رئيس "الغرفة " يستعرض مجالات التعاون مع مركز التجارة العالمي بجنيف

مسقط - الرؤية

التقى سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان خلال مشاركته في أعمال الدورة ١٠٤ لمؤتمر العمل الدولي بجنيف ضمن وفد السلطنة الثلاثي لأطراف الإنتاج المديرة العامة لمركز التجارة العالمي بجنيف.

وتمّ خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون التي يمكن من خلالها الاستفادة من إمكانيات المراكز الفنية لدعم برامج وتوجهات الغرفة فيما يتعلق بتنمية الموارد البشرية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى تدريب الكادر الوظيفي وإعداد مدربين في عدد من المجالات التخصصية .

وتطرق اللقاء إلى جهود السلطنة في تنمية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتجربتها الرائدة في مجال توفير الحوافز والتسهيلات لهؤلاء منها سياسة القروض والحوافز المقدمة والتشريعات التي تؤمن بيئة محفزة للأعمال .

وقد أكد النقاش أنّ السلطنة قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال كون لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمؤتمر العمل الدولي بجنيف ما زالت تنادي بإنشاء هيئة للمؤسسات الصغيرة في بعض الدول، الأمر الذي يعكس بعد النظر لدى حكومة السلطنة في تنفيذ هذه الخطوة .

وتم الاتفاق مع المديرة العامة لمركز التجارة العالمي أن تتولى غرفة تجارة وصناعة عمان مهمة إعداد وطباعة كتيب توضيحي حول تجربة السلطنة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأنواع الدعم التي تتلقاها هذه المشاريع من قبل الحكومة بالإضافة إلى البرامج والأنشطة التي تقدمها الغرفة لدعم هذه المشاريع حيث ستتم طباعة عدد (70) ألف نسخة من الكتيب توزع على جميع الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية .

كما ناقش سعادة رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان مع المديرة العامة للمركز إمكانية تأهيل وتدريب موظفي الغرفة سواء من خلال ابتعاث الموظفين إلى مركز التجارة العالمي لحضور برامج تدريبية حول رعاية مؤسسات القطاع الخاص تمكنهم من الحصول على شهادة معتمدة من المركز ليقوموا بدورهم لاحقا كمدربين معتمدين توكل إليهم مهمة تنفيذ برامج تدريبية في مجال ريادة الأعمال بالسلطنة أو من خلال الاستفادة من خبرات المركز في إنشاء مركز تدريب في السلطنة يقدم البرامج خاصة ما يتعلق منها بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

وفي حديث سعادته عن دور غرفة تجارة وصناعة عمان أوضح أن الغرفة تسعى دائماً إلى تطوير أدوات العمل المستخدمة لرعاية مؤسسات القطاع الخاص العُماني بكافة فئاتها وبالتالي فإنّ العنصر البشري يأتي في مقدمة اهتمامات ذلك التطوير الذي من المهم أن يواكب ما يشهده العالم من تقدم إداري وتقني .

من جانبها أبدت المديرة العامة لمركز التجارة العالمي رغبتها في الاستفادة من الجانب المعلوماتي المتوفر لدى غرفة تجارة وصناعة عمان لنشره في مجلة المركز التي يتم توزيعها على مستوى العالم سواء من خلال تقارير صحفية أو لقاءات أو بحوث ودراسات مبدية إعجابها بما لدى الغرفة من تجربة ثرية في مجال النشر وإيصال المعلومة للمهتمين بالشأن الاقتصادي والمستثمرين.

تعليق عبر الفيس بوك