"هدايات نبوية".. برنامج يرسم معالم الاقتداء بالرسول في السلوك والتعاطي مع الحياة

الرُّؤية - مالك الهدابي

يُبث على قناة "الاستقامة" الفضائية برنامج "هدايات نبوية"، من تقديم يوسف بن درويش العامري، ويهدف إلى إضاءة الهدي النبوي في العديد من الجوانب، خاصة الاجتماعية منها.

حيث إنَّ الله أوجدنا في هذه الدنيا جماعات ومجتمعات؛ فنجن لا نعيش مُنفردين ولا ننشأ بمنأى عن الآخرين؛ لذلك فنحن اجتماعيون بالفطرة، نتعايش مع بعضنا ونتبادل الأفكار والمصالح؛ لذلك لا بد لنا من قانون ونظام نسير عليه، ولا بد لنا من منهاج خلقي نقتدي به. ولكي يسهل الله -عزَّ وجلَّ- علينا الأمر، فقد أهدى لنا مهدي البشرية محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون لنا القدوة المطلقة في أمور ديننا ودنيانا. وليتحقَّق به وباتباعه أقصى درجات النجاح البشري من الناحية الدينية والخلقية والعملية. فلا يكاد يوجد باب أو منحى من مناحي حياتنا اليومية إلا وتجد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تطرق له، ووجهنا له إن كان من الحسنات أو تركه إن كان من السيئات.

ولأنَّ الكثير منا نسى أو تناسى أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لم يُبعث إلا مرشدا لنا ومتمِّما لمكارم الأخلاق كما أخبرنا هو -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: "إنما بُعثت لأتمِّم مكارم الأخلاق" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. لأجل ذلك أتت فكرة برنامج "هدايات نبوية" ليبيِّن للبعض أن الاقتداء بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لا يقتصر على الاقتداء التعبُّدي أو الشكلي، بل يتعدى لأبعد من ذلك فالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو القدوة المطلقة في الخلق والسلوك وكيفية التعاطي مع الحياة.

ولقد تنوَّعت حلقات البرنامج بين قضايا المشاكل القلبية كالحسد والكبر، وبين القضايا السلوكية كالبخل والكرم والإسراف، كما أنَّ البرنامج تطرق أيضا إلى الجوانب المتعلقة بالتنمية البشرية كالثقة بالنفس وتحفيز الذات...وغيرها.

كما تطرَّق البرنامج إلى أمور مُختلفة ومتباينة كالحث على القراءة، وهذا التباين والتنوع في المواضيع التي تطرق لها البرنامج خلال حلقاته الثلاثين هو رسالة من معد ومقدم البرنامج يوسف العامري المدرب المتخصص في التنمية البشرية رسالة منه للمشاهدين بأن الاستفادة من سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا تُحصى؛ فهو عليه الصلاة والسلام لم يدع أي جانب من جوانب حياتنا إلا وتحدث عنه وأرشد فيه.

ويتكوَّن البرنامج من ثلاثين حلقة بمعدل عشرين دقيقة للحلقة الواحدة. تبدأ الحلقة بمقدمة بسيطة حول موضوع الحلقة ثم بعدها تقرير يتكلم عن الموضوع وجوانبه، ثم يتم شرح الموضوع المطروح بشيء من التفصيل من حيث أسبابه وحلوله وآثاره؛ وأخيرا تختتم الحلقة بخلاصة يكون فيها دعوة من المقدم لترك هذا الأمر إن كان سلبيا أو العمل به إن كان إيجابيا.

ويُعدُّ هذا البرنامج إسهامًا جيدًا لمجتمعنا المتعطش لسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث يبيِّن للناس أنَّ النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- القدوة المطلقة والمنهاج الشامل لحياتنا. كما أنه يبسط بعض المشاكل ويبيِّن لنا حلولها بشكل يسير في التطبيق.

تعليق عبر الفيس بوك