"التربية والتعليم" تختتم برنامج الإدارة بالأهداف وتحقيق لصقل مهارات موظفيها

الرؤية - سيف السيابي-

اختتمتصباح أمسأعمال البرنامج التدريبي"الإدارة بالأهداف وتحقيق النتائج للإدارة الوسطى" الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بالتعاون مع مركز إنجاز للتنمية، ويأتي تنظيم هذا البرنامج استحداثًا للاحتياجات التدريبية التي تلامس متطلبات العمل وإضافة لبرامج الإنماء المهني التي تعتمدها الوزارة لرفع مستوى الأداء والجودة في العمل وصقل مهارات موظفيها ورفع مستوياتهم التدريبية والتأهيلية، كما يهدف البرنامج إلى صقل مهارات موظفي الوزارة من الإدارة الوسطى من المخططينالمعنيين برسم أهداف الخطط الخمسية بالوزارة ورفع مستواهم في هذا الجانب من خلال التعرف على آخر ما توصل إليه العلم وسطرته أقلام المختصين في مجال الإدارة بالأهداف، وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي يحتاجونها للقيام بعملية رسم الأهداف الاستراتيجية وفق منهجية علمية وأسس وضوابط واضحة مبنية على معطيات منبثقة من الواقع الحالي، والسعي لتحقيق تلك الأهداف والتغلب على الصعوبات والمخاطر المحتملة، الأمر الذي سيترتب عليه تحسين الأداء وتطويره وجودة العمل وتحقيق النجاح. كما تمّإشراك المعنيين من الإدارة الوسطى في مجال التخطيط في هذا البرنامج من المحافظات التعليمة ليعملوا جنبًا إلى جنب في منظومة واحدة لتحقيق رؤية الوزارة ورسالتها وصياغة خططها.

وتضمن البرنامجطوال أيام انعقادهالخمسةمجموعة من الموضوعات ذات العلاقة بعملية الإدارة بالأهداف، وأدارحلقاتهالمستشارالتدريبيالدكتورحمديخشان. حيث تناولالبرنامج في أيامه الثلاثة الأولى "مقدمة في الإدارة بالأهداف، ونماذج عن الدول المتقدمة في هذا المجال مثل اليابان وكوريا الشمالية وماليزيا، ومميزات الإدارة بالأهداف، والأنظمة الأربعة لسير الإدارة بالأهداف، ودائرة التأثير، وخط الرؤيا لمؤسسة خدمية، والمرور على تجربة هارفرد، وتوجت تلك المواضيع التي تمّ التطرق إليها بالتطبيقات العملية المكثفة من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة، أما في يوميه الأخيرين الرابع والخامسفقد قدمت ورقة عمل بعنوان "الأنماط الثلاثة للقياس، وبوصلة العمل، ولوحة ربط السلوك بالهدف، وشاشة العمل بحسب طريقة بطاقات الأهداف المتوازنة، وقواعد العصف الذهني".

تعليق عبر الفيس بوك