة أوكسفورد للأعمال في عُمان إن مسعى السلطنة لاجتذاب استثمارات الشركات الأجنبية سيكون نقطةً محوريةً في تقرير المجموعة هذا العام، وتقول في هذا الصدد: "تجري هذا العام عدة تطورات هامة على مستوى صناعة القرار في عُمان بما فيها مراجعة البنك الدولي لقانون الاستثمار الأجنبي لعُمان إضافة إلى وضع قواعد تنظيمية جديدة من قِبل الهيئة العامة لسوق المال والتي تشمل حوكمة الشركات وعمليات الدمج والاستحواذ." واضافت : "تتميز شركتا دنتونز وبرايس ووترهاوس كوبرز بخبرتهما الواسعة كلّ في مجاله الخاص وبقدرتهما على تحليل مدى سلاسة العمل في عُمان من جملة عدة مواضيع أخرى، وهي ما تشكّل مجتمعةً مادة قراءة تثير اهتمام المستثمرين الذين يدرسون احتمال الاستثمار في السلطنة، وأنا في غاية السعادة للتعاون مع هاتين الشركتين في تقريرنا المقبل."

من جانبه قال بول شريدان الشريك في دنتونز إنه يتطلع للمساهمة في مشروع مجموعة أوكسفورد للأعمال المقبل، وأضاف أن هذا المشروع سوف يعطي شركته فرصة أخرى لمشاركة خبرتها التي تزيد عن 30 سنة من العمل في سلطنة عُمان مع قرّاء مجموعة أوكسفورد للأعمال. وقد قال في ذلك: "يُعتبر التقرير السنوي لمجموعة أوكسفورد للأعمال مصدرًا هامًا للشركات التي تبحث عن معلومات حديثة حول الفرص المتميزة في السلطنة وكيفية تقصّي هذه الفرص" واضاف : "مِن بالغِ سرورنا أن نستمر بمشاركة معارفنا مع قرّاء مجموعة أوكسفورد للأعمال."

ويشاركه في تصريحه هذا كينث ماكفارلان كبير الشركاء القُطريين في برايس ووترهاوس كوبرز الذي وصف تقرير 2016 على أنه "أداة مفيدة" للشركات الساعية إلى التعرّف أكثر على المناخ الاستثماري في عُمان. وقد قال بدوره: " برايس ووترهاوس كوبرز ملتزمة بمساعدة الشركات للنمو في عُمان والشرق الأوسط،" واضاف : "يسرّنا أن نزوّد مجموعة أوكسفورد للأعمال مجددًا بخبرتنا في مجال إطار العمل الضريبي في السلطنة إضافة إلى مناخ الأعمال فيها بشكل عام."

وسوف يكون التقرير: عُمان 2016 دليلاً حيويًا إلى العديد من قطاعات السلطنة بما فيها الاقتصاد بشكل عام والبنى الاساسية والقطاع المصرفي وغيرها من التطورات في مختلف القطاعات، ويتضمن التقرير مجموعة من المقابلات مع ممثلين رائدين على الصعيد المحلي والعالمي بالإضافة إلى حوار مصرفي مفتوح يتداول فيه لاعبون أساسيون في هذا القطاع وجهات النظر حول مواضيع رئيسية تؤثر على القطاع المصرفي. ويتوافر التقرير بشكل مطبوع وإلكتروني عبر الإنترنت.

تعليق عبر الفيس بوك