"برنت" يستقر وسط تفاؤل بشأن اليونان ووفرة المعروض النفطي

لندن- رويترز-

استقرت أسعار النفط أمس الثلاثاء مع صدور بيانات اقتصادية أوروبية قوية وفي ظل تفاؤل بالتوصل إلى اتفاق بين اليونان ومقرضيها وهو ما بدد تأثير وفرة المعروض وصعود الدولار. وتعافت الأسعار بعدما هبطت في وقت سابق من الجلسة وتحركت صعودًا مع ارتفاع الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع في ضوء توقعات بالتوصل لاتفاق مع اليونان.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت سنتا واحدا إلى 63.35 دولار للبرميل، بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 32 سنتا. وانخفض الخام الأمريكي في عقود أغسطس 27 سنتا إلى 60.11 دولار للبرميل. وأغلق عقد يوليو الذي انتهى تداوله أول أمس الاثنين مرتفعا سبعة سنتات إلى 59.68 دولار. ووجدت الأسعار دعما في بيانات اقتصادية أوروبية قوية رغم فائض النفط العالمي الكبير الذي أدى إلى تخزين ملايين البراميل من الخام في ناقلات في البحر حيث يواجه البائعون صعوبة في إيجاد مشترين للشحنات.

وسجل قطاع الصناعات التحويلية في فرنسا في يونيو نموا للمرة الأولى منذ أبريل 2014 بينما نما القطاع الخاص في ألمانيا هذا الشهر بمعدل أسرع من الشهر السابق.

وأثر صعود الدولار سلبا على أسعار النفط. وارتفع مؤشر الدولار 0.7 في المئة بينما تراجع اليورو واحدا في المئة أمام العملة الأمريكية. وعندما يرتفع الدولار يصير النفط المقوم بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى. وتلقت الأسعار دعما أيضا من توقعات بهبوط مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

ويتوقع محللون انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بنحو 1.8 مليون برميل في المتوسط إلى حوالي 466 مليون برميل الأسبوع الماضي. ويتابع المستثمرون أيضا مدى سرعة إيران في زيادة صادراتها النفطية إذا أبرمت اتفاقا مع ست قوى عالمية بخصوص برنامجها النووي والذي قد يؤدي إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها. وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يرى فرصة جيدة للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الموعد النهائي المحدد لذلك في 30 يونيو أو بعده بأيام قليلة شريطة وجود إرادة سياسية.

تعليق عبر الفيس بوك