"عمان للحوكمة" ينظم ورشة عمل للطاقم الإداري بـ "الحوض الجاف"

مسقط - الرؤية -

نظّم مركز عمان للحوكمة والاستدامة ورشة عمللأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركة عمان للحوض الجاف؛وذلك بمقر الشركة بالعذيبة.وذلك ضمن الجهود المتواصلة في نشر ثقافة الحوكمةوالاستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وبدأت أعمال الورشة بورقة العمل التي قدمها السيّد حامد بن سلطان البوسعيدي مدير عام الخدماتالمساندةالقائم بأعمال المركزتضمّنت التعريف بموظفي مركز عمان للحوكمة والاستدامةوالفكرة التي على أساسها تمّ تأسيس المركز بعدها تحدث عن نشأة الحوكمة وأهميتها لمجالس إدارات الشركات والإدارات التنفيذية والنتائج المترتبة على عدم تطبيق مبادئ الحوكمة، كما تطرّق في حديثه إلى المراكز المتقدمة التي حققتها السلطنة في مجال الحوكمة. كما تضمّنت الورقة الحديث عن ميثاق تنظيم وإدارةشركات المساهمة العامة والمراحل التي مرّ بها حيث بدأ تطبيقه اختياريًا ثمّ أصبح إلزامياً للشركات مرورًا بالتعديلات التي طرأت عليه منذ عام 2002 وأن النسخة الأخيرة من الميثاق في الطريق لإصدارها قريبا إن شاء الله.

فيما تحدث محمد بن سعيد البراشدي أخصائي حوكمة بالمركز عن النتائج السلبية المترتبة على تغليب المصالح الشخصية للمسؤولين في مجالس إداراتالشركات والإدارة التنفيذية،مشيراً إلى مثال توضيحي لتجربة شركة إنرون الأميريكية ونجاحها في السنوات الأولى لتأسيسهاولكن ونتيجةلتغليب الرئيس التنفيذي مصلحته الشخصية على مصالح الشركة والمساهمين وعدم الإفصاح عن خسائر الشركة في القوائم المالية والحسابات الختامية للشركة بإخفاء التلاعبات مما أدى إلى انهيارها، كما تطرّق في محاضرته إلى أهمية أن يكون مجلس إدارة الشركة والأعضاء على دراية تامةبالمسؤوليات والواجبات التي يجب عليهم القيام بها منأجل استمرار الشركة في النمو.

وجاءت الورقة الثالثة والتي قدمها أحمد بن عليالمخيني - خبير بمركز عمان للحوكمة والاستدامة لتستعرض دراسة حالةانهيار الشركات وإفلاسها مذكرًا بأنّ الذي حصل في الدول الأخرى من الممكن أن يحصل هنا إذا لم تلتزم الشركات بمبادئ الحوكمة والتي من أهمها الإفصاح والشفافية - النزاهة -حماية حقوق صغار المساهمين ...إلخ. ومن هذا المنطلق فإنّ الهيئة العامة لسوق المال كانت السباقة في إصدارميثاق تنظيم إدارة شركات المساهمة العامة ومراقبةأداء الشركات من خلال مراجعة حسابات الشركات وأدائها العملي والإفصاح عن أي معلومات جوهرية من شأنها التأثير على وضع الشركة المالي والإداري. كما حرصت الهيئة ممثلة في مركز عمان للحوكمة والاستدامة على عقد البرامج التدريبية وورش العمل في مجال حوكمة الشركات لأعضاء مجالس إدارة الشركة والرؤساء التنفيذيين للشركات من أجل إطلاعهم على آخر المستجدات على مستوى العالم في مجال الحوكمة والاستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك