"الإذاعة والتليفزيون" تخوض السباق الرمضاني بخارطة برامجية "دسمة" تسترعي ذائقة المشاهدين

الرُّؤية- مدرين المكتومية

أكلمتْ الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون خارطة برنامجها الرمضاني لهذا العام، والذي حرصتْ فيه على التنوع ما بين البرامج الإذاعية المباشرة، والبرامج المسجلة القصيرة، والمسلسلات، وكذا البرامج الدينية، والكوميدية والفنية؛ بما يناسب ذائقة المشاهدين؛ في خطوة تسعى من خلالها لاستقطاب فئات المجتمع المختلفة؛ في ظل سباق إعلامي محموم تتبارى فيه كافة القنوات العربية لاقتناص صدارة المتابعة لدى المشاهدين.. ومن المقرر أن تنطلق الدورة البرامجية لهذا العام غدًا الخميس.

ومن بين البرامج المقرر عرضها على شاشة رمضان هذا العام: برنامج "صباح الخير"، وهو برنامج مُباشر يتناول أجواءَ رمضان الصباحية.. ويستعرض الصحف ويغطي بعض الأحداث المحلية، والعديد من الموضوعات عبر عدة فواصل: مساحة حوار، ومن الجهات الأربع، ورمضان بينهم، وحدث في رمضان، ورمضان في ذاكرة الإذاعة، والإنشاد الديني وفقرات أخرى منوعة، من تقديم نايلة البلوشية. إلى جانب برنامج "صحتك في رمضان"، والذي يتناول صحة الصائم والغذاء المثالي في شهر رمضان وطريقة التعايش مع الامراض المزمنة، من تقديم د.فنة آل فنة العريمية.

إلى جانب برنامج المسابقات "يمكن"؛ وهو برنامج مسابقات يطرح مجموعة من الأسئلة تحتوي على معلومات في مجالات شتى، تحتمل الصواب والخطأ وعلى المتصل التركيز على المعلومة المقدمة ومعرفة الخطأ إنْ وُجد، وتتضمَّن الحلقات أسئلة عن نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية وأسئلة عن السلطنة، من تقديم ندى بنت عبدالله البلوشية. كما سيكون ضمن البرامج المباشرة برنامج "خذ وهات" وهو برنامج يتناول الجوانب النفسية والروحانية التي تهم الإنسان وربطها بالواقع اليومي للشباب، من تقديم خالد بن صالح الزدجالي والشيخ سالم بن علي النعماني.

وبرنامج "معكم دوم"؛ وهو عبارة عن فترة تنشيطية بعد الافطار يتناول باسلوب بسيط بعض الفقرات الخفيفة والطريفة المتعلقة باخبار متنوعة حول العالم، إضافة لعرض بعض القيم الإيجابية التي يدعو البرنامج للتمسك بها من أجل حياة أكثر تفاؤلاً، والبرنامج من تقديم أحمد بن درويش الحمداني.. إلى جانب برنامج "سهرة ستحق المتابعة"، والذي يمثل متابعة مستمرة لما يعرض على شاشات التلفاز من أعمال (مسلسلات وبرامج) من خلال القاءات فنية منوّعة، إضافة إلى استعراض عناوين الصحف ومتابعة ابرز الفعاليات المسائية، من تقديم راشد السعدي.

إذاعة القرآن الكريم

فيما تحفل الخارطة الرمضانية لإذاعة القرآن الكريم ببرنامج يومي يطرق باب فلسفة الصيام موضحا دلالاته ومضامينه القرآنية وهو من إعداد وتقديم الدكتور إحسان بن صادق اللواتي وإخراج حنان المعمرية؛ حيث يُذاع الساعة العاشرة صباحا ويعُاد الساعة العاشرة وخمسين دقيقة مساء، إلى جانب برنامج يومي يتحدث عن الدروس التربوية المستفادة من شهر الصيام، من إعداد وتقديم الشيخ عبدالرحيم بن عبدالله الشيزاوي، وإخراج سليمان بن عبدالله العبري، ويُذاع الساعة الثامنة صباحا ويعاد الساعة الثالثة صباحا.

البرامج المسجلة

أما عن البرامج القصيرة المسجلة لشهر رمضان؛ فهي برنامج "لتسكنوا إليها"، وهو عبارة عن حلقات متخصصة في إقامة علاقات إيجابية بين الزوج والزوجة من خلال المواضيع المطروحة؛ مثل: الإجازة الزوجية، ولا تنسوا الفضل بينكم، والطلاق العاطفي، واغلق هاتفك، ومفاتيح القلوب...وغيرها من المواضيع الأسرية التي ستعالج بطريقة منهجية علمية تقدمها نادية المكتومية. إلى جانب برنامج "قصص محكية"، والذي يرصد القصص التي كانت في حياة الذين سبقونا بهدف تقديم العبر والحكم، بأسلوب سردي ممتع يجمع بين الفائدة والمتعة يقدمه راشد السعدي.

وبرنامج "سالفة قصيدة ج2"، والذي يتناول قصة قصيدة شعبية قيلت في مناسبة ما؛ حيث يُعرف بتفاصيلها من خلال استضافة صاحب القصيدة، من تقديم سالم بن سلطان السعدي. إضافة إلى برنامج "هي أفصح منك لسانا"، ويتناول في كل حلقة فكرة إيجابية عن أفعال الإنسان التي يجب أن تكون أفصح من أقواله فكثير من الناس يتحدثون وقلة من يستطيعون أن يحولوا أحاديثهم إلى أفعال وتحقيق الأهداف، وهو من تقديم طلال الرواحي.

فضلا عن برنامج "من ضي الحكم ج3"، والذي يعرض أبرز وأجمل الحكم للعلماء والفلاسفة بما يتناسب مع أجواء شهر رمضان الفضيل، من تقديم سهى بنت زهران الرقيشيه. وبرنامج "فن التواصل ج3" والذي يُعرّف بفنون التواصل البشري من وحي القرآن والسنة؛ باعتبارها أساساً لتنمية الذات والنفس حتى يكون الفرد أكثر كفاءة وفعالية ومهارة في فن الاتصال من تقديم صالح الخالدي.

وبرنامج "أفكار وطموح"، الذي يخاطب فئة الشباب الطموح في مجال الأعمال الحرة خاصة أصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، ويقدم لهم الاستشارات والحلول المدروسة والنماذج الناجحة في هذا المجال بأسلوب مبسط مثل: أحبب وظيفتك، ومهارات تجارية مطلوبة في العام 2020، والإبداع ليس مقصورا على الأذكياء، وذاتك علامتك التجارية...وغيرها من المواضيع ذات العلاقة يقدمها إسحاق الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ المتخصص في تأهيل رواد الأعمال وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، وأخيرا برنامج "المترنم" مختارات شعرية لشعراء عُمانيين من أمثال أبو مسلم البهلاني تلقُى بالأسلوب العُماني في الشعر.

المسلسلات الرمضانية

أما قائمة المسلسلات الإذاعية في رمضان، فتضم "الصف أ. ب"، وهو مسلسل فكاهي يتناول مواقف طريفة تحدث في أحد صفوف المدارس بين الطلاب ومدرسيهم، مع التركيز على أهمية اكتساب العلم والمعرفة، من إعداد وتأليف محمود بن عبيد الحسني، ومسلسل "زواج بالألوان" (مستورد) مسلسل اجتماعي سوري فكاهي يتناول المواقف التي تحدث عادة بين الزوجين بأسلوب فكاهي محبب. إلى جانب مسلسل "متذكر" (مستورد) وهو مسلسل اجتماعي سوداني فكاهي يدور حول اثنين من الأصدقاء قاما بفتح مكتب لحل المشاكل الاجتماعية التي تحدث بين أفراد المجتمع بأسلوب فكاهي.

في حين يطل الشيخ عتيق بن راشد الفلاسي على المشاهدين ببرنامج يومي عن تأثير الصوم في صفاء النفس البشرية وسموّها الوجداني مستدلا بآيات القرآن الكريم، وهو من إخراج سليمان بن عبدالله العبري، ويذاع في الرابعة مساء ويعاد الساعة الثانية عشرة صباحا، كما تضم الدورة البرامجيه برنامجا يوميًّا يتناول الجوانب الاجتماعية من خلال التوجيه القرآني من إعداد وتقديم الشيخ مسلم بن علي المسهلي، وإخراج هاشم بن علي العمري، ويذاع الساعة الخامسة مساء ويعاد الساعة الحادية عشرة والنصف مساء.. إلى جانب برنامج حواري يقوم على الحوار في موضوعات الفكر الإسلامي السمح الداعي إلى المحبة والوئام والتآلف والتقارب البعيد عن الشحناء والتنافر يستضيف مجموعة من العلماء والمفكرين المشاركين في ندوة تطور العلوم الفقهية لعام 1436هـ، من إعداد وتقديم سلطان بن سعيد الهنائي، إخراج سيف الجرداني ويُذاع يوميا الساعة الثانية عشرة وخمسين دقيقة ظهرا ويعاد الساعة العاشرة مساء

إلى جانب برنامج يومي لعدد من العلماء والمفكرين يُعنى بالقيم الإنسانية النبيلة التي ترتفي بالإنسان المسلم من خلال آيات القرآن الكريم، وإخراج حمد بن عامر الوردي، ويذاع الساعة السابعة وسبع دقائق صباحا ويعاد الساعة التاسعة والنصف مساء، وبرنامج يتناول أوراق العمل المطروحة في الإنعقاد السنوي لندوة تطور العلوم الفقهية في عمان والتي جاءت هذا العام بعنوان "فقه العصر مناهج التجديد الديني والفقهي لعام 1436هـ إخراج علي بن عبدالله العجمي، ويذاع يومي الجمعة والسبت الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق صباحا ويعاد الساعة الثانية وأربعين دقيقة مساء، وبرنامج يتحدث عن القيم الإنسانية السامية في حياة البشر وارتباطها بالإنسان المسلم في العبادات والأحكام والتهذيب لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة إخراج خالد بن درويش أولاد ثاني يذاع الساعة السادسة والنصف مساء ويعاد الساعة الثانية وعشر دقائق صباحا.

برامج متنوعة

ويأتي برنامج مسابقات مباشر متناولا المواقف والمشاهد المتنوعة الواردة في القرآن الكريم ويهدف إلى تبسيط الحكاية للناشئة من خلال التواصل البرنامج خاص بالأطفال ما دون 16 سنة إعداد وتقديم حمد بن عامر الجهضمي، وإخراج خالد بن سيف الريامي، ويذاع الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق صباحا ما عدا يومي الجمعة والسبت كما تضم الدورة البرامجيه الاذاعيه الرمضانيه الخاصه بإذاعة القرآن الكريم برنامج يومي يتناول القرآن الكريم كمنهج حياة في توجيه الأنفس والسلوك مع طمأنينة القلب وسكينته ليستخرج الإنسان أجمل ما في نفسه فيَسعَد ويُسعدَ غيره، من إعداد وتقديم أحمد بن مهنا الكندي، وإخراج مبارك بن محمد المياحي؛ حيث يُذاع الساعة الثانية ظهرا ماعدا يومي الجمعة والسبت، الى جانب برنامج يومي يتناول موضوعات إنسانية متنوعة بأسلوب سهل ولطيف. من إعداد وتقديم الشيخ سالم بن علي النعماني، وإخراج ولاء بنت ناصر الحسنية، ويذاع الساعة التاسعة صباحا ويعاد الساعة الثامنة مساء ويعاد الساعة الثانية عشرة وأربعين دقيقة صباحا، كما سيكون هناك برنامج يومي نقطف من روضته الغناء روعة الخُلق وثمرته اليانعة وجناه الداني، من إعداد وتقديم خميس بن سليمان المكدمي، وإخراج حمود بن هلال الحارثي، والذي يذاع الساعة الواحدة وخمسين دقيقة مساء ويعاد الساعة الواحدة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا.

تعليق عبر الفيس بوك