انطلاق البرنامج السنوي "صيف الرياضة" بفعاليات تمزج الأنشطة البدنية بالترفيهية.. وكرة القدم تتصدر التفضيلات

مسقط - الرؤية

انطلقت فعاليات البرنامج السنوي "صيف الرياضية"، والذي تنظّمه وزارة الشؤون الرياضة في مختلف محافظات السلطنة بتنفيذ 24 نشاطًا يمزج بين الرياضة والترفيه، لمختلف شرائح المجتمع بين المواطنين والمقيمين من الجنسين ولمختلف الأعمار السنية، ويتم تنفيذ الفعاليات المختلفة في المجمعات الرياضية والأندية والفرق والشواطئ، بجانب مرافق أخرى.

وحرصت وزارة الشؤون الرياضية على التنويع في الفعاليات لتعم أكبر شريحة للاستفادة من فعاليات "صيف الرياضة" الهادفة إلى تعزيز مبادئ الرياضة واستغلال أوقات الفراغ في ممارسة الرياضة واتباع السلوكيات الرياضية كأسلوب حياة يومية لما لها من أثر صحي وذهني كبير.

وافتتحت فعاليات "صيف الرياضة 2015" في التاسع من يونيو الجاري على مستوى فرق العمل بالمحافظات وسيستمر حتى 27 من أغسطس من العام الجاري على مرحلتين. وتستمر المرحلة الأولى حتى 15 يوليو المقبل، فيما تبدأ المرحلة الثانية في 26 يوليو المقبل وتستمر حتى 27 أغسطس. وجاء افتتاح "صيف الرياضة" بمحافظة مسقط في مسقط سيتي سنتر، من خلال الفعاليات الترفيهية والعائلية المسليّة والتي تفاعل معها الحضور، وتمّ خلال الافتتاح الترويج للبرنامج وتوزيع الهدايا على الحضور والمشاركين بهدف ترغيب الحضور نحو المشاركة في البرنامج والاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي.

ويصاحب البرنامج حملة إعلاميّة توازي الحدث الكبير الذي يغطي كافة ربوع السلطنة خلال الفترة الصيفية والتي تعد فترة إطلاق البرامج الهادفة نحو المجتمع لوجود أوقات كافية للمشاركة ولكسب أكبر فئة ممكنة من شرائح المجتمع المختلفة والتي لديها الوقت الكافي في فترة الصيف للمشاركة في البرامج الهادفة.

افتتاح البرنامج

واحتضن مسقط سيتي سنتر الفعاليات الافتتاحية لبرنامج "صيف الرياضة"، والذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية في الفترات الصيفية بشكل سنوي وذلك تحت رعاية مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الشؤون الرياضية خليفة بن سيف العيسائي، وتضمن الافتتاح تعريفا شاملا عن البرنامج مع طرح الأسئلة للجمهور وتقديم الجوائز الفورية، وتمّ تخصيص ركن للطفل لممارسة أهم الهوايات كالرسم تلوين شعار البرنامج واختيار الفائزين، كما خصصت محطات لألعاب القوى، وبرنامج الايربس لتأدية الحركات الرياضية للأطفال، والبرنامج الرياضي الاستعراضي لاحتضان المواهب الكروية واستعراض المهارات المختلفة، بالإضافة إلى رياضات شد الحبل ونقل الكرات التي استهدفت فئة الأطفال. وقضت العائلات المشاركة في افتتاح "صيف الرياضة" بمحافظة مسقط أوقات مسلية في ظل تقديم المسابقات المختلفة.

يوم شاطئي

إلى ذلك، دشنت المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بفريق عمل برنامج صيف الرياضة بالمديرية الأيام الرياضية المفتوحة للبرنامج لهذا العام، وذلك بتنظيم يوم رياضي شاطئي بقرية مخيليف بولاية صحم بالتعاون مع فريق مخيليف الرياضي. وانطلقت الفعاليات الشاطئية تحت رعاية عبدالله بن اسماعيل بن صقر الفزاري عضو اللجنة الاستشارية بالفريق وبحضور جعفر بن إبراهيم العجمي مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية.

وشارك في الفعاليات أكثر من 340 مشاركا، واشتمل اليوم على العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية مثل ( كرة القدم الشاطئية ـ الطائرة الشاطئية ـ الالعاب الشعبية التقليدية ـ الكبادي ـ شد الحبل ـ وألعاب ترفيهية للأطفال ـ ألعاب لكبار السن). واتسمت الفعاليات بالمنافسة في أجواء ترفيهية ورياضية مثالية، وقد توج السويق بلقب الطائرة الشاطئية والسلام وصيفا، وعلى مستوى كرة القدم الشاطئية جاء شباب مخيليف أولا وعيال الذئب ثانيا.

وفي جنوب الباطنة، افتتحت دائرة الشؤون الرياضية بالمحافظة برنامج "صيف الرياضة" بالتعاون مع فريق وبل الرياضي التابع لنادي الرستاق، وذلك ضمن خطة فريق عمل البرنامج بالمحافظة الرامي لتنفيذ يوم رياضي مفتوح للفئات السنية بمرافق فريق وبل. وتضمن اليوم المفتوح عدة مسابقات فردية وجماعية، حيث قامت اللجنة المنظمة برئاسة عضو فريق العمل محمد بن موسى البلوشي بإعداد برنامج لتنفيذ الفعاليات وفق توقيت زمني أعد مسبقا، وبالتعاون مع إدارة فريق وبل.

وتم توزيع المشاركين حسب الفئات العمرية والرياضات التي تتناسب مع ميولهم ورغباتهم، وتمثلت الأنشطة باليوم المفتوح في (كرة القدم ـ ألعاب القوى ـ الدراجات الهوائية) حيث تألق المشاركون في اليوم المفتوح من خلال مختلف الرياضات التي سادت أجواءها المتعة والحماس، وكانت الانطلاقة مع رياضة دفع الجلة والتي سمح من خلالها بثلاث محاولات لكل متسابق وتسجيل أفضل محاولة وقد سجل أسامة بن علي الهنائي 13 سنة أفضل رقم في (2 كلجم)، فيما حصل اللاعب أحمد بن محمد المعولي 17 سنة على لقب (4 كلجم).

وبجانب ذلك انطلق سباق 100 متر واذي توج به فخري بن حسين اليعربي، ومحمود الهنائي ثانيا، كما أقيمت مسابقة التتابع 4 × 100 متر والتي أبرزت العديد من المواهب الرياضية في ألعاب القوى.

وكانت الأجواء الجماهيرية والحماسية حاضرة في منافسات كرة القدم على الملاعب السداسية، والتي توج بها فريق (الحجر الغربي)، وحل (نجوم وبل) وصيفا للمسابقة. وفي تنافس مثير في مسابقة الدراجات الهوائية توج المتسابق خالد علي الغافري بالمركز الأول، فيما حل عبدالملك الهنائي ثانيا، وفي المركز الثالث جاء جلند الجابري، ومحمد العنبوري رابعا، فيما حل حمزة العبري خامسا. وفي ختام اليوم المفتوح قام رئيس اللجنة المنظمة لليوم الرياضي وعضو فريق عمل البرنامج محمد بن موسى البلوشي بتكريم الفائزين وتوزيع الهدايا التذكارية، في أجواء سادها التعاون من أجل إنجاح فعاليات برنامج صيف الرياضية على مستوى محافظة جنوب الباطنة.

الرياضة المائية

وضمن فعاليات البرنامج في محافظة البريمي، نظمت دائرة الشؤون الرياضية بالمحافظة يوما مائيا على الملعب الصابوني ضمن فعاليات الأيام المفتوح. واستهدفت الفعالية المائية الفئات العمرية من 12 سنة ولغاية 16، وتم تقسيمهم إلى فرق بهدف تحقيق المرح والتشويق والذي تنتظره الفئة العمرية المشاركة. واستمتع المشاركون بالفعاليات المائية التي حقق أهدافها المرجوة وصولا إلى جعل الرياضة سلوك يومي لدى الفرد. وفي ختام الفعاليات المائية تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات، الجدير بالذكر أن محافظة البريمي تحتضن العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية ضمن البرنامج والتي تستهدف مختلف شرائح المجتمع للجنسين وللجاليات والمقيمين.

كما دشنت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الظاهرة على المجمع الرياضي بعبري أولى فعاليات الأيام المفتوحة؛ حيث بلغ عدد الفتيات المشاركة في اليوم الترفيهي ما يقارب 125 مشاركة من مختلف الفئات العمرية، وقد تضمنت فعاليات اليوم الترفيهي العديد من الأنشطة والمسابقات الترفيهية المفضلة لدى الفتيات.

وبدأت الفعاليات بعمل الإحماء العام لجميع المشاركات ثم انطلقت بعد ذلك باقي المسابقات الرياضية والترفيهية مثل (مسابقة كرة القدم، مسابقة جمع الكرات، مسابقات ألعاب القوى، لعبة الكراسي، وبعض الألعاب الترفيهية) كما اشتملت فعالية اليوم برنامج توعوي بالتعاون مع دائرة الاوقاف بالمحافظة بهدف تعريف المشاركات بالأمور التي يجب على الفرد وضعها بعين الاعتبار للاستعداد للشهر الفضيل. وأقيمت فعاليات اليوم الترفيهي النسائي تحت رعاية د.زوينة بنت راشد الاسماعيلية الطبيب المسؤول بمركز الأخصر الصحي والتي قامت بتوزيع الجوائز على المتسابقات الحاصلات على المراكز الأولى في مختلف المسابقات.

وتتواصل فعاليات "صيف الرياضة" بمختلف محافظات السلطنة حسب الجداول الزمنية لتنفيذ الفعاليات في كل محافظة، والتي تستهدف كافة شرائح المجتمع من عمر الخمس سنوات فما فوق، ويلاقي البرنامج إقبالا كبيرًا في المشاركات والتفاعل الذي يساهم في تحقيق الأهداف الصحية والرياضية والفكرية للبرنامج.

تعليق عبر الفيس بوك