دعوة لإعادة النظر في استمارة الترشح للوظائف القيادية بوزارة التربية والتعليم

د. صالح بن علي العبري *

خطت وزارة التربية والتعليم خطوة طيبة من خلال الإعلان عن الوظائف الشاغرة بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات من أجل إتاحة الفرص بالتساوي للعاملين بها للتقدم لتلك الوظائف (رؤساء الأقسام - مساعدو مديري الدوائر- مديرو الدوائر) الشاغرة من خلال استمارة تم إعدادها للترشح وقد اشتملت تلك الاستمارة على جزء يعبأ من قبل المتقدم (7 أجزاء) وهي البيانات العامة والبيانات الوظيفية والمؤهلات الدراسية والتدرج الوظيفي وسنوات الخدمة والبرامج التدريبية والمبادرات.

واحتسب لهذه الأجزاء جميعا 30 درجة وقد اطلعت على هذه الاستمارة من خلال البوابة التعليمية في إعلان للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ولم يتسن لى الاطلاع على الجزء الثاني من الاستمارة التي تعبأ من قبل المسؤولين.

وبعد الاطلاع على استمارة الترشح للوظائف المُعلن عنها يتضح الآتي :

1- بالنسبة لاحتساب مدة الخدمة فقد احتسبت درجة واحدة لمن أمضى في الخدمة 5 سنوات وأقل حتى لو كان في الأشهر الأولى من التعيين و3 درجات لمن أمضى في الخدمة من 6 - 9 سنوات والسؤال هو على أيّ معيار استند لمن أمضى في الخدمة 6 سنوات بفارق سنة واحدة عن الفئة الأولى الذين أكملوا في الخدمة 5 سنوات يعطى 3 درجات أي بزيادة درجتين ومن جانب آخر لماذا تراوحت هذه الفئة الثانية لأربع سنوات فقط مقارنة بالفئة الأولى ولم تكن 5 سنوات ولماذا امتدت الفئة الثالثة لأكثر من 35 سنة للبعض وهم من لهم خبرة 10 سنوات وأكثر أعطوا في التقيم 5 درجات بفارق درجة واحدة فقط ويتضح عدم وجود معيار عادل لهذا التقسيم.

2- الاستمارة وتوزيع درجاتها لم تنصف أصحاب الخبرات الطويلة والمؤهلات العليا فهل يعقل أن يكون الفرق بين من أكمل 6 سنوات و35 سنة بفارق خبرة 6 أضعاف عن خبرة من أكمل 6 سنوات درجتين في التقييم فقط بفارق 25 سنة أو أكثر أليس هناك اعتبار لتلك السنوات الطويلة؟.

3- أما بالنسبة للبرامج التدريبية فقد أعطيت 10 درجات مقارنة بسنوات الخبرة التي تقدر بـ 35 سنة للبعض فقد احتسبت لها 5 درجات فقط وأعطي الحاصلين على شهادة الدكتوراه خمس درجات فقط وفي المقابل من حضر 10 برامج تدريبية يحصل على 10 درجات فالتحضير للحصول على مؤهل الدكتوراه يحتاج دراسة لمدة 4 سنوات وسفر وجهد كبير وأموال أنفقت وقدر لهذا المؤهل درجة واحدة تميزه فقط.

4- البرنامج التدريبي في وزارة التربية والتعليم يستغرق بين 5 أيام وعشرة أيام فهل يعقل أن نعطي مؤهل الدكتوراه درجة واحدة ومن التحق بخمسة برامج تدريبية حتى لو كان من حملة الدبلوم العام فإنّه يتفوق على حملة المؤهلات العليا في هذا التقييم.

5- وفي المقابل كذلك من حضر برنامجا تدريبيا واحدا لمدة 5 أيام فإنه يحصل على درجة واحدة وهي توازي شهادة الدبلوم التي قدر لها درجة واحدة بدراسة استغرقت 12عاماً وهل من المعقول أن يتاح لمن حصل على 10 برامج تدريبية وطبعًا لا يتمكن من الحصول عليها- إلا من أريد له أن يوضع في وظيفة محددة وبالواسطة فيتاح له حينها بالالتحاق بمزيد من تلك البرامج - أن يتفوق على من حصل على المؤهلات العليا وأصحاب الخبرة الطويلة حتى لو كان يحمل دبلوم التعليم العام.

وقد احتسبت للمبادرات الفردية 5 درجات فهل يعقل أن تتساوى مع سنوات الخدمة الطويلة والمؤهلات الدراسية والتدرج الوظيفي فالبرامج التدريبية احتسبت لها 10 درجات وهي درجات تتساوى مع سنوات الخبرة والمؤهلات الدراسية حتى للحاصلين على درجة الدكتوراه.

أولا الاستمارة احتسبت 10 درجات للبرامج التدريبية فلا يمكن أن تتيح الوزارة 10 برامج تدريبية للموظف حتى ولو على مدى 20 عاماً لكل موظف فالإمكانيات محدودة وفرص التدريب قليلة وأعلم أن المحظوظين من الموظفين هم من حصل على برنامج أو برنامجين طوال عشر سنوات.

ما نخشاه أن يقوم المتضررون من أصحاب الخبرات الطويلة وأصحاب المؤهلات العليا برفع قضايا في محكمة القضاء الإداري في حالة عدم تقدير خبراتهم الطويلة ومؤهلاتهم العالية حيث نجد أن درجات التقييم تركز وتعطي التقدير للعشر سنوات الأولى وتغفل عشرات السنين اللاحقة.

من وجهة نظري أنّ الاستمارة بحاجة إلى إعادة نظر من حيث توزيع الدرجات وضرورة إشراك جميع العاملين لأخذ مقترحاتهم وتصوراتهم لبناء هذه الاستمارة لأنّها تمس شريحة كبيرة من العاملين بهذا القطاع الحيوي ألا وهم العاملون بقطاع وزارة التربية والتعليم وعدم إغفال أصحاب الخبرات الطويلة ووضعهم بالحسبان وأولئك الحاصلين على المؤهلات العليا والاستفادة منهم ومشاركتهم لخدمة هذا البلد العزيز تحت الرعاية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم - حفظه الله ورعاه - .

* خبير بالأمانة العامة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم

تعليق عبر الفيس بوك