الين يصعد بدعم"المركزي".. و"نيكي" يهوي مع التعافي المفاجئ للعملة اليابانية

لندن- رويترز-

صعد الين إلى أعلى مستوياته في أسبوعين أمام الدولار أمس الأربعاء بعدما قال محافظ بنك اليابان المركزي إن من المستبعد أن يواصل الين النزول لكونه وصل إلى مستوى متدنٍ للغاية بالفعل وهو ما دفع المستثمرين إلى تقليص مراهناتهم الكبيرة على تراجع العملة اليابانية.

وقال بعض المحللين إن تصريحات هاروهيكو كورودا محافظ المركزي الياباني تشير إلى أن البنك ربما بدأ عملية طويلة تهدف إلى إعداد السوق لفترة ستقل فيها حاجة الاقتصاد الياباني للتحفيز النقدي.وأدت تصريحات كورودا أمام لجنة الشؤون المالية بمجلس النواب إلى ارتفاع الين من أدنى مستوياته في 13 عاما الذي سجله في الأسبوع الماضي حين بلغ 125.86 ين للدولار.

وتأثر الدولار سلبا بتقدم الين وحصول اليورو على دعم من الارتفاع السريع لعوائد السندات الأوروبية ليتراجع مؤشر العملة الأمريكية الذي يقيس أداءها أمام سلة من العملات إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع مسجلا 94.330.وفي أعقاب تصريحات كورودا مباشرة نزل الدولار أكثر من ينين إلى 122.50 مسجلا أدنى مستوياته منذ 27 مايو. وفي أحدث التعاملات تراجعت العملة الأمريكية 1.3 بالمئة إلى 122.82 ين لتتجه إلى تكبد أكبر خسائرها اليومية في ستة أشهر أمام نظيرتها اليابانية.وكان الين قد تراجع كثيرا بسبب برنامج التيسير الكمي الضخم الذي تبناه المركزي الياباني بهدف التغلب على انكماش الأسعار.

وارتفع اليورو 0.8 بالمئة ليصل إلى ذورته في ثلاثة أسابيع عند 1.1374 دولار مع تجاوز عوائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات واحدا بالمئة للمرة الأولى منذ سبتمبر ليضيق الفارق بينها وبين عوائد سندات الخزانة الأمريكية العشرية إلى أقل مستوياته في أربعة أشهر.

وفي سياق ذي صلة، تراجع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في ختام التعاملات أمس الأربعاء ليصل إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع متكبدا خسائر للجلسة الرابعة على التوالي بفعل صعود الين عقب تصريحات من محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا.وتراجع مؤشر نيكي القياسي 0.3 بالمئة ليغلق على 20046.36 نقطة وهو أدنى مستوى له عند الإغلاق منذ 19 مايو مبددا مكاسبه المبكرة مع صعود الين بعد أن قال كورودا إن من المستبعد أن يواصل سعر الصرف الفعلي للعملة النزول.وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.4 بالمئة إلى 1628.23 نقطة ونزل مؤشر جيه.بي.اكس نيكي 400 بنفس النسبة ليصل إلى 14699.93 نقطة.

تعليق عبر الفيس بوك