بمشاركة السلطنة.. البرلمان العربي يختتم دور انعقاده الثالث بمناقشة أوضاع المنطقة.. ويشدد على الحلول السلمية لصراعاتها

مسقط - الرؤية

اختتم البرلمان العربي صباح أمس الأحد برئاسة أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول للعام 2015م، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة بمشاركة السلطنة.

وألقى رئيس البرلمان العربي في بداية الجلسة كلمة أشار فيها إلى ما يعانيه الوطن العربي من تفرق وشقاق، وما تسبب فيه الإرهاب من دمار وويلات على الشعوب العربية.

عقب ذلك استعرضت الجلسة تقارير لجانها الأربعة الدائمة. ومن ثمّ ناقشت الجلسة الختامية تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، حول تطورات الأوضاع في المنطقة، واحتلال الجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" من قبل إيران، وأهم مستجدات القضية الفلسطينية بجانب الأمن القومي العربي والجولان العربي السوري المحتل، وتطورات الأوضاع في اليمن.

كما تناولت الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية حول تقرير صندوق النقد العربي بشأن آفاق الاقتصاد العربي لعام 2015، واطلع الأعضاء على خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول بما يتضمنه من تفعيل التعاون والتنسيق مع الجامعة، والمنظمات المتخصصة في المجال الاقتصادي خاصة الجوانب التشريعية والمالية، إلى جانب مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والتربية والثقافية والمرأة والشباب حول رسالة مدير البرنامج الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الملاحظات على الوثيقة العربية لحقوق المرأة.

واطلع الأعضاء على تقرير اللجنة الفرعية الخاصة بوثيقة الشباب، وتمت إحاطتهم بالوضع النهائي لاستبانة الشباب والمنظمات لإعداد وثيقة الشباب العربي وتقرير اللجنة المكلفة بالتحضير لمؤتمر قضايا الطفل العربي ومشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى استعراض تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والأخذ بما تمّ الاتفاق عليه في اجتماع اللجنة المشترك مع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والذي تمّ فيه إقرار خطة عمل بما يستهدف من مراجعة وتحديث لتشريعات عربية ومالية واقتصادية ورفع التوصيات بهذا الشأن، واستعراض تقرير اللجنة الفرعية والخاصة بمشروع خطة العمل المقترحة خلال دور الانعقاد الرابع. وكانت لجان البرلمان العربي الأربع قد عقدت اجتماعاتها بمقر الجامعة العربية بالقاهرة يومي 12-13 يونيو الجاري تمهيدا لعقد الجلسة العادية السادسة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول حيث شارك المكرم مسلم بن علي المعشني في اجتماعات لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي. وقد تابع الأعضاء تنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعها السابق والنظر في تشكيل لجنة فرعيه لإعداد تقرير شامل حول الدول العربية الأقل نماء. كما ناقشت اللجنة الوضع العربي الراهن وتطوراته في كل من اليمن وسوريا وليبيا والصومال والعراق وقد أكدت اللجنة على ضرورة الحل السلمي لتجنيب المنطقة ويلات الصراع.

كما شاركت المكرمة رحيلة بنت عامر الريامية بلجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، حيث اطلعت اللجنة على رسالة مدير البرنامج الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الملاحظات على الوثيقة العربية لحقوق المرأة. كما نوقش تقرير لجنة الشباب حول الوضع النهائي لاستبانات الشباب والمنظمات والإعداد لوثيقة الشباب العربي، واستعرضت اللجنة تقرير الاجتماع الأول للجنة المكلفة بالتحضير لمؤتمر يناقش قضايا الطفل العربي وتمّ خلال الاجتماع مناقشة النص النهائي لمشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة. يذكر أنّ وفد السلطنة المشارك في اجتماع البرلمان العربي يضم المكرمة رحيلة بنت عامر الريامية عضوة مجلس الدولة عضوة البرلمان العربي بلجنة الشؤون اﻻجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب والمكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة وعضو البرلمان العربي بلجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، فيما يمثل مجلس الشورى كل من سعادة سالم الكعبي عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وسعادة الدكتور أحمد رعفيت عضو مجلس الشورى وعضو البرلمان بلجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك