الإعلام الرسمي في الصين يسعى لطمأنة المستثمرين بعد هبوط أسواق الأسهم

شنغهاي- رويترز-

أكدت الصحف الاقتصادية الرسمية في الصين في مقالاتها الافتتاحية أمس الثلاثاء أنّ تغيرًا لم يطرأ على المنطق الداعم للسوق الصاعدة، وذلك سعيا فيما يبدو لتهدئة مشاعر الغضب التي أثارها هبوط بورصات الأسهم الصينية أكثر من 13 بالمئة خلال الأسبوع الماضي.

وامتلأت الصفحات الأولى للصحف الصينية بافتتاحيات سلطت الضوء على قلق بكين جراء حالة الضعف التي تعاني منها البورصات الصينية التي شهدت موجات متكررة من التقلبات العنيفة خلال الأشهر الأخيرة. وعلى عكس الحال في الاقتصادات المتقدمة فإن غالبية العمليات التي تتم في البورصات الصينية ينفذها مستثمرون أفراد وهؤلاء أكثر عرضة للفزع من تقلبات الأسواق. وفي ظل المستويات العالية نسبيا للقروض المستخدمة في التداول هذا العام يحذر المحللون من أن تغيرا مفاجئا في معنويات المستثمرين قد يكون من شأنه تكرار الانهيار الكارثي الذي منيت به البورصة عام 2009 أو ربما حتى تجاوزه.

وذكرت صحيفة ذا سيكيورتيز تايمز في إحدى مقالاتها الافتتاحية أن على المستثمرين "ألا يفزعوا" في مواجهة التصحيحات النزولية الأخيرة في السوق طالما أن الدعم الأساسي للاتجاه الصاعد للسوق -أي الإصلاح والابتكار- لم يتوقف.

تعليق عبر الفيس بوك